أخبار كورونا

الإمارات تجيز استخدام لقاح جديد ضد كوفيد-19

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الموافقة على الاستخدام الطارئ “للقاح الجديد المعتمد على البروتين المؤتلف” من شركة “سينوفارم سي إن بي جي”.

وأكدت الوزارة أن هذا الاستخدام الطارئ للقاح يتوافق بشكل تام مع اللوائح والقوانين التي تسمح بمراجعة أسرع لإجراءات الترخيص وذلك في إطار جهود الوزارة الشاملة والمتكاملة بالتعاون مع الجهات الصحية لتعزيز وقاية أفراد المجتمع من جائحة كوفيد 19 في الدولة.

وشملت الدراسة مشاركين تم تطعيمهم مسبقا بجرعتين من لقاح “سينوفارم سي إن بي جي” غير النشط ضد كوفيد-19 حيث سجل معدل الانقلاب المصلي نسبة تصل لـ 100 في المئة من الأجسام المضادة المحايدة وترافق ذلك مع معدلات سلامة عالية وانعدام الآثار الجانبية الخطيرة لدى جميع المشاركين.

وأوضحت الوزارة أن اللقاح أظهر قدرة مناعية محسنة ضد المتحورات الناشئة من فيروس SARS-CoV-2 بنسبة أمان عالية تسمح بالإنتاج السريع وسهولة التخزين والتوزيع.

كما أظهرت الدراسة التي أجريت في الإمارات استجابة مناعية ضد المتحورات الناشئة للفيروس لدى المتطوعين الذين تلقوا سابقا جرعتين من لقاح سينوفارم سي إن بي جي غير النشط، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

وكشفت الوزارة عن موافقتها على تصنيع اللقاح الجديد وتوزيعه من قبل شركة “حياة بيوتك”، وهي المشروع المشترك بين “سينوفارم سي إن بي جي” وشركة “جي 42” حيث سيتوفر اللقاح للعامة كجرعة معززة اعتبارا من بداية العام 2022 في إطار الإجراءات المتخذة لاحتواء انتشار الفيروس وذلك في الوقت الذي تشير فيه التقارير إلى أن الإمارات تعد أكثر دول العالم بنسبة التغطية بلقاح كوفيد-19 حيث تم تقديم أكثر من 22 مليون جرعة حتى تاريخ 23 ديسمبر 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى