رياضة إفريقية

صقور الجديان في مواجهة صعبة أمام اسود الأطلسي

يواجه منتخب المغرب نظيره السوداني بملعب مولاي عبدالله بالرباط في التاسعة من مساء اليوم بتوقيت السودان وذلك في مستهل مشوارهما بالجولة الأولى من تصفيات قارة أفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم قطر 2022.

ويقع منتخبا المغرب والسودان سويا ضمن المجموعة التاسعة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم في قطر، بجانب الثنائي غينيا بيساو وغينيا.

ووزعت المنتخبات ال40 على 10 مجموعات بواقع أربعة منتخبات في المجموعة الواحدة. وتُقام مباراتان لكل منتخب خلال الشهر الحالي وكذلك في أكتوبر ونوفمبر.

ومن ثم تقام المرحلة التالية في مارس 2022، حيث تتأهل أفضل عشرة منتخبات إلى المرحلة النهائية والحاسمة لتحديد المنتخبات الخمسة المتأهلة الى الدوحة.

فيلود تحضيرنا تم بالشكل المطلوب

وقال مدرب السودان الفرنسي فيلود في تصريحات لوسائل إعلام مغربيةالأربعاء، إنهم نفذوا برنامجا تدريبيا جيدا عقب وصولهم إلى المغرب، وذلك عقب الفراغ من معسكر التحضير بالإمارات الذي ادى خلاله المنتخب مباراتين مع النيجر خسر الأولى 2/1 وكسب الثانية بثلاثية نظيفة.

وأكد المدرب الفرنسي أنه وجهازه الفني عملوا من خلال الحصتين التدريبيتين الأخيرتين في المغرب، من أجل بلوغ التوازن البدني لتجهيز اللاعبين على النحو الأمثل.

وأوضح فيلود: “كل اللاعبين تدربوا بانتظام، عدا أطهر الطاهر وياسين حامد، ومحمد الرشيد”.

وبيّن: “أطهر خضع لتمارين الاستشفاء لقلة مشاركاته أخيرا، كما يعاني المهاجم ياسين حامد من ضغط المباريات، وخضع لاستشفاء كامل لمشاركته 90 دقيقة مع ناديه في المباراة الأخيرة، بينما خضع الرشيد للتأهيل”.

وامتدح فيلود جهود الاتحاد السوداني لكرة القدم، ولجنة المنتخبات الوطنية، وقال إنهم حققوا التأهل على حساب منتخب كبير للكان.

وذكر أن المغرب لا يقل عن جنوب أفريقيا، ويعلمون أن أسود الأطلس من منتخبات كأس العالم من حيث تاريخها السابق، حسب تعبيره.

وذكر أن النجاحات في نتائج منتخب السودان تحققت في ظل ظروف اقتصادية صعبة، وفي ظل المعاناة من مستوى البنى التحتية وتحديدا الملاعب”.

وأتم: “دأبنا على إجراء المعالجات اللازمة على مختلف النواحي البدنية والذهنية والنفسية، وهذا ما قمنا به ليكتمل التحضير بالشكل المطلوب حتى خوض مواجهة الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة للمونديال”.

غياب سيف تيري

ومن أبرز الغيابات وسط المنتخب الوطني السوداني غياب مهاجمه وهدافه سيف تيري بسبب الإصابة حيث تم علاجه بالقاهرة ويواصل برنامج التاهيل الآن مع فريقه المريخ وربما يشارك في جولة غينا الأسبوع المقبل بالخرطوم..

ويقود المنتخب كوكبة من اللاعبين الذين ساهموا في صعوده لنهائيات إفريقيا للأمم وكاس العرب للمتتخبات بقيادة أبوعشرين في المرمى، امير كمال، إرنق، فارس، احمد وضاح في الدفاع، ضياء الدين والشغيلو شرف شيبوب في محور الارتكاز، فارس وصلاح عادل اجنحة ورمضان عجب ومحمد عبد الرحمن الغربال في الهجوم.

خليلوزيتش: كسبنا للقاء سيكون بداية ناجحة

ومن جانبه قال مدرب المغرب خليلوزيتش: يخطط منتخب المغرب اسود الاطلسي، لتكون البداية اليوم ناجحة في التصفيات، بحسم الفوز أمام صقور الجديان.

ويدرك المدرب البوسني وحيد خليلوزيتش، مطالب الشارع الكروي المغربي، بضرورة حجز تذكرة العبور لكأس العالم في قطر.

ويقود البوسني منتخبه وسط الضغط حيث يتضمن عقده بنداً يطالبه ببلوغ نهائيات كأس العالم في قطر، وعدم تحقيق ذلك قد يؤدي إلى إقالته.

ويعتمد المدرب على كوكبة من النجوم في صفوف الأندية الأوروبية، بينها مدافع باريس سان جرمان الفرنسي أشرف حكيمي، ومهاجما إشبيلية يوسف النصيري ومنير الحدادي.

لكن الغياب الأبرز، سيكون لجناح تشيلسي حكيم زياش الذي استبعده خليلودزيتش من القائمة، بسبب خلافات بينهما.

جملة من المحترفين في صفوف الاسود

وبخصوص قائمة المنتخب المغربي فضمت حراس المرمى وهم ياسين بونو (اشبيلية الإسباني) ومنير الكجوي (هاتاي سبور التركي) وأنس الزنيتي (الرجاء البيضاوي).

وبالنسبة لخط الدفاع تم استدعاء كل من سفيان شاكلا (فياريال الإسباني) وجواد اليميق (بلد الوليد الإسباني) رومان سايس (ويلفرهامبتون الإنجليزي) نايف أكرد (رين الفرنسي)وأشرف حكيمي (باريس سان جيرمان) وسفيان ألكوش (ميتز الفرنسي) وسفيان الكرواني (نيميغين الهولندي) وآدم مسينا (واتفورد الإنجليزي).

وفي وسط الميدان ، استدعى المدرب البوسني كل من أيمن برقوق (فرانكفورت الألماني) وعادل تاعرابت (بنفيكا البرتغالي) وعمران لوزا (واتفورد الإنجليزي) وإلياس شاعر (كوينز بارك رينجرز الانجليزي) وسليم أملاح (ستوندار دو لييج البلجيكي) ويوسف مالح (فيورونتينا الإيطالي) وسفيان أمرابط (فيورونتينا الإيطالي).

أما بخصوص خط الهجوم، فقد نادى حاليلوزيتش على سفيان بوفال (أنجيه الفرنسي) ومنير الحدادي (إشبيلية الإسباني) وأشرف بنشرقي (الزمالك المصري) وزكرياء أبو خلال (أزد ألكمار الهولندي) ويوسف النصيري (اشبيلية الإسباني) وريان مايي (فرنكفاروش الهنغاري).

وشهدت اللائحة غياب حكيم زياش، واستدعاء لاعبين جدد كالظهيرين سفيان الكرواني من نيك نيميغين الهولندي، وسفيان علاكوش من ميتز الفرنسي، ولاعب فيورنتينا، يوسف مالح، وعمران لوزة متوسط ميدان واتفورد.

ضغط متزايد

خليلوزيتش اعترف بمواجهة ضغط كبير من الشارع الكروي ووسائل الإعلام المغربية، وهذا يعود للمستوى غير المقنع الذي يقدمه منتخب الأسود، وكذلك الاختيارات البشرية غير المستقرة، دون استثناء خلافه الأخير مع حكيم زياش.

وأمام الضغط الكبير الذي يعيشه خليلوزيتش، سيكون الأخير مطالبًا بالفوز في مواجهة السودان، لتخفيف الانتقادات ضده.

مفاتيح بشرية

يعول خليلوزيتش، على مجموعة من المفاتيح البشرية، لقهر منتخب السودان، رغم غياب حكيم زياش.

ويأتي عنصر الخبرة في المقام الأول، بلاعبين يتقدمهم القائد غانم سايس الذي يعتبر صخرة الدفاع، وكذلك الحارس ياسين بونو.

وهناك أيضًا عادل تاعرابت وسفيان أمرابط ويوسف النصيري، الذي يعتبر القوة الضاربة في هجوم الأسود.

حماس المجموعة

يعول وحيد خليلوزيتش، على حماس المجموعة، ولذلك ركز كثيرًا على الجانب الذهني، من خلال الرسائل التي مررها للاعبيه الشباب، ووضع فيهم الثقة المطلوبة، بدلًا من اللاعبين الذين لم يستدعهم مثل زياش ويوسف العربي ونصير مزراوي.

ويبقى التحضير الذهني، من أهم المفاتيح التي سيركز عليها مدرب الأسود في مواجهة الغد ضد السودان.

يذكر أن القائمة المستدعاة للمغرب، عرفت تواجد 6 لاعبين جدد، منهم الكرواني ولوزا ومالح، ولذلك يراهن خليلوزيتش على الشباب.

تعادل غينيا وغينيا بيساو

فرض التعادل الإيجابي 1 / 1 نفسه على لقاء منتخب غينيا بيساو مع ضيفه المنتخب الغيني الأربعاء في بداية مشوار المنتخبين في المجموعة التاسعة بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم المقررة في قطر العام المقبل.

وتقدم منتخب غينيا عن طريق فرانسوا كامانو مبكرا في الدقيقة السابعة، غير أن منتخب غينيا بيساو أدرك التعادل عبر لاعبه جوزيف مينديز في الدقيقة 46.

بتلك النتيجة، حصل كل منتخب على أول نقطة له في المجموعة، التي تضم أيضا منتخبي المغرب والسودان، اللذين يلتقيان اليوم الخميس في الجولة الأولى.

حكام اللقاء

اسند اللقاء لطاقم التحكيم السنغالي، بقيادة ماقوتو نداي، ومساعده الأول الحاج مالك سامبا، الذي سبق وان اعتدى على الفرنسي هوبيرت فيلود المدير الفني للمنتخب الوطني الأول للسودان في مواجهة غانا بتصفيات امم افريقيا في مدينة كيب كوست الغانية عبر الدفعة الشهيرة التي طرح بها مدرب صقور الجديان أرضا وقد اعترض الوفد السوداني عليه امس في الاجتماع الفني للمباراة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى