مال و أعمال

وزير الري والموارد المائية يزور مقر البنك الدولي

 

على هامش مشاركته في مباحثات سد النهضة الأثيوبي والتي يرعاها وزير الخزانة الأمريكي بحضور رئيس البنك الدولي، قام بروفيسور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية بزيارة ناجحة لمقر البنك الدولي (إدارة قطاع المياه)، حيث التقى بكلٍ من الدكتور إيريك فيرنانديز كبير موظفي البنك الدولي المعني باستخدام التقنية والأساليب المبتكرة في تطوير الزراعة والري وماريا أنجيليكا المعنية بإدارة الممارسات (قارة أفريقيا)، كلاً على حده.

رحب كل من الدكتور إيريك وماريا بالوزير معربين عن استعدادهما لتقديم المساعدات الفنية التي يحتاجها السودان في تطوير نظم الري وأي مساعدات فنية أخرى تحتاجها وزارة الري.

واستعرض الوزير آداء وزارته بإداراتها المختلفة، مبيناً الجوانب التي تحتاج وزارته فيها إلى دعم فني كتطوير نظم الري بما يحقق ترشيد استخدام المياه مع زيادة المساحات المروية وبالتالي زيادة الإنتاجية، كما تحدث الوزير عن تدريب ورفع قدرات الكوادر بوزارة الري.

وقدمت مارينا شرحاً فنياً مطولاً بالطرق التي يمكن للبنك التدخل بموجبها لدعم وزارة الري وقد تم التوافق على إرسال فريق عمل مشترك ومتعدد التخصصات إلى السودان لإجراء دراسة تقييمية لأجل الوقوف على الاحتياجات الأساسية للوزارة ومن ثم تحديد المعالجات اللازمة .

وأضافت ماريا بأنه يمكن للفريق أن ينظم زيارات راتبة لوزارة الري للإشراف على تنفيذ المعالجات ذات الصلة.

من جانبه فقد قدم الدكتور إيريك شرحاً بكيفية استخدام الهواتف العادية لمتابعة ظروف الطقس وبالتالي تحديد زمان الزراعة والري ونوع المحصول، مشيراً إلى أن هذه التقنية تتميز بسهولة استخدامها وقلة تكاليفها، مؤكداً بأن البنك على استعداد لإدخالها إلى السودان.

كما أجرى الوزير بجانب ذلك عدداً من اللقاءات الأخرى الناجحة بمسؤولي البنك يتوقع أن تعود بعدد من الفوائد على قطاع الري.

هذا وسيغادر وزير الري إلى السودان بعد أن شارك في الجولة الحالية للتباحث حول سد النهضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى