الشرق الأوسط

بيان صحفي لوزراء خارجية المجموعة الرباعية للإيقاد الخاص بالسودان

صدر في 19 يونيو 2023 عقب اجتماع وزراء خارجية اللجنة الرباعية التي انشأها الايقاد لحل الازمة السودانية ( وزراء خارجية كينيا- إثيوبيا- جنوب السودان و جيبوتي) عقب الاجتماع الروتيني ال١٤ الايقاد في جيبوتي في ١٢ يونيو ٢٠٢٣ و خلص إجتماع وزراء خارجية الدول الاربع للآتي :

1- تطبيق قرار القادة الأفارقة في اجتماع الايقاد لصنع خارطة طريق الايقاد لحل الازمة و إحلال السلام بمشاركة الاتحاد الافريقي و الاحزاب السودانية و الشركاء الآخرين لتحقيق ملكية السودانيين و قيادتهم لعملية إحلال السلام و لتسهيل إشراك الاتحاد الافريقي في كل المباحثات و كذلك اللجنة الرباعية

2- تقرير لرؤوساء حكومات الايقاد عن التحضيرات للقاء بين قادة النزاع في الخرطوم و المقرر له في أديس أبابا في جمهورية إثيوبيا حسب الجدول الزمني المقترح في قمة الايقاد.

3- العمل بروح القيادة المشتركة و الثقة و الشفافية و التأكد من الإحاطة بكل التحفظات و الطلبات من السودانيين و العمل بها و الطلب من كل المسهلين بمساعدة الايقاد.

4- الاخذ بمبدأ خطوة بخطوة لحل المشكلة في السودان و هنا الإشارة للأهمية الكبرى للقاء المباشر بين قائدي النزاع لاعتباره مفتاح اساسي لإيقاف الانتهاكات و إيصال المساعدات.

5- الترحيب بمنبر جدة و مهلة ال٧٢ ساعة الحالية بمساعدة المملكة العربية السعودية و الولايات المتحدة الأمريكية و الفرصة التي تقدمها هذه المهلة لإيصال المساعدات المدنيين.

6- ابتدار العملية السياسية المتكاملة التي تهدف لاحلال سلام مستدام و انتقال سلمي ديمقراطي و حكم مدني والتي ستعقد في كينيا في نصف يوليو أو الاسبوع الأول من أغسطس ٢٠٢٣.

7- تحديد مسئولين رفيعيين لتسهيل عمل اللجنة الرباعية للإيقاد و توفير المساعدة لها.

8- تحديد مبعوث خاص للايقاد للسودان حسب ما تقدم به سكرتير الايقاد و إجازة اجتماع مجلس وزراء الايقاد الأخير.

9- تحديد كل مسارات الاتصال الرسمية المتعلقة بعمل اللجنة الرباعية.

10- الاحاطة المتجددة بكل ما يطرأ للسادة رؤوساد و زعماء دول اللجنة الرباعية من عمل اللجنة.

إجتماع عن بعد في ١٩ يونيو ٢٠٢٣.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى