مقالات

عبد اللطيف ضفاري يكتب : لغاويس

(1)
عن ابي القاسم بن سكافويه، عن معاوية بن الجاك، عن بابكر ابن ابي سلكة انه قال: بينما نحن جلوس في سيدة بنت فرح بن عبدالمسيح الاسفيري دخل علينا رجل شدييد سواد الشعر محمر الخدود وهو يسكلب يا بني سيكافويه.. يا بني الطياشة، فتصدى له رجل من قبيلة بنو الكسار بن تلجويه رافعا يديه: ويحك يا هذا، ما الذي يجعلك ترفع صوتك هكذا مولولا في حضرة سيد البلد زعيم قبيلة بنو الممتاز، وسيد قبيلة الترجي بن تونسويه، وما اسمك وما قصتك، قال الرجل وهو يمسح دموعه ان الامر جلل يا سيدي، قال له بن تلجويه ثكلتك (نجيلة حميدتي)، هات ما عندك والا ضربت عنقك، فقام اليه علم الدين بن هاشم وهو يخاطب بني تلجويه، على رسلك يا رجل، ثم قال للرجل ماذا حدث هل اغار بنو الصنداونز على كفيلنا الاهلي بن المصري؟! قال الرجل لا، فعاد الرجل مرة اخرى هل اخذ بنو الجنجويد الثلاث سيراميكات التي اهدانا اياها سيد بنو الجعجاع بن جاكومويه؟! قال الرجل لا ورب البيت، فغضب بن تلوجيه وصاح اذا ما قصتك (ثكلتك) الآلة الإعلامية لابو جيبين، فقال الرجل: اسمي سنبل كتيابي ، وانا سيد بنو طلس بن عبدالريال، فقال له بن تلجويه انت الذي تعمل داعية اسلامي منذ ان هزمنا سيد بنو التنزان الشباب، نعم انا وجئت لاخبركم أن سيد قبيلة بنو السوداكال آدم قد ترك دين ابائنا الاولين واتبع الدين الجديد، قال له بن تلجويه وقد احمر وجهه من الغضب اتقصد انه ترك ديون وارغو بن ماسورويه والبرازيلي بن خازوقويه ودفع الدين الجديد الذي جاء به غارزيتويه، اومى سنبل برأسه فالتفت الى الجالسين وهو يزمجر ماذا نحن فاعلون مع هذا الصابي هل نتركه يتبع الدين الجديد ونترك ديوننا وديون ابائنا الاولين، واين هو هيثم بن كابويه، فاجابه احدهم لقد (كبرا) الى مصر يا سيدي.. فالتفت ابن تلجويه اليه قائلا كيف لهيثم ان يكبرا.. اليس هو من يدعي انه (اب شرا)؛ فقال له الرجل لقد (كبرا) يا سيدي.. ثم سكت برهة قبل ان يقول بصوت خافت (كبرا.. بالباب الورا) يا س ي د ي!!

(2)
بيان الحركات المسلحة ذكرني باندية الممتاز التي يقتصر دورها على تسليم النقاط لهلال مريخ، والحركات المسلحة كذلك يقتصر دورها على توقيع الاتفاقيات!!

(3)
على الرغم من الغلاء الفاحش المستشري في كل مناحي الحياة بمدني الا ان اسعار المخالفات المرورية في (السوق الموازي) تعتبر هي الارخص على مستوى العالم!!

(4)
قال ليك.. مسطول معجب جدا بي اللاعب الارجنتيني دي ماريا، جابو ليه ولد عاوز يسميه عليه ابوه قال ليه انت مجنون عاوز تسمي حفيدي على واحد كافر، فقام قال لبتاع شهادات الميلاد خلاص اكتبو لي (دي زكريا)!!

(5)
صديقي الجميل والصحفي الالمعي وملك المنوعات المتخصص في التوثيقات بـ(حدث) في مثل هذا اليوم الجميل علي الطاهر ارسل لي مادة عنونها بـ(عدس) في مثل هذا اليوم!!

(6)

سابقا كان الطريفي زول نصيحة حاليا اصبح للطريفي طلمبات وقود في مدني!!

(7)
في بداية الحرب كان للنازحين نصيب الاسد في خطبة الجمعة والدعوات، الآن بعد مرور ثمانية اشهر اصبح الغالبية العظمى من الائمة يدعون الله ان يرفع (البلاء) بعد ان اصبحت (الحالة واحدة)!!

(8)

قابلت متسول في موقف الامجاد مدني كان يتخذ من الجامع الكبير بحري (مول) للتسول، سألته الحال كيف؟! قال لي ياخي من شدة ما تعبت بقيت بفتش في شغل ازيد بيه الدخل بتاعي ناس مدني الله كريم ذاتها ما بقولوها لي!!

(9)
شكرا لكل من (لم) يرسل لي موضوع الخوارزمية!!

(10)

بلبوس بحب ليهو واحدة قالت ليه ح تجئ تتقدم لي ابوي متين، قال ليها بعد البرهان يحرر الخرطوم، قالت ليه يعني (يوم القيامة العصر) كلامك دا!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى