مقالات

عمر النجار يكتب : وكالة حصرية بدون مناقصة

¤ إبتداءا نبارك الإنتصار الصعب والمستحق للهلال على سان جورج الأثيوبي ومحبيه ونعتب على المجلس عدم التلفزة أو حتى التسجيل للبث لاحقا والإستفادة الفنية من التسجيل ونسطر هنا صوت شكر لمجهودات المجلس وقطاع الكرة والجهاز الفني واللاعبين والجمهور العريض بمختلف مكوناته (على سبيل المثال لا الحصر) الذي ترجمت جميع أدوارهم صعود الهلال من الجوهرة الزرقاء مقبرة الخصوم.

¤ محطتنا اليوم تكمن في أن الفيفا تأخذ تضارب المصالح على محمل الجد من أجل حماية سمعتها ونزاهتها بالإضافة إلى سمعة أعضاء فريقها حسب تعريفها في ذلك والذي يجيء كالتالي :

• منع السلوك السيء والمحتمل الذي قد يبدأ بتضارب في المصالح.
• حماية أعضاء فريق الفيفا ببناء متين عملية الإفصاح.
• القضاء على المحسوبية والمزايا غير العادلة.
• رفض أي معاملة تفضيلية أو مزايا غير عادلة.
• تقليل مخاطر المحسوبية ورعاية المحسوبية.

¤ معلوم تماما بأن نادي الهلال للتربية عضو في فريق الفيفا وعلى مجلس إدارته المنتخب الإمتثال لضوابط الفيفا في تعريف (تضارب المصالح) والتي تمكنكهم من إتخاذ قرارات سليمة عند أي مواجهة مع التضارب في المصالح من خلال التحديد والكشف وتخفيف السلوك بشكل مناسب ولائق مع المفاهيم واللوائح والأنظمة الأساسية والقوانين والأعراف فيما يتضمن الإستثمارات والشؤون الإقتصادية والمعاملات المالية.

¤ قد أشرت سابقا لضرورة أن يعيد مجلس الهلال ترتيب أوراقه فيما يختص بتضارب المصالح وذلك في عدالة توزيع الفرص وطرح عطاءات تحكمها الشفافية المطلقة لجميع الإستثمارات الموجودة والمرجوة في نادي الهلال للتربية وكان هذا التنبيه من أجل هدف أسمى لهلال القيم والمثل الذي نعشم.

¤ ومن الجيد أن خرج علينا تصريح رسمي لمجلس إدارة نادي الهلال عبر صفحته في الفيسبوك يشير إلى أن شركة (آوت أوف ذا بوكس) الوكيل الحصري للعلامة التجارية للنادي وهي الجهة الوحيدة المسموح لها توزيع وتسويق منتجات الهلال.

¤ فلننتبه بأنه تم التعاقد مع الوكيل الحصري في فترة لجنة التطبيع أو التسيير (الثانية) دون طرح أي عطاء بخصوص هذه الوكالة الحصرية حد علمي الشخصي وحينها كان رئيس قطاع الإستثمار (الذي تربطه علاقة وطيدة بالشركة) عضوا باللجنة وهذا ما يعرف بتضارب المصالح حتى إن صلحت النوايا والسرائر دون أن نطرق بابا للصدف.

¤ والمستعجب أن تتواصل الوكالة الحصرية والعضو السابق للجنة التسيير رئيسا لقطاع الإستثمار حسب قرار مجلس إدارة نادي الهلال المنتخب ولا نعلم إذا ما زالت العلاقة الوطيدة تلك متوفرة أم تم تعديل الوضع لتنتفي ضوابط تضارب المصالح.

¤ عموما لا نزال نأمل في تصحيح الكثير من الأوضاع لمجلس الإدارة في الكثير من القرارات حتى نستمر بصفحة بيضاء ملتزمة بخيارات وقرارات الديمقراطية والنزاهة والشفافية إلتزاما بالنظام الأساسي للنادي واللوائح المنظمة للعمل وإستمرارا للحفاظ على المكتسبات والقيم والمثل.

▪︎ أخيرا :

¤ لا زلنا في إنتظار فتح باب تجديد وإكتساب العضوية بالإضافة لتوفيق أوضاع أعضاء القطاعات والرابطة المركزية.

¤ لا زلنا في إنتظار منح الفرص كاملة (غير منقوصة) للقطاعات لتقوم بمهامها وتقدم خدماتها.

¤ لا زلنا ننتظر أيضا تصحيح أوضاع المصالح المتضاربة بالتضحية بأحد الجانبين فيا ترى أيهما الأسهل رئيس القطاع أم الوكيل الحصري.

▪︎ ومن الآخر :

¤ الوكيل الحصري لا زال يتمدد في مشروعات أخرى غير النظافة والإعلان وقريبا (كمثال) نتوقع طباعة وبيع التذاكر الإلكترونية (والله أعلم).

¤ عضوية الجمعية العمومية لنادي الهلال للتربية ليست مجرد ورقة ترشيح يتم إسقاطها في صندوق فالمسئوليات والمهام مشتركة فكلنا هلال والهلال كلنا.

▪︎ أخيرا جدا :

¤ لابد من بذل المزيد من الجهود وتوفير البيئة الصالحة لفرقة كرة القدم بالمباريات الإعدادية وتصحيح الأخطاء وصناعة توليف يحقق لنا الآمال العريضة لهلال يسر العين والبال ويترجم الإنجاز واقعيا.

الله … الوطن … الهلال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى