ثقافة وفن

سحب الدكتوراه الفخرية من الممثل المصري محمد رمضان

في مفاجأة جديدة بعد ساعات من تصدر محمد رمضان تريند مواقع التواصل الاجتماعي بسبب حصوله علي شهادة الدكتوراه الفخرية من المركز الثقافي الألماني الدولي بلبنان، والذي اثار جدلا واسعا خلال الساعات الماضية، أصدر المركز بيان عاجل منذ قليل ليعلن عن اعتذاره للشعب المصري.

بيان المركز الثقافي الالماني الدولي بلبنان

وجاء نص بيان المركز الثقافي الألماني الدولي بلبنان المانح شهادة الدكتوراه الفخرية لمحمد رمضان، برئاسة محمود عبدالله الخطيب : “مجلس إدارة المركز الثقافي الألماني الدولي  يعتذر من الشعب المصري حكومة وجيشا من تكريم المدعو محمد رمضان المطرب والممثل”.

وأضاف المركز في بيانه: “لم نكن نعلم ابدا بحادثة الطيار المصري المؤسفة الراحل اشرف ابو اليسر والتي  ندين ونشجب ونستنكر تلك الواقعة، وكذلك  اللقاء والتصوير مع  مطرب وممثل صهيوني الذي ندين ونستنكر ونشجب ايضا”.
وتابع: “لذلك أتخذ  مجلس إدارة المركز الثقافي الالماني الدولي قرارا بسحب شهادات التكريم مع فائق الاحترام لكل من لفت نظرنا لذلك.

جدل حول شهادة رمضان

كان الفنان محمد رمضان قد أثار موجة من الجدل على السوشيال ميديا، بعد إعلانه عن حصوله على الدكتوراه الفخرية من المركز الثقافي الألماني بلبنان، وهو ما أثار موجة من الأقاويل حول مدى صحة تلك الشهادة وأهميتها، وماهية المركز نفسه المانح تلك الدكتوراه الفخرية لـ«محمد رمضان».

شهادة الدكتوراة 

 

من جانبه، كشف الدكتور محمود عبدالله الخطيب رئيس مجلس إدارة المركز الثقافي الألماني بلبنان، في تصريحات خاصة لموقع صدى البلد، عن تفاصيل ما حدث مع محمد رمضان بسبب الجدل الثائر حول شهادة الدكتوراه الفخرية، حيث أكد أن محمد رمضان لم يدفع أي مبلغ مالي للمركز للحصول على تلك الشهادة ، كما هو شائع على مواقع التواصل الإجتماعي .

وأضاف الخطيب لـ صدى البلد، أن المركز منح محمد رمضان شهادة الدكتوراه الفخرية باعتباره عملاق الفن العربي وأحد أساطير الوسط الفني، كما وصفه بأنه أسطورة الفن و التمثيل والغناء، وتم منحه شهادة الدكتوراه الفخرية نظراً لكفاءته في مجال الوسط الفني ، وكنوع من التشجيع له حتى يصل إلى العالمية.

وتابع رئيس مجلس إدراة المركز الثقافي الألماني بلبنان، أن حصول محمد رمضان على شهادة الدكتوراه الفخرية جاء دون قيد أو شرط ، ولم يحصل المركز منه على أي مبلغ مالي تماماً، قائلاً: “محمد رمضان فنان كبير وقدير ولديه مال لشراء جامعة بلبنان لكنه لم يفعل ذلك وتواضعاً منه قبل منا هذه الشهادة”.

وتابع: “الجدل حول أن محمد رمضان دفع مبلغ مالي مقابل هذه الشهادة عاري تماماً من الصحة”.

وحول خطة المركز في منح نجوم آخرين شهادة الدكتوراه الفخرية على غرار محمد رمضان، أكد رئيس مجلس إدارة المركز الثقافي الألماني بلبنان، أن أوضاع لبنان غير مستقرة اقتصاديا، ومع تفشي فيروس كورونا، لا يجد فرصة مناسبة لدعوة العديد من النجوم في مجالات عدة لمنحهم الدكتوراه الفخرية.

السفارة الألمانية تكذب محمد رمضان

في سياق متصل، كذبت السفارة الألمانية في القاهرة، الفنان محمد رمضان، عقب تصريحه بأنه حصل على شهادة الدكتوراة الفخرية من المركز الثقافي الألماني في لبنان.

وقالت السفارة الألمانية في القاهرة تعليقا على الأمر: “ليست كل المؤسسات التي تستخدم كلمة ألمانيا تابعة للحكومة الألمانية، لا علاقة بين الحكومة الألمانية وما يسمى بالمركز الثقافي الألماني بلبنان”، مضيفة: “إذا أردتم الحصول على أخبار ومعلومات موثقة حول ألمانيا وسياساتها الخارجية ومراكزها الثقافية الرسمية، قوموا بمتابعتنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى