ثقافة وفن

الإعلان عن الفائزين وشخصية العام لجائزة الطيب صالح غداً

الخرطوم – السودان اليوم

 أطلقت الشركة السودانية للهاتف السيار زين بقاعة الصداقة اليوم الفعاليات الختامية للنسخة العاشرة لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي وسيتم يوم غدٍ بقاعة الصداقة الإعلان عن الأعمال الفائزة في الدورة العاشرة للجائزة وتوزيع الجوائز في محاور الجائزة المختلفة وتكريم شخصية العام مالك بابكر بدري وذلك بتشريف دكتور صديق تاور عضو مجلس السيادة.

 وتقدم بروفيسور علي محمد شمو، رئيس مجلس أمناء الجائزة خلال كلمته في الفعاليات الختامية للجائزة بالثناء والشكر لكل من ساهم ودعم هذا العمل الثقافي الكبير الذي صار موسماً للمهتمين بالأدب والثقافة والفنون في السودان وأشار إلى أن شركة زين تعهدت لإدارة الجائزة بأن تديرها باستقلالية ووفرت لها كل الإمكانات الهائلة والتي تتصاعد كل عام وتتسع مع الاحتياجات المادية، شاكرًا الشركة على عطائها.

 وأوضح شمو أن مجذوب عيدروس الأمين العام للجائزة سيعلن يوم غدٍ بقاعة الصداقة الساعة السابعة مساء عن تفاصيل الجائزة بدءا من الإعلان عن محاور الدورة العاشرة للجائزة إلى الفعاليات المصاحبة لها .وأشار إلى أن الجائزة  تقوم على ثلاثة محاور، محور ثابت عن الرواية وآخر عن القصة القصيرة وأوضح أن المحور الثالث محور متحرك ومتغير في كل دورة وقد سبق وكانت موضوعات هذا المحور في الرواية الإفريقية والترجمة. أما هذا العام فسيكون عن الكتابات النسوية. وأشار إلى أن هذا المحور حوى 54 عملًا من جملة الأعمال التي بلغت هذا العام 746 عملًا من كل أرجاء العالم.

وأضاف شمو أن النشاط الفكري والعلمي المصاحب للجائزة سيبدأ من اليوم بتقديم أوراق علمية مهمة تدور حول موضوع تأثيرات العولمة والواقع الافتراضي على الكتابة في مجالات جديدة حول مكاسب ومخاسر الإبداع والخصوصية الثقافية والرواية العربية وإشكالياتها وغيرها من المواضيع التي يثيرها عصر العولمة.

وأوضح أن هذه الدورة حظيت بأن يكون ضيف الشرف لها البروفيسور فرانسيس دينق من دولة جنوب السودان وأن يكون شخصية العام لهذه الدورة البروفيسور مالك بابكر بدري.

وطالب علي شمو خلال كلمته وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح بأن يساعد  مجلس الأمناء في أن تفي حكومة السودان بوعدها التي قطعته للمجلس قبل ثلاث دورات بأن توفر موقعًا جغرافيًا مناسبًا لإقامة مركز دائم لجائزة الطيب صالح.

ونصح الشباب قائد الثورات والنضال وباعتبارهم قادة الفكر الجديد وعماد الحداثة والتغيير في عصر المعلومات والمعرفة أن يهتموا بدراسة كتابات الأديب الطيب صالح وأن يستفيدوا من الإصدارات والتي بلغت 71 عنوانًا ووزعت مجانًا داخل وخارج السودان وذلك من أجل التنمية والبناء والتغيير.

من جانبه أوضح المدير العام لشركة الهاتف السيار زين أسامة عبد الله كاهن أن الشركة ظلت تقدم كل الدعم لمجلس أمناء الجائزة لتمضي إلى الأمام وتأخذ مكانها في الطليعة بكل حيادية وشفافية ودون تدخل من الشركة.

وأكد أن شركة زين ستواصل دعمها لجائزة الطيب صالح العالمية للإبداع في مجال الثقافة والأدب حتى يأخذ السودان مكانته في خارطة الدول العربية. وأشار إلى الوقوف مع الجائزة رغم المشاكل والتحديات الاقتصادية الكبيرة وذلك دعمًا للثقافة والأدباء  والعلماء والمفكرين في السودان والوطن العربي وتخليدا لذكرى الراحل الطيب صالح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى