مقالات

بدرالدين أحمد يكتب : بالبلدوزر للأفاعي ورسالة للسباعي

▪︎حقق الهلال بالأمس انتصار معنوي على تي بي مازيمبي في سوبر سيمبا ختم به مبارياته قبل العودة للعاصمة الخرطوم وخوض غمار منافسات الدوري الممتاز، ومن ثم التوجه نحو جنوب افريقيا مدينة بريتوريا معقل صنداونز للصدام الأفريقي في المجموعات.
▪︎لم أهتم كثيرًا بنتيجة مباراة الأمس من حيث قيمة الانتصار ،لكنني أخذت المعنوي منه لأن العقلية السودانية بالية تتمتع بهشاشة وجمود غير قابلة للتمدد واستيعاب مفهوم الاعداد البدني والفني والذهني والنفسي وتكامل التكتيك للفريق والتكنيك للاعبين ..
▪︎خرج الهلال من بطولة سيمبا بمكاسب كبيرة وعديدة ستعين الفريق في مشوار التنافس المحلي والقاري الشاق والضاغط ،الذي يحتاج لجاهزية بدنية عالية للاعبين ،واعداد بدني ونفسي بعيدًا عن صخب الاعلام والجمهور العاطفيين ..
▪︎اذا نظرنا للمباراة من زاوية أخرى سنجد أن الهلال كان الأفضل والأكثر تنظيمًا وأشد خطورة على مرمى الغربان ، بفضل حركة لاعبي الوسط جيسي ومجاهد فاروق وبوغبا..
▪︎من الناحية الفنية وهو أمر يخص الجهاز الفني إلا في نظري مباراة سيمبا هي الأكثر فائدة ،بسبب الضغط العالي الذي مارسه الفريق التنزاني والسرعة في التحول بالكرة والتنويع في الكرات عن طريق الأطراف والعمق ،ما جعل لاعبي الهلال يخضعون لهذا الضغط وتقبل هزيمة كبيرة ، بعكس تي بي الذي لعب بخطوط متباعدة ، وضعف دفاعي ولم يكن هناك ضغط عالي على لاعبي الهلال كما فعل لاعبي سيمبا ، لكنها بلا شك هي استكمال لعملية الاستكشاف وتكامل الرؤى للجهاز الفني ، والوقوف عند كافة النقاط ،سلبيات وايجابيات ،ولا يوجد متسع من الوقت للتفكير في ما مضى ،بل ما هو آت وهو الأصعب .

وقفة أولى :

▪︎المكاسب الفنية التي جناها الهلال من هذه المشاركة يمكن أن تذهب جفاءً بسبب (الحفر) الداخلي الذي يتربص بالاستقرار الفني وعلى المنسق الاعلامي أن يعي أنه الآن يخدم الهلال لا الصحيفة التي رفدته حتى لا نضطر لاطلاق الحمم ومن يهمز من الخلف ..
▪︎المكاسب الفنية يمكن أن تتناثر وتتبعثر في وجود الافاعي السامة من المتكسبين والمدفورين وقاصري النظرة والفرحانين ساي والحانقين الحاقدين الذين لا يعجبهم استقرار الهلال .
▪︎زوران قال أنه مدرب محترف يتعامل بعقله بينما هم عاطفيون يتعاملون بالعاطفة ، عندما ثبت تشكيلته افريقيًا عناصر واسلوب ، وجعل من الممتاز محطة للمداورة واتاحة الفرص هاجمته الأفاعي السامة وقالوا لم يثبت التشكيلة ، وعندما ثبت تشكيلته وعناصره ،قالوا يحارب اللاعبين ويركنهم، البعض هاجمه بسبب حبهم للاعب ،والبعض بسبب كرههم للاعب،وآخرون بسبب طريقة اللعب وفي إرضاء هذا التضاد سبب بقاء الهلال بلا بطولات 90عام وسيكملها مائة عام..
▪︎وعليه حتى لا تتبعثر مكاسب هذه المنافسة في بطولة سيمبا أرى أن توفر الإدارة مباريات ودية وان كانت مع اندية الأولى للبدلاء حتى يكتمل الهارموني بينهم وهضم أسلوب المدرب .

وقفة أخيرة :

▪︎سوبر سيمبا ومباريات الدوري أوضحت بجلاء خلل كبير في حراسة المرمى للثلاثي أبو عشرين ،وجمال سالم ، ومحمد النور ابوجا.
▪︎كثير من القرارات الخاطئة للثلاثي كلفت الهلال أهداف ما كان لها أن تلج الشباك الزرقاء ، وهذا مؤشر سوء لمدرب الحراس التونسي كريم السباعي.
▪︎أمس قدم أبوجا مباراة كبيرة وتألق في كثير من الكرات ، ولكن تألقه لا يعمينا بعض القرارات الخاطئة التي وقع فيها نتيجة خروج خاطئ ،وقف الحظ بجانبه احيانًا ، واخفاق لاعبي الخصم أحايين أخرى.
▪︎وضح جليًا أن الثلاثي يعاني من مشكلة الكرات الثابتة والمعكوسات ، وبعض القرارات الخاطئة التي تكلف الفريق الكثير.
▪︎تعادل الهلال في الدوري الممتاز بسبب أخطاء للحارس أبوعشرين وخروج خاطئ، قبل أن يلحقه جمال بأخطاء عدم التعامل مع التصويبات العالية والمعكوسات .
▪︎ما دعاني للتنيه لذلك هو أن صنداونز يعتمد بشكل كبييير على المعكوسات والركنيات والضربات الثابته ، والتصويب ، وبذات النسق شباب بلوزداد الجزائري ، وجميع أهداف اولمينجوا هداف مازيمبي من هكذا ألعاب ، ويا سباعي خليك واعي .. وأحلى بلدوزر للأفاعي!!

وأخيرآ جدآ :

يكفي أن قوات الدفاع في الجسم
كريات بيضاء..!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى