سياسة محلية

قوى الحرية والتغيير ترحب بمخرجات قمة دول جوار السودان

قوى الحرية والتغيير

بيان حول “مخرجات قمة دول جوار السودان”

تُرحب قوى الحرية والتغيير بإنعقاد قمة دول جوار السودان بالعاصمة المصرية القاهرة وبالبيان الختامي الذي صدر عنها، معززاً من دعوة الأطراف المتحاربة للوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار لإنهاء الحرب، ومشدداً على عدم التدخل الخارجي الذي يعيق جهود إحتواء الحرب ويطيل أمدها ويضر بسيادة البلاد ووحدتها، وداعياً لمعالجة الأزمة الانسانية الخانقة التي ضربت السودان وأهله، ومُديناً جميع أشكال الإعتداءات التي تقع على المدنيين.

إننا إذ نرحب بإنعقاد هذا الإجتماع المهم والبيان الختامي الذي صدر عنه، فإننا ندعو لتكامل جهود دول الجوار مع جهود منظومات الأسرة الدولية والإقليمية والتنسيق المُحكم بينها بما يؤدي ويقود لإيقاف الحرب وإحلال السلام المستدام والتحول المدني الديمقراطي في السودان .
وفي هذا السياق نجدد دعمنا لمنبر جدة وندعو لإستئناف التفاوض فوراً للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار يُمكِن من إيصال المساعدات الإنسانية، وأيضاً لخارطة الطريق التي صدرت عن مجلس السلم والأمن الافريقي بتاريخ ٢٧ مايو الماضي، وبالخطوات التي أُتخذت مؤخراً لإحكام التنسيق بين الإتحاد الافريقي والإيقاد.

إن الواجب الأهم يقع على عاتق المكونات السودانية المناهضة للحرب على إختلاف أطيافها، والتي يجب أن تُسارع الخُطى لتوحيد كل جهودها لمواجهة الإستقطاب الذي يُغذي خطابات الحرب والكراهية التي تهدد وحدة وسلامة وطننا الحبيب.

قوى الحرية والتغيير – المكتب التنفيذي
١٣ يوليو ٢٠٢٣م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى