سياسة محلية

الأمة يدين انتهاكات الدعم السريع بالجزيرة والقصف الجوي للمناطق السكنية من قبل الجيش

بسم الله الرحمن الرحيم
حزب الامة القومي
ألأمانة العامة

بيان صحفي

تعرضت عدد من قرى ريفي الحصاحيصا وقرى غرب سنار  خلال اليومين الماضيين إلى موجات من الهجوم المتواصل من قبل قوات الدعم السريع حيث تعرضت قرى منطقة الحلاوين ( مناقزا – شرفت – التكلة جبارة – أبو سير ) لهجوم  واطلاق نار علي المواطنين مما ادى إلى استشهاد عدد من المواطنين وجرح آخرين وحدوث موجات من النزوح من هذه القرى ، كما تعرضت عدد من قرى غرب سنار لهجوم كبير شمل قرى عديدة حسب تقارير وردت للحزب من المواطنين بالمنطقة حيث شمل الهجوم قرية ( أبو آمنة ) مما أسفر عن سقوط أكثر من عشرة شهداء من المواطنين وجرح اكثر من خمسة عشر آخرين وقرية ( أبو سوط ) مما ادى إلى استشهاد عدد من المواطنين لم يتسنى التحقق من اعدادهم وجرح آخرين ، وقرية ( المناصرة ) مما ادى الى استشهاد أربعة مواطنين وعدد من الجرحى ، وقرى ( العمارة الشيخ هجو ، الشيخ التوم ود بانقا ، ود سلمان ، برقو ود حبوبة ، الهيداب ، العزازة الشيخ التوم ، الكبرة ، د بسوط ) مما أدى لسقوط عدد من الضحايا وسط المواطنين ، وشمل الهجوم كذلك قرية العزيزة وتشير المعلومات عن سقوط تسعة شهداء ، وقرية 64 العمرية واسفر سقوط عدد من الشهداء ، ولا تزال بعض القرى محاصرة وسط موجات من النزوح لعدد كبير من المواطنين من قراهم نتيجة هذا الهجوم المتكرر.

وفي مدينة الفاشر أغار طيران سلاح الجو بالقوات المسلحة فجر اليوم علي أحياء شرق المدينة حيث أدت الغارات إلى سقوط ثلاث شهداء واصابة عشرة مواطنين اغلبهم من النساء والأطفال.

وإزاء هذه التطورات المؤسفة يؤكد الحزب علي الآتي :

1. يدين الحزب بشدة هذه الانتهاكات المتكررة على قرى ولاية الجزيرة من قوات الدعم السريع  والقصف الجوي  للمناطق السكنية من قبل سلاح الجو السوداني ويحمل  الطرفين المسؤولية الكاملة عن حماية المدنيين في مناطق سيطرتهما ، وبالرغم من المطالبات المتكررة بضرورة تجنيب المدنيين مخاطر الحرب وحماية المواطنين الا انه للأسف ليس هنالك أي استجابة واضحة وأصبح المواطن هو من يتحمل كلفة الحرب بين أطراف الصراع ويستخدم كطرف في أرض المعركة وهذا يخالف الدين وكل القوانين والأعراف والأخلاق السودانية.

2.  يطالب الحزب قيادة الطرفين بالالتزام بتنفيذ تعهداتهما السابقة بحماية المدنيين ، ويناشدهما بالتعقل والنظر إلى مصلحة الشعب السوداني والمحافظة على وحدة البلاد والاقبال علي الحل السلمي بالجدية اللازمة لوقف هذه الحرب المدمرة.

3. يؤكد الحزب أن السبيل الوحيد لوقف الانتهاكات وإنقاذ الوضع الإنساني المنهار ومخاطر المجاعة والنزوح وموت الأطفال والنساء بشكل يومي هو وقف هذه الحرب فوراً دون شروط.

4. يناشد الحزب المجتمع الدولي والدول الصديقة والشقيقة بالمساهمة العاجلة في تخفيف الازمة علي المواطنين السودانيين في الداخل وفي الدول التي نزحوا اليها ومنحهم التسهيلات الممكنة للإقامة وأن تتواصل جهودهم في الضغط علي طرفي الحرب لوقفها.

5. يناشد الحزب كافة القوي المدنية والسياسية ومنظمات المجتمع المدني والإدارات الأهلية وعموم القيادات المجتمعية بتوحيد الصف الوطني واستشعار المسؤولية الوطنية وبذل الجهود لوقف الحرب والمساهمة في رفع المعاناة الإنسانية .

رحم الله الشهداء وشفي الجرحي وجنب بلادنا الفتن انه سميع مجيب

حزب الامة القومي
الواثق البرير
الناطق الرسمي باسم حزب الامة القومي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى