مقالات

حسام الدين الشريف يكتب : اتحاد الكرة السودانى “الفساد” يملأ الاسافير!!؟؟

● المرة السابقة حينما تحدثنا عن اتحاد الكرة واشدنا به وتحديدا عن لجنة المنتخب الوطنى الاول وجهده الكبير في مواصلة المنتخب المشاركة في كل المنافسات الرسمية لان الاتحاد بما قدمه من جهد استحق هذا تماما ولكن الان اختلف الوضع تماما مع ظهور ملفات “للفساد” ظهرت للسطح وتناولتها كل اسافير الرياضة السودانية بغضب كبير .

● وبحسب المنشور والمتداول فان جهة حكومية قامت بالتصديق للجنة منتخب الناشئين بعدد من “الحاويات” المهملة بالميناء وهو امر عادى درجت هيئة الموانئ عليه بان تصادر الحاويات التى اكملت المدة ولم يتم تخبيصها واكمال الاجراءات.
والذى حدث ان التصديق للجنة تم واستلم عضو اتحاد الكرة المندوب الحاويات ومباشرة قام بالتصرف فيها لوحده وتم البيع بمبلغ “عشرة مليار ” جنيه واستلم المبلغ لوحده ؟

● اولا معروف ان الحاويات المصادرة هذه تكون مليئة بالبضائع وتصادف ان الحاويات التى تم تصديقها لاتحاد الكرة مليئة بشحنة “جوالات خيش” قادمة من دولة بنغلاديش وهى اكبر دولة في العالم لهذه الصناعة والمعروف ايضا ان اسعار هذه الجوالات غالية الثمن جدا وهذا وقت الحصاد والاسعار في زيادة واتضح ان السعر الذى تم به البيع من قبل “عضو” الاتحاد المعنى لايساوى ٥% من قيمة البضاعة الحقيقية وهنا ظهرت عملية الفساد الكبري فان كان يعلم قيمة الحاويات ورغم ذلك باعها بهذا السعر الزهيد فهذه شبهة فساد واضحة جدا واساسا حتى عملية استلامه الحاويات والتصرف فيها دون اتباع الاجراءات المعروفة في مثل هذه الاجراءات هذه لوحدها اكبر عملية فساد .

● من المعروف اجراءات التصرف في المال العام تتم باجراءات ملزمة لاي شخص يشغل منصبا عاما وانه يجب عليه اتباع الاجراءات اولا التصديق ليس شخصيا وكان باسم اتحاد الكرة ولجنة منتخب الناشئين ولذلك الاستلام يتم عبر لجنة من ثلاثة اشخاص علي اقل تقدير وبعد الاستلام يتم عرض الذى حدث لمجلس الادارة بالكامل ومن ثم تكوين لجنة للتصرف بعلم الامين العام للاتحاد وامين المال والرئيس واذا قرروا البيع يتم ذلك ايضا بالطرق الرسمية بطرح عطاء والعمل وفق الاجراءات الرسمية وليس مثل ماحدث!؟

● يوجد في بورتسودان نائب الرئيس للشئون المالية وهذا اول مسؤول عن “المال” في مجلس الاتحاد ويوجد ايضا نائب الرئيس للاعبين وهو رئيس لجنة منتخب الناشئين وتقع علي عاتقه مسؤولية الذى حدث ايضا وموجود عدد كبير جدا من اعضاء اتحاد الكرة ورغم ذلك تصرف ذلك العضو كيفما يحلو له في عملية الفساد هذه ؛ هذا الذى حدث الفساد فيه مكرر ومحير اولا فساد في كل الذى حدث وفساد اكبر في عملية البيع نفسها وهو يبيع حاويات ثمنها يقارب ١٠٠ مليار جنيه بعشرة مليار فقط .؟

● يجب علي الدكتور معتصم جعفر اهتمامه بهذه القضية وهو المسؤول الاول عن الاتحاد وعمل لجنة تحقيق عن الذى حدث ومحاسبة وابعاد الفاسد قبل حتى مقابلته للجنة الانضباط والاخلاق هذه سرقة واضحة بحسب ماتم تداوله وهذا مال عام وجميع مجلس الادارة مسؤول عن الذى حدث وهذه القضية التى من الممكن ان تنسف هذا الاتحاد بالكامل .

آخر الاقاصي

● قرأنا اعتذارا من احد اللاعبين السودانين والذى ينشط في احد الدوريات الخليجية واعتذاره هذا بحجة انه يلعب حاليا في ناديه بصفة انه مقيم ولانه ليس لاعبا دوليا وبمجرد ان يلعب مع المنتخب سيتم تحويله لمحترف اجنى وبالطبع لانه غير واثق من امكاناته ويعرف بان ناديه سيستغنى عنه رفض واعتذر؟

● اعتذار لاعب الفريق “المغمور” خورفكان ذكرنى نجم منتخبنا الوطنى يس حامد والذى رفض كل الاغراءات المالية وعروض الاندية من اجل انضمامه لصقور الجديان ضاربا اروع الامثال حتى وصل به الامر اللعب في الدرجة الثانية ورغم ذلك اصر ان يلعب لمنتخب وطنه الاصل وكان بامكانه اللعب لمنتخب اخر وهذا هو الفرق بين هذا وذاك.

قصاصة اخيرة

كل ماتباعد بينا عوارض
كل ماهواك ياطيبة مكنى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى