سياحة و سفر

الإمارات تطبق نظاماً لدخول وخروج المسافرين دون توقف

 

أفادت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، بأنها تعمل على تطبيق نظام مرور المسافرين عبر مطارات دبي باستخدام بصمتي الوجه والعين بدءاً من مارس المقبل، وتمكين المسافرين من الدخول والخروج دون التوقف أمام أي كاونترات، وذلك بعد التسجيل للمرة الأولى في النظام، لافتة إلى أن عدد المسافرين عبر مطار دبي ارتفع منذ بداية العام الجاري بنسبة تصل إلى 7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، اللواء محمد المري، خلال المجلس الإعلامي السنوي الذي عقدته الإدارة، أمس، إن أعداد المسافرين عبر مطارات دبي شهدت ارتفاعاً منذ بداية العام الجاري، حيث بلغ عدد المسافرين خلال الأسبوع الأول من يناير الجاري نحو 200 ألف مسافر يومياً، مؤكداً أن أعداد المسافرين ترتفع سنوياً بنسبة تراوح بين 5% و7%.

وأوضح المري رداً على تساؤلات صحافية حول النظام الجديد للتأشيرة السياحية متعددة الدخول لمدة خمس سنوات، التي أعلن عنها مجلس الوزراء أخيراً، أن كل التفاصيل المعنية بهذه التأشيرة سيتم الإعلان عنها قريباً من خلال الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لتكون متاحة للجميع.

من جهته، أكد مساعد المدير العام لشؤون المنافذ الجوية في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، العميد طلال الشنقيطي، أن الإدارة عززت مطارات دبي بـ122 بوابة ذكية، لتسهيل حركة المسافرين، حيث تعمل على التعرف إليهم باستخدام بصمتي الوجه والعين، وذلك بعد التسجيل مرة واحدة في النظام، ومن ثم يتمكن المسافر من المرور دون التوقف أمام أي كاونترات خاصة بالإقامة.

وأضاف أن النظام الجديد الذي ستبدأ الإدارة تطبيقه في مارس المقبل سيجعل من رحلة المسافر تجربة أكثر سلاسة وسهولة، ويقضي على طوابير الانتظار أمام موظفي الجوازات.

وحسب الإحصاءات الرسمية لإقامة دبي بلغ عدد المسافرين عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية لإمارة دبي 55 مليون مسافر في 2019، بنسبة زيادة 3.63% عن عام 2018، وتصدرت المنافذ الجوية عدد المسافرين بـ50 مليوناً و483 ألفاً و195 مسافراً، مقابل ثلاثة ملايين و651 ألفاً و591 مسافراً عبر المنافذ البرية، فيما بلغ عدد المسافرين عبر المنافذ البحرية 865 ألفاً و214 مسافراً.

وكشفت الإقامة أن عدد مستخدمي البوابات الذكية خلال العام الماضي بلغ 12 مليوناً و153 ألفاً و607 مسافرين، بزيادة 7.39%، وذلك خلال 122 بوابة، فيما بلغ عدد أذونات الدخول والإقامة خلال العام الماضي 16 مليوناً و575 ألفاً و844 إذناً، بواقع 13 مليوناً و897 ألفاً و133 إذن دخول، ومليونين و678 ألفاً و711 إقامة جديدة، فيما بلغ عدد التأشيرات السياحية الصادرة أربعة ملايين و602 ألف و514 تأشيرة سياحية.

وأفادت بأن عدد الحاصلين على الإقامة الذهبية خلال 2019 بلغ 3411 شخصاً، موزعون على الفئات المختلفة، وبلغ عدد المستثمرين منهم 1272 شخصاً، والمستفيدين من عائلاتهم 2169 شخصاً، فيما بلغ عدد المديرين التنفيذين الحاصلين على الإقامة الذهبية ستة أفراد، وثلاثة من الرياضيين، إضافة إلى فئات أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى