صحة وجمال

كيف نقي الأطفال من تصلب الشرايين؟

أجرى باحثون في كلية الطب في جورجيا بالولايات المتحدة دراسة تشير إلى أن ممارسة الأنشطة البدنية بشكل منتظم يومياً، لمدة 40 دقيقة، تحسّن المقاييس الأساسية لصحة القلب والأوعية الدموية وتقي الأطفال من تصلب الشرايين.

وأضافت الدراسة التي نشرت نتائجها، الاثنين، في دورية (International Journal of Obesity) العلمية، أنه تمت مراقبة 175 من الذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 8-11 عاماً، ثلاثة أرباعهم يعانون من السمنة، وغالبيتهم يعانون من ارتفاع السكر بالدم أعلى من المعتاد، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بمرض السكري، فيما كان 5% من المشاركين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وعمد فريق البحث إلى تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، حيث شاركت المجموعة الأولى في الأنشطة الرياضية في الهواء الطلق مثل القفز على الحبل واللعب لمدة 40 دقيقة يومياً، بعد اليوم الدراسي، فيما شاركت المجموعة الثانية في أنشطة لا تعتمد على الحركة مثل الحرف اليدوية والموسيقى وألعاب الطاولة.

ووضعت أجهزة لمراقبة معدل ضربات القلب حتى يتمكن المشاركون والباحثون أيضا من رؤية كيفية استجابة نبضهم للتدريبات. وقام الباحثون بقياس العديد من مؤشرات صحة القلب والأوعية الدموية قبل وبعد الدراسة، بما في ذلك ضغط الدم ومقاومة الأنسولين ومستويات الدم من الجلوكوز والدهون والالتهابات، وكذلك تصلب الشرايين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق