سياسة محلية

جامعة الخرطوم تعين أول سيدة محاضراً بجراحة المخ والأعصاب

باتت الدكتورة صفاء الفاتح يعقوب، أول سيدة سودانية، تُعين في وظيفة محاضر متخصص في قسم جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب في جامعة الخرطوم- أعرق الجامعات في السودان.

وسجّلت د. صفاء الفاتح، اسمها في الثاني من فبراير الحالي كأول بروفيسور مساعد بقسم الجراحة في كلية الطب منذ إنشائها في سنة 1924م.

ودخلت صفاء جامعة الخرطوم قبل ستة عشر عاماً مع الدفعة رقم سبعة وسبعين لكلية الطب، وحصلت على الماجستير وعملت بالمركز القومي لأمراض وعلوم الجهاز العصبي.

واوجد تعيين الدكتورة صفاء، أجواءً من الحبور والفخر وسط زميلاتها وصديقاتها على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

وتبارت زميلات الطبيبة في تهنئتها بعبارات الافتخار والفرح، وكتبت الدكتورة إيمان خليفة: «البنات الجميلات بأيديهن القدرة على إصلاح حال البلد والعالم كله».

فيما احتفت صفاء نفسها بتعيينها، ووصفت التاريخ بالاستثنائي كونه صادف يوم 2/ 2/ 2022م.

وقالت على «فيسبوك»: «تعييني جاء في ظروف بالغة التعقيد يمر بها بلدي السودان الذي يئن، يستحق مني أن أهبه هذا النجاح».

وأهدت صفاء فرحتها إلى روح والديها، وإلى أساتذتها في المجال وزملائها، وخصّت بالذكر بروفيسور جراحة المخ والأعصاب محمد عبد الرحمن أرباب مؤسس تخصص جراحة المخ والأعصاب بالسودان وبروفيسور شاكر زين وبروفيسور كمال الزاكي واللواء د. زكريا إبراهيم أول من عملت معه بجراحة المخ والأعصاب ود. محسن حسين على دعمه المستمر.

كما خصت روح البروفيسور حسين سليمان أبو صالح أول جراح مخ وأعصاب بالسودان وأول من بدأ خدمة جراحة المخ والأعصاب بالسودان بالعام 1971م، وللأساتذة بكل المراحل ما قبل وما يلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى