سياسة محلية

حميدتي: ننظر في تفعيل الخدمة الإلزامية

الخرطوم- سودانية 24

أعلن نائب عضو مجلس السيادة الانتقالي قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو، إن المؤسسة العسكرية ستنظر في تفعيل قانون الخدمة الإلزامية للاستفادة من الشباب وتدريبهم.

ويشار إلى أن قانون الخدمة الوطنية “الإلزامية” أجيز في 1992، عقب إلغاء قانون سابق للعام 1989م، ونص على غرس روح الجهاد وتقاليده وإشاعة نماذج المجاهدين وصفات الإقدام والثبات والاستعداد للشهادة، ونبذ القعود ومهابة الخطر.

وفي سياق آخر، استمات “حميدتي” خلال مخاطبته، قواته بالجنينة، السبت، في الدفاع عن الدعم السريع، المتهمة بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق من قبل منظمات حقوقية محلية ودولية، بمشاركته في مجزرة فض الاعتصام ومقاومة انقلاب (25) أكتوبر والصراعات القبلية التي أودت بحياة المئات في دارفور. وقال ممتدحاً قواته، إن الدعم السريع قومية التكوين والإنشاء، وتضم كل ولايات وقبائل السودان، مشيراً إلى أن هنالك عملاً ممنهجاً واجندة ضد هذه القوات.

وأضاف: “إن قوات الدعم السريع تعمل وفق القانون ولا تحابي أو تجامل أي فرد من أفرادها ارتكب ما يخالف القانون، وأن قادتها من ضباط القوات المسلحة والشرطة”، لافتاً إلى أن هناك عدداً من الحالات في بعض الولايات ارتكب بعض منسوبيها مخالفات، تم تسليمهم للعدالة، وأضاف قائلاً “نحن لا نتدخل في العدالة.

وزاد “حميدتي” إن قوات الدعم السريع أسهمت مساهمة كبيرة وفاعلة في محاربة المخدرات والهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، بل إنها أول قوات تقبض على كمية من الذهب المهرب على الحدود.

وكشف عن مشاورات حول اتخاذ قرارات بالتوزيع اللامركزي لكل القوات النظامية، الجيش والدعم السريع والشرطة ليعملوا في كل الولايات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى