مقالات

ايمن كبوش يكتب : صراع الراعي.. صراع افيال.. !

حللت ضيفا اليوم الثلاثاء على قناة الشروق الفضائية عبر برنامج (صباح الشروق).. بدعوة كريمة من منتج البرنامج، الاخ والزميل والصديق (العشاي ابراهيم العشاي).. سعدت بالاستضافة رغم توقيتها الذي يجعلك في مواجهة مباشرة مع الزحام المروري وكذلك الاستياء العام من الحفر والمطبات وهي سمة ملازمة لكل شوارع العاصمة الخرطوم.

سألتني الاعلامية (انسام رستم) من ضمن اسئلة عديدة… عن خلافات الاتحاد السوداني لكرة القدم التي ظهرت للعلن مؤخرا.. حول رعاية شركة كابيتل بلو سبورت لبطولة الدوري الممتاز.. فقلت لها ان الامر في اطاره المؤسسي حسمه النائب الاول اسامة عطا المنان الذي ذكر في تعميم شهير انه مفوض من مجلس الاتحاد بفض الشراكة في الاطار القانوني، وفي ذات الصعيد كانت الشركة تؤكد عبر مندوب الاندية امير محمد خير بان كابيتل بلو اوفت بالتزاماتها واكملت دفع القسط الاول لصالح الاندية ودفعت كذلك بالزي الخاص.. وهذا ما اكدته الكتلة نفسها عبر بيان ضاف للرأي العام موقع باسم السيد محمد عبد الحميد مقرر تجمع اندية الدرجة الممتازة.

اذن هناك حلقة مفقودة.. الاتحاد هو الذي اتى بهذه الشركة وهو الذي وقع معها رغم تحفظات الاندية وهياج الاعلام وقتها، لذلك نطالب الاتحاد بان (يرسى على بر) ويقوم بحسم الجدل، خاصة وان الاندية تتعامل مع الامر، او كما وضح لي من خلال تباين ردود الافعال بين الرفض والقبول لخطوة الفسخ، بمبدأ عصفور في الكف ولا الف طائر، لذلك سارعت وغيّرت كلامها لصالح الشركة… وهو موقف يعبر عن قلة حيلتها والصعوبة الكبيرة التي تجدها في تسيير النشاط، لذلك ليس امام الاتحاد من خيار غير اعادة النظر من كل الجوانب.. على ان يستصحب وجهات نظر اصحاب المصلحة.. وهم الاندية لانهم يعيشون اوضاعا صعبة والنظر اليهم بعين الرأفة من اوجب واجبات الاتحاد العام الذي ينبغي ان يقدم نفسه للرأي العام كمؤسسة متماسكة.. مؤسسة تملك القدرة على ان تكون حفيظة وحريصة على مصالح انديتها وهيبة منافساتها.

لا يليق ان يبدو الامر وكأنه صراع شخصي بين اسامة عطا المنان وطه فكي، ولا يليق كذلك ان يبدو وكأنه صراع افيال.. لانه ان بدأ لنا كذلك فان (حشائش) كثيرة ستختفي من ظهر الارض.

فيء اخير

من ضمن ما قلته في قناة الشروق، ان المبادرة التي اعلنتها الاتحاد العام لتنقية الوسط الرياضي (معا من اجل الوطن) مازالت تدور حول حلقة مفرغة لان المجتمع الرياضي سبقها بخطوات نحو الامام، لذلك من الاصوب ان يتم الاعلان عن اداء المريخ لمبارياته على ملعب الجوهرة الزرقاء لكي يتفرغ الفريقان لما يخدم مشروعهما، معا، في المنافسة الافريقية، علما بان اي فشل في المنافسة الحالية سيكلف الكرة السودانية الكثير وربما تفقد ريادة التمثيل باربعة فرق في منافستي الكاف، لان نقاطنا في الفترة الاخيرة اصبحت في تناقص ملحوظ وبالمقابل هناك فرق افريقية صعد نجمها ومن الطبيعي ان تحتل مكانها على حسابنا.

آن الاوان ان (نضع الكورة واطة) ونمضي الى الامام خصوصا وان هذا الامام مزدحم ولا يسع الا الاقوياء.

قلت له: مجلس ادارة الهلال ككل تنقصه الاخبرة ولكن لا احد يتعلم بالمجان.. العمل العام يختلف عن العمل الخاص بتقديراته الشخصية وتحمل عواقبه، ولكن الشأن العام يختلف كليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى