سياسة محلية

تجمع المهنيين : تكوين مجلس شركاء الفترة الإنتقالية مدخل رئيسي للتوافق

تجمع المهنيين السودانيين

تصريح صحفي

 

يؤكد تجمع المهنيين السودانيين سعيه مع شركائه في قوى إعلان الحرية والتغيير و أطراف العملية السلمية الموقعين على إتفاق السلام في جوبا أكتوبر الماضي لدعم الفترة الإنتقالية وإنجاز التحول الديمقراطي و تحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة.
و السعي مع أطراف الوثيقة الدستورية والسلطة الإنتقالية لتحقيق التوافق اللازم والذي يحقق الحلول للأزمات السياسية والإقتصادية و إنزال عملية السلام على الأرض و التوصل لإتفاق سلام ٍ مع الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو و حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد نور.

و نرى أن تكوين مجلس شركاء الفترة الإنتقالية هو المدخل الرئيسي لتحقيق التوافق بين أطراف الوثيقة الدستورية بعد النص عليه في متن المادة (80 ) من الوثيقة والتي تُنص على عدم الإخلال بصلاحيات مجلسي السيادة و الوزراء والمجلس التشريعي المرتقب وأن يتم مراعاة التحفظات الموضوعية التي اعقبت صدور القرار بتشكيله و إصدار اللائحة الخاصة بضبط أعماله ونرى أن تكوينه مهم ٌ جداً لضمان الإنتقال السياسي.

كما نؤكد أن تشكيل المجلس التشريعي الإنتقالي يمثل الضامن المهم أيضاً لإكمال هياكل السلطة الإنتقالية و ليقوم بأدوارهِ الواجبة في مراقبة الأداء لتحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة وتفكيك نظام الإنقاذ و بناء مؤسسات الدولة بناءً حقيقياً.

نحن في تجمع المهنيين السودانيين على تواصل ٍ مع رفاقنا و الأجسام المهنية وفرعيات تجمع المهنيين السودانيين في الولايات والتي تشكل حضوراً وعضويةً فاعلة في تنسيقيات قوى إعلان الحرية والتغيير و تشارك في عملية الإنتقال.
كما نشير إلى تواجد مناديب تجمع المهنيين السودانيين ضمن هياكل قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس المركزي و النقاش بشكل مستفيض مع الشركاء حول القضايا الملحة ورفع التصورات و الرؤى حول خطوات تشكيل المجلس التشريعي الإنتقالي و ضرورة الإسراع في تكوين المفوضيات المتخصصة التي تُكمل هياكل السلطة الإنتقالية .

إعلام التجمع
12 ديسمبر 2020

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى