مقالات

كمال الهِدَي يكتب : كلما عدتم عدنا

. نحب الهلال الذي نشأنا في بيت لم يترك لنا الفرصة لمعرفة غيره ولم نكن ندري أن هناك من يعشقون النجمة إلا بعد أن فتحنا أكثر وخالطنا أولاد الجيران الذين صاروا أهل وأحبة لاحقاً.

. لكن كما ذكرت غير مرة لا يمكن أن يسبق عشقنا للهلال حب الوطن فلا هلال ولا مريخ بلا وطن آمن يأوينا.

. ولأن شعار الهلال نفسه ( الله.. الوطن.. الهلال) لن نسمح لأقلامنا بأن تساهم في تضليل الجماهير، ولن نقف مكتوفي الأيدي أمام محاولات خلط الأمور ومساعي اختزال الهلال والوطن بأكمله في شخص رئيسه الحالي.

. لم أستغرب لتكريس معظم صفحات العديد من أعداد صحيفة الزرقاء للدفاع عن شخص السوباط، فالاصدارة صحيفته ومعلوم أن من يمول أي صحيفة في وسطنا الرياضي الموبوء لابد أن تسبح بحمده كل صباح.

. لكن ما أستهجنه وأشعر بالخجل تجاهه هو أن يسخر العديد من الزملاء أعمدتهم في محاولات تغبيش وعي الناس.

. لا غضاضة في أن يدافع أي هلالي عن رئيس الهلال بالرغم من مواقفه السياسية في وقت صار فيه الموقف من انقلاب البرهان أخلاقياً وليس سياسياً، لكن ما لا نقبله هو أن يُغلف هذا الدفاع عن السوباط ويُحمل شعارات غير ذات صلة.

. قولوا أنه يدفع من (حر ماله) كما تعودنا أن نسمع في السنوات الأخيرة، وأضيفوا أنه (تشرب بحب الهلال ورضعه مع لبن الأم)، أما محاولة استنفار الأهلة تحت شعارات أكل عليها الدهر وشرب مثل (هلال الخريجين الأوائل) و (نادي الحركة الوطنية) فليس مقبولاً اطلاقاً، وده شغل كيزان عديل.

. لم تستنفروا جماهير هذا النادي العريق – الذي أساء له ولتقاليده أصحاب المصالح كثيراً- لم تستنفروا جماهيره لدعم ثورة فقدنا فيه أرواحاً عزيزة، ولم تقولوا لهذه الجماهير أن الهلالي الوطني الحر لا يقبل بتنكيس الرأس لقادة المليشيات جايين تستنفروهم أسه من أجل فرد!!

. عيب والله.

. لو كانت هناك مؤامرة جادة ضد السوباط من أطراف يختلف معها الرجل حقيقة لوقفنا معكم في خندق واحد للدفاع عن رئيس الهلال، أما ما يجري حالياً فهي خلافات بين أطراف ذات موقف واحد فكلهم موالون لهذا الانقلاب الذي أضاع على الوطن فرصة ذهبية للنهوض ولهذا لا يجد منا السوباط أو غيره أي تعاطف.

. أذكر مجدداً بأن من يملكون أدلة براءة رئيس الهلال مما يُنسب له فليقدموا على نشرها وحينها يحق لهم الكلام عن الاستهداف وخلافه، أما بالوضع الحالي فهذه (إنشاء ساي) وكلام عواطف وتضليل للرأي العام الهلالي وهو عمل لا يجوز، ونشر مثل هذا الكلام مخجل، فنحن نستشرف عهداً يفترض أنه مختلف عن سنوات حكم الكيزان.

. ثم كيف تتحدثون في صحيفتكم عن جبهة عريضة للدفاع عن السوباط، فهل صار كل أفراد هذه الجبهة العريضة المزعومة قانونيين واطلعوا على مستندات تثبت صحة موقف أي من الطرفين، أم هو جر للناس لمعارك لا تخصهم والسلام!

. من يكثرون من الحديث عن مؤامرة ضد الهلال.. الخ الأسطوانة المشروخة يضحكون على عقول الناس وهو ما لم نقبل به وناهضناه إبان حكم البشير فما بالكم الآن وقد فقدنا المئات من خيرة شبابنا في هذه الثورة.

. لم أفهم اطلاقاً عبارات مثل ” تفاعلت جماهير الهلال مع دعوات (الأنصار) وانتظمت في تشكيلات جماعية اندفعت بصورة عفوية لمناصرة رئيس النادي”.

. العبارات أعلاه التي افتتح بها أحد الزملاء مقاله في ذات الصحيفة تكشف بنفسها المستور وتورط صاحبها دون أن يعي ذلك.

. وإلا فكيف بالله عليكم تتفاعل الجماهير مع (الأنصار)، ومن هم الأنصار إن لم يكونوا الجماهير نفسها!!

. وكيف يكون التدافع (عفوياً) والكاتب نفسه يقول (تفاعلت مع دعوات)!!

. فعندما يكون هناك من يدعو ويحرض ويسخر أعداداً وصفحات من الصحف لقضية ما تنتفي العفوية يا سادة فلا تفترضوا دائماً أنكم تخاطبون أُناساً بلا عقول تتأمل وتفكر فيما تقرأ وتسمع.

. سأظل أعيد وأكرر أن يجري جزء من حملات مستمرة لإلهاء السودانيين عن قضاياهم الكبيرة.

. وما دمنا نؤمن بعبارات مثل “هلال الحركة الوطنية” و”نادي الخريجين الأوائل” فلندعو جماهيره لتشجيع ناديها باعتدال في هذا الوقت العصيب مع تسخير جزء من طاقاتها لقضايا الوطن الأهم، لأنه قد يصبح علينا يوم لا نجد الوطن نفسه حتى نشجع فيه معشوقنا الهلال.

. لكن ماذا نقول في كلمات الحق التي يراد بها الباطل في الكثير من الأحيان.

. مادمتم على قناعة بكثرة أعداد الأهلة وعظمتهم وقوة شكيمتهم، أفليس الأجدر أن تدعوهم لتشكيل جبهة عريضة لحماية الوطن الذي يتفكك أمام أعينكم بدل شغل التطبيل في مثل هذه الظروف العصيبة!

. فريق الكرة في وضع جيد حالياً فلِمَ لا تركزون عليه هو فقط دون محاولات جر الجماهير العادية لقضايا الأفراد فتجبروننا على مثل هذا التناول بين الفينة والأخرى!!

. المتأمل لما يجري سيلاحظ أنه لا يمر علينا يوم دون إثارة قضية هامشية وموضوع تافه يشغل الناس، فهل يحدث كل ذلك مصادفة!!

. يعني أمس الأول عندما قدم اتحاد الكرة دعوتين لشخصيتين مثيرتين للجدل للمشاركة في بطولة سيكافا (عديمة الجدوى) هل كان ذلك مصادفة أو عن طريق الخطأ!!

. وبالأمس استيقظنا صباحاً على صور وخبر زيارة رئيس المريخ للنجم وليد طاشين وهو ما وجد تفاعلاً كبيراً أيضاً.

. بالطبع لا يعلم ما تخفيه الصدور سوى المولى عز وجل، لكن إن سُئلت ككاتب رأي يحاول تحليل ما يجري عن رأيي حول هذا الخبر فسأميل لفرضية الاصطياد في المياه العكرة، أكثر من اقتناعي بأن أبي جيبين أراد حقيقة دعم النجم وليد.

. أقول ذلك بالرغم من دعواتي المتكررة لنبذ التعصب بين أنصار المعسكرين، وكم تمنيت أن تسود مثل هذه الروح حقيقة.

. ولو أن ما أقدم عليه أبو جيبين حصل من زعماء ورؤساء مريخيين سابقين مثل شاخور وحجوج وأبو العائلة (رحمهم الله) لصفقت لهم دون تردد.

. أما بالمعطيات الحالية والطريقة (إياها) التي جاءت بأبي جيبين رئيساً للجنة التسيير المريخية، ومع إهمال الكثير من الملفات والقضايا المريخية ولاعبي الأحمر السابقين الذين لا يقل بعضهم معاناة عن طاشين يصعب تصديق أن الرجل أراد فقط مساعدة اللاعب السابق وليد.

. أعذروني في الجزئية الخاصة بزيارة أبي جيبين لوليد، ففي القضايا العامة لا أؤمن بشيء اسمه (افترضوا حسن النوايا)، فالأحكام والآراء هنا تؤسس وفقاً للمعطيات والمؤشرات، أما على الصعيد الشخصي فيمكننا أن نحسن هذه النوايا لأبعد مدى.

. ولى إلى غير رجعة ذلك الزمن الذي يقوم فيه رجال أعمال حقيقيين بعمل إنساني خالص دون أن يستهدفوا أموراً أخرى.

. ذاك زمن كان (يتوهط) فيه أمثال جدكم الشيخ مصطفى الأمين عنقريباً متواضعاً في ظل عمارته دون أن ينتبه له إلا من يعرفونه مسبقاً.

. أما في هذا الزمن (الوجع) فجُل رجال المال صنيعة إعلام رخيص وأنظمة فاسدة فلا تصدعوا رؤوسنا بالله عليكم.

. وحين أقول اصطياد في المياه العكرة لا يفترض أن ننسى أن السبب الأساسي في ذلك هو مجلس الهلال الذي لا يكف البعض عن التطبيل له.

. فلو أنهم اهتموا بمرض لاعب ناديهم السابق منذ البداية لما وجد أبو جيبين أو غيره الفرصة، ولما احتاج البعض لتبرير موقف عدد من أقطاب الهلال.

. قد يقول قائل ليس فرضاً على المجلس أن يعالج وليد، لكن ما دمنا نقرأ ونسمع كل يوم عن صرفهم البذخي في تسجيلات لا تنتهي، فما الصعب في أن يخصصوا مبلغاً زهيداً لمثل هذه الحالة الإنسانية للاعب سكب العرق بشعار المنتخب والهلال، أو أن يقيموا مباراة لدعم النجم السابق المحبوب لتتكفل الجماهير بالباقي!

. عموما قد سمعنا أن الكاردينال تحمل نفقات علاج وليد كاملة.

. وبالرغم من اختلافي جملة وتفصيلاً مع أساليب الكاردينال، إلا أن ذلك لن يمنعني من الإشارة لحقيقة أنه يملك بعض نخوة الرجل السوداني وقد حركته الحملة الإعلامية وخطوة أبي جيبين ليقوم بعمل يشكر عليه ونسأل رب العرش العظيم أن يجعل ما قام به في ميزان حسناته.

. نشر أخونا الإعلامي الإنسان معتصم محمد الحسن منذ لحظات بصفحته على الفيس بوك صوراً لثلاث فتيات معدمات يتيمات وكفيفات مع جدتهن والله المشهد مش يمسخ عليك الكورة وتسجيلات اللاعبين وتشكيل (الجبهات العريضة) للدفاع عن رجل أعمال، بل يمسخ عليك اللقمة التي تتناولها لكي يقوى جسمك على الحراك، فليت القوم يشعرون بحجم المعاناة التي بلغت حدوداً يفترض أن تُعلن معها حالة الطواريء ونؤجل كل شيء ما دمنا نتباهى بأننا أسياد بلد ومناصرين لنادي الحركة الوطنية.

▪️ هدير المدرجات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى