سياسة محلية

اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين تدين قرار اغلاق مكتب قناة الجزيرة

اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين

تصريح صحفي

تدين اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين قرار وزارة الثقافة و الإعلام بإغلاق مكتب قناة الجزيرة مباشر بالخرطوم و سحب ترخيص عمل مراسلها الزميل “محمد عمر”، و تعتبر اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين أن هذا القرار هو إمتداد لإستهداف حريةِ الصحافة و الإعلام و الصحفيين السودانيين و مراسلي ومنتجي ومصوري القنوات الإخبارية أثناء أداء عملهم و واجباتهم المهنية.

تشير اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين أن هذا القرار مخالف لقانون الصحافة و المطبوعات الصحفية لسنة 2009، حيث أن المجلس القومي للصحافة و المطبوعات الصحفية هو المُختص بالترخيص و التنظيم والإشراف على عمل مكاتب الوكالات الأجنبية ومكاتب القنوات الإخبارية المُرخص لها وفقاً للقانون و أن وزارة الثقافة والإعلام ليس لديها أي سلطات أو ما يخولها إغلاق مكاتب القنوات الإخبارية و سحب ترخيص مراسليها وهو ما يمنح القناة حق تقديم طعن إداري في القرار لعدم قانونيته و عدم إختصاص الوزارة .

هذا القرار هو إمتدادٌ لممارسات السلطات ِ الإنقلابية تجاه الصحفيين السودانيين حيث تعرض مراسلون وصحفيون للإعتقال و الضرب و محاولات الدهس بعربات دفع رباعي تتبع للقوات النظامية أثناء أداء عملهم في تغطية المواكب السلمية في محيط القصر الرئاسي الأسبوع الماضي.

تدعو اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين، الصحفيين السودانيين و العاملين في المؤسسات الصحفية و الإعلامية لإتخاذ موقفٍ موحد و تنسيق الجهود فيما بينهم و التضامن المهني دفاعاً عن حرية الصحافة و الإعلام و حقوقهم أثناء أداء عملهم.

وتنبه اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين أن كل تجاوزات و إنتهاكات السلطة الانقلابية تجاه الصحفيين السودانيين موثقة و تدعو إلى مزيد من التوثيق لأي إنتهاكات ٍ حتى يتم التعامل معها وفق القانون.

اللجنة التمهيدية لإستعادة نقابة الصحفيين السودانيين
16 يناير 2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى