مقالات

خالد ماسا يكتب : فحص ( النزاهة) الهلالي

* نشرت (مفوضية) هيئات الشباب والرياضة جدول أعمال الجمعية العمومية لإجازة النظام الأساسي بنادي الهلال والذي يبدأ بنشر كشوفات العضوية ومن ثم فتح باب الطعون فيه وحتى إنعقاد الجمعيةفي الخامس من مارس القادم .
* وإن كنا نتطلع لاستقلالية تامة لنادي الهلال فعلنا الدفع والترويج الى أنها لن تتحقق إلا باستقلالية تامة لكلية الجمعية العمومية .
وأنها متى ماكانت مُنقادة ومنزوعة الإرادة فكأننا ( لاغزينا لاشفنا الغزو) ..
* نتطلّع لإرادة ( حقيقية) لكلية الجمعية العمومية بوصلة إرادتها متوجهه ناحية تقديم المصلحة الهلالية على المصالح التي ظلت على الدوام تعبث بمخرجات الجمعيات العمومية التي إنعقدت سابقا لتحديد الراي والموقف في قضايا الهلال المصيرية .
* في النظام الأساسي 2008م وهو الساري حتى الان والى أن تقول جمعية 5 مارس قولها في إجازة مسودة مشروع النظام الأساسي الجديد ظل باب ( شروط العضوية) محل نقاش وجدال وإهتمام كبير  عند أهل الهلال باعتبار أن هذا الباب هو الباب الذي ظل على الدوام ( يجيب الريح) باشتراطاته أو بطريقة إدارته ..
* (فحص الأهلية) القانونية لنيل العضوية العاملة في نادي الهلال إلتمس المشرع فيه (الحد الأدنى) من الاشتراطات بحيث لا يضيّق واسعاً على الراغبين في يكونوا ضمن الكلية الانتخابية أو كلية الجمعية العمومية لإجازة اي أجندة يتم ترشيحها لتداول الجمعية .
* الاشتراطات أعلاه هي إرادة ( المشرع) التي طابقتها إرادة الجمعية العمومية التي أجازت النظام الأساسي في ما بعد وبحسب مطالعتنا لما هو مقترح في المسودة الجديدة والمطروحة للاجازة في عمومية 5 مارس القادم فان إرادة المشرع مضت بذات الاتجاه القديم ولم ترفع سقف فحص الاهلية القانونية لنيل العضوية في جمعية الهلال العمومية وأنا مع هذا الاتجاه في ما يتعلق بارادة القانون ..
* ولتقوية إرادة الجمعية العمومية وجعلها ذات أثر في مسار واتجاهات مخرجات الجمعية لابد لها من إرادة ( مستقلة) لاتتقاطع مع الارادة القانونية التي يصنعها ( النص القانوني) لتوصيف الاهلية القانونية وانما تطابقها في تحقيق الغايات من فحص الاهلية في حد ذاته ..
* وليكُن ( فحص النزاهة ) الهلالي هو المُرادِف لفحص الأهلية القانونية ليكون لارادة الجمعية العمومية ( عُرف) راسخ في الاختيار للترشيح والترشح لا يداخلة ( الشق) و ( الطق) الذي فلت لاكثر من مره عبر شقوق النص القانوني ..
* وعلى سبيل المثال كيف لارادة الجمعية العمومية بنادي الهلال أن تقبل ترشُح عضو لتولي منصب في الادارة أو أي من اللجان المُزمع تشكيلها وتجربته الادارية في الهلال تقول بأنه  ومنذ تكليفة بالامر العام في الهلال ( غاب)  بدون عذر منطقي ومقبول لمدة تتجاوز 3 شهور ..
* هل يعلم أعضاء الجمعية العمومية بأنه لا يمكن للنص الخاص بفحص الاهلية القانونية أن يعترض ترشح شخص مثل الامين العام الحالي للجنة التسيير السر أحمد عمر وهو الموجود فقط في مجموعة ( الواتساب) للجنة التسيير وغائب لمدة طويلة في الولاية الاولى للجنة وولايتها الثانية ولم يطرح في اجتماعات لجنة التسيير ولو من باب أجندة ( أخرى) التي يضعها المجتمعون عادة لنقاش الاجندة الجانبية والصغيرة نقاش موضوعية بقاءة في هذا المنصب الحساس وتخازله عن أداء الواجب الموكول له بموجب قرار التعيين .
* ( عريضة) فحص النزاهة الهلالي نستطيع أن نكتب فيها الكثير عن الاضرار التي حاقت بالهلال بسبب غيابه وتقاعسة عن أداء المهام الموكولة اليه .
* نستطيع أن نكتب الكثير في فحص النزاهة الهلال عن عضو اللجنة الذي نال ( حصته) الماليه من تسجيل محترف في الهلال وشاركة بوضع اليد على معاملة تسجيلة في الهلال .
* فحص النزاهة  الهلالي وليس النص القانوني يمكن أن نحاسب به عضو اللجنة أو المجلس الذي ثبُت تورطة في تسليم إرادته لقلم أو منصة إعلامية لتدير إنابة عنه الشان الهلالي ..
* لتكن لدى الجمعية العمومية إرادة تغلق الباب أمام أي إداري تبرع بجزء من إرادته لصحفي أوغيره لتعبث بقضايا الهلال ..
* (معروفين) هم من تحولوا في الهلال من إداريين الى مجرد ( مراسلين) للصحف ومناديب لنقل مداولات المجلس أو اللجنة وهولاء ( أخلاقياً) يجب أن يفهموا بأن قاموا بما يستوجب العقاب .
* (إزدراء) الجمعية العمومية و ( الفوجاج) بمال الآخرين كما فعل من قبل السيد نائب الرئيس وكررها مرة أخرى في لقاء الاهلي يجب أن نعتبره من ( الكبائر) في الهلال ومن سوء الادب في التعامل في الشان الهلالي العام .
* الانشغال بكل ماهو ( فارغ) مثل لعب ( الورق) عن 90٪ من إجتماعات اللجنة أو المجلس وأنت تمثل المنصب الاهم في إدارة الهلال والاعتقاد بأن السهم المالي يغنيك عن القيام بشكل كامل بالمهام التي يفرضها المنصب يعتبر شيء يطعن في أهليتك للترشح .
* تكليفك بمهام كلجنة العضوية والاشراف عليها وتتورط في ( الاستجلاب) وعمليات البيع والشراء سطر مهم في سجل النزاهة الذي لاتطاله النصوص ويجب أن تكون له كلمة في تحديد أهلية الترشيح لعضوية المجالس أو اللجان .
* أن تقوم بعملية ( تضليل) قانوني لاعضاء الجمعية العمومية وبسببها تضيع فترة زمنية من عمر الهلال فقط لانك تثق في ( جاهل) من الاتحاد العام فتلك جريمة يجب أن تعاقب عليها قبل أن تفكر في الترشح في الهلال …
* أن تبني (مصالحك) مع السلطة وتستغل ( سقالة) الهلال فهذا عمل غير نزيه وتستحق بموجبة حرمانك من إستغلال إسم الهلال..
* أن تزدري ( المؤسسة) وتظن بأن لك ما يسمح لك بأن تعطي شخصيتك مكانا وصلاحية أكبر من ( فريق العمل) وتقوم بتصرفات والتزامات تدخل الهلال في خسائر ومشكلات فهذا عمل يستوجب التشكيك في نزاهتك الادارية في الهلال وهذا ينطبق حتى على ( الموظف) الذي يقبض ( راتب) من الهلال ويستغل وضعيته ليمرر مع آخرين كل ماهو في مصلحتة الشخصية ..
* كل هذا يجب أن ترتفع حساسية الجمعية العمومية تجاهه وتعطيه أولوية قصوى إن كنا أصحاب عشم في تغيير حقيقي في الهلال ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى