سياسة محلية

تجمع معسكرات النازحين بدار مساليت يطالب بابعاد الدعم السريع وحركة تمازج من الولاية

بيان رقم(32)

حول أحداث قتل و حرق قرى بمحلية سربا بغرب دارفور:

الرحمة و المغفرة لشهداء أحداث قرى بمحلية سربا و عاجل الشفاء للجرحى.

مواطنو غرب دارفور الأجلاء:

جروح ولاية غرب دارفور تتسع، و تزداد النساء ألماً لفقد أزواجهن، و الأطفال يمسون و يبيتون حزناً بسقوط آباءهم قتلى أمام أعينهم، و هكذا عاش مواطنو قرى( هشابة، و كركر، و كريكر، و كفاني، و تمباسي، و عمار جديد) بمحلية سربا شمال مدينة الجنينة.

شرفاء غرب دارفور:
سقط ما لا يقل عن 15 شخصاً و جرح العشرات جراء الهجمات الدموية التى شملت القرى المذكورة آنفاً منذ يوم السبت 3 يوليو 2021 بسبب حدث جنائي عادي يمكن حسمه بالإجراءات الجنائية المألوفة، إلا أن تجار الأزمات قد حولوا الحدث إلى صراع الأطراف إلى قبلي؛ مما أشعلت المنطقة اتساعاً؛ الأمر الذي أدى إلى ظهور طرف ثالث منتهزاً الفرصة بحرق القرى و نهبها و هكذا تم تدمير أكثر من خمس قرى.
طريقة تعامل الحكومة مع هذا الحدث لم تختلف عما سابقاتها في ولاية غرب دارفور، كالعادة التدخل البطيء و ظاهرة تفرج القوات النظامية على حدث دموي؛ شجعت المجرمين و وفرت للمليشيات مناخاً ملائماً للتمادي و الاتساع في سيلان بحار الدماء.
و في هذا الجو المحاط بالمخاطر و الرعب و ضعف حبل الثقة بين المواطنين والحكومة التي رفعت يدها عن حماية المواطنين يواصل التجمع بتحقيق مطالبه و التي تتمثل في:
1-أن تتدخل المنظمات الدولية بأعجل ما يمكن لإنقاذ الوضع الإنساني السيء لنازحي القرى المحروقة في مدارس أزرني شمال شرق مدينة الجنينة.
2- إبعاد قوات الدعم السريع و جبهة التمازج المصطنعة من حدود ولاية غرب دارفور.
3- تحقيق سلام شامل يستوعب كل قوى الكفاح المسلح في أسرع وقت.
4- بناء جيش قومي يمثل جميع مكونات الشعب السوداني رأسياً و أفقياً، و دونه القوات الدولية مطلب أساسي بحماية ضحايا المجازر الممنهجة التي أقعدت مواطن الولاية.
5- يرفض التجمع بشدة بوصف الأحداث الجنائية بالصراعات القبلية.
6- عودة وكلاء النيابة و القضاة أمر عادل و في غاية الأهمية؛ من شأنها أن تسهم في تقوية الثقة في نفس المواطن تجاه الحكومة و تردع المجرمين.
7- على حكومة الولاية المتمثلة في إدارتها الجديدة منع استخدام الدراجات النارية في حدود ولاية غرب دارفور نهائياً و إلى الأبد دون رجعة.
8- السماح للأجهزة الإعلامية لنقل الأحداث.

إعلام التجمع

الأحد 4 يوليو 2021

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى