سياسة محلية

المالية توقع مع البنك الأفريقي على قرض تجسيري لإزالة متأخرات دين السودان


تم اليوم “الأربعاء ” بوزارة المالية التوقيع على اتفاقيتين ، مع البنك الأفريقي . الأولى قرض تجسيري بمبلغ ٤٢٥ مليون دولار ، لإزالة متأخرات ديون بنك التنمية الأفريقي بين وزارة المالية وبنك التنمية الأفريقي . و الثاني منحة من البنك الأفريقي لدعم الإصلاحات الاقتصادية و المالية ، بمبلغ ٢٠٧ مليون دولار أمريكي.
ووقع عن وزارة المالية د .جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي فيما وقع عن بنك التنمية الافريقي السيدة نينا نواب أوفو المدير الإقليمي لبنك التنمية الأفريقي.
وقال د. جبريل إبراهيم في تصريح صحفي عقب التوقيع “هذا القرض التجسيري تم بدعم من المملكة المتحدة ، السويد وايرلندا ، وما عاد لنا متأخرات من البنك الأفريقي للتنمية وقريبا ستنتهي متأخرات صندوق النقد الدولي ” ، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يساعد في إطفاء ديون السودان ليفتح له أبواب التمويل.
وقال إن دور بنك التنمية الأفريقي كبير في الدعم الفني وتخفيض نسبة الفقر وأنه لديه استعداد لتقديم المزيد من الدعم وسيكون البنك داعما للسودان في مؤتمر باريس وسيجني الشعب ثمار هذه الجهود قريباً.
من جانبها قالت السيدة نينا نواب أوفو المدير الإقليمي لبنك التنمية الأفريقي: “هذا التوقيع يمكننا فعل المزيد لصالح تنمية الاقتصاد السوداني خاصة وأن الحكومة السودانية بدأت إجراءات تنفيذ الإصلاح الاقتصادي بمساعدة صندوق النقد الدولي”.
وأضافت أن هذه لحظات تاريخية للسودان حكومة وشعباً وبنك التنمية الأفريقي لإزالة متأخرات السودان من بنك التنمية الأفريقي والبالغة 412 مليون دولار ، معربة عن شكرها لحكومة المملكة المتحدة، السويد وايرلندا على الدعم.
وأشارت نينا إلى أن بنك التنمية الأفريقي قام من قبل بتقديم الدعم الفني للحكومة السودانية بالاستعداد للمفاوضات لرفع وإزالة الديون كما تم تقديم مساعدات للإعداد لخطة تعافي الاقتصاد السوداني.
وأكدت أن البنك الأفريقي ظل شريكاً للحكومة والشعب السوداني مما يعني السير معا في هذا الاتجاه.
وقالت نينا خلال العامين السابقين قمنا بدعم شركتين خاصتين من السودان مما يعني أن هاتين الشركتين يمكنهما النمو والمساهمة في الاقتصاد السوداني من خلال اجمالي الناتج القومي، وعبرت عن أملها أن يتطور هذا التعاون والشراكة إلى مستوى أرفع. وأضافت “هذه ليست نهاية الرحلة بل البداية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى