سياسة محلية

جبريل إبراهيم: ربما هناك في السودان ميليشيات وشركات روسية “لا أعلم”

قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في السوادن، جبريل إبراهيم، إنّه لا يعلم بوجود شركات أو ميليشات مسلحة روسية تعمل في السودان، مشيرا إلى أنه “ربما قد تكون موجودة ولا علم له بهم”.

وقال إبراهيم في مقابلة مع قناة”الحرّة”، السبت “لا علم لي بوجود شركات روسية في السودان.. وهناك شركة روسية واحدة حصلت فيها على امتياز من وزارة المعادن وتعمل مثلها مثل الشركات الأخرى، وليس لديها ميليشيات أو جهات مسلحة”.

وحول الشركات الحكومية أو تلك التابعة للقوات المسلحة، يرى وزير المالية أن هناك “تضخيم” في صورتها، إذ إن كل دولة لديها شركات تابعة لها خاصة تلك المتخصصة بالصناعات العسكرية.

ولكن عند الحديث عن الشركات التجارية، فهي “تخضع للقوانين والأنظمة والرقابة والمراجعة وهي تقوم بدفع الضرائب بشكل طبيعي”، بحسب إبراهيم.

وتابع أنه لا يوجد هناك شركات تابعة “للقوات النظامية أو أي جهة عسكرية تقوم بتعدين الذهب”، مشيرا إلى أن “80 في المئة من الذهب الذي ينتج في السودان، يستخرجه الأفراد، وهناك بعض الشركات التي لديها امتياز عن طريق وزارة المعادن، ويكون السودان شريك فيها بنسب محددة، وله نسب حقوق الملكية والعوائد في هذه الشركات”.

ونفى إبراهيم وجود “شركات خاصة تتحكم بالذهب في السودان”.

واعتبر أن ما يتم تداوله من حديث عن احتمالية حدوث مجاعة في السودان، يعود إلى أن بعض المنظمات “من المهم لديها خلق مشاكل، حتى تعيش عليها وتحصل موارد من المانحين من خلال رسم صورة قاتمة”.

وأضاف إبراهيم أنه يوجد هناك إنتاج زراعي خلال العام الحالي أفضل بكثير مما أنتج خلال العام الماضي، رغم حصول فيضانات وسيول قلصت من حجم مساحة الأراضي الزراعية.

ولفت إلى أن ما يتم تصويره على أنه “مجاعة” ما هو “إلا فجوة في توفير” بعض الغذاء في مناطق محددة حيث تم توفير ما يحتاجونه من المخزون الاستراتيجي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى