سياسة محلية

سودان توداي من داخل اجتماعات (تقدم) بأديس أبابا: البرهان ” قبل لقاء تقدم ولم يحدد الزمان والمكان

بورتسودان:أنس عبدالوهاب / Sudan2day

تحصلت ” Sudan2day ” على اخر مستجدات اجتماعات تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية ” تقدم ” المنعقدة في أديس أبابا،  وتشير المتابعات إلى نجاح الاجتماعات بشكلٍ كبير وتم تقديم تقارير اللجان المختلفة بدءً من آلية العون الإنساني للمدنيين والتي قدم تقريرها د. عمر أحمد صالح منسق الآلية في تقدم  وعضو المكتب التنفيذي لتجمع المهنيين السودانيين ولجنة أطباء السودان المركزية وعضو فئة النقابات والمهنيين بتقدم ،وكشف تقرير آلية العون الإنساني للمدنيين عن أرقام صادمة حول الأوضاع الإنسانية، ولخص د. عمر أحمد صالح دور الآلية وعملها في التواصل مع المنظمات الدولية والإقليمية وعزمهم على زياراتٍ ميدانية إلى معسكرات اللجوء والنزوح التي لجأ إليها السودانيون بسبب الحرب .
وتحصلت ” Sudan2day ” على أبرز تفاصيل الاجتماع وتقرير لجنة الاتصال السياسي والعلاقات الخارجية لـ(تقدم) والتي أشارت  في تقريرها للإجتماع أنها خاطبت طرفي الحرب في 25 ديسمبر 2023 م ، و أسفرت الاتصالات عن عقد لقاء مع قائد الدعم السريع وكشفت أن الخطاب أرسل إلى الطرفين في ذات التوقيت ، واستجاب  قائد الدعم السريع و لم تحدث إستجابة من قائد القوات المسلحة  وتم تجديد مخاطبة قائد القوات المسلحة بتأريخ 3 يناير 2024م  والذي قبل الطلب ولم يحدد الزمان أو المكان.
وكشف تقرير اللجنة أن الفريق أول عبدالفتاح البرهان قبل الدعوة وأكد على الحضور ثم لم يعطي رداً نهائياً .
ورغم تصريحات البرهان التي يهاجم فيها ” تقدم ”  ،تشير معلومات “سودان توداي ” أن الفريق أول عبدالفتاح البرهان ظل طوال الفترة الماضية من مطلع شهر يناير الماضي يجري اتصالاتٍ مستمرة مع قيادات ” تقدم ” بغرض إقناع المجتمع الدولي بالمواصلة في تقديم المساعدات الإنسانية وقدم اعتذار عن تسرب الإغاثة الإنسانية للأسواق وطلب من قيادة تقدم التحرك بهذا الشأن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى