أخبار محلية

جهاز المغتربين : توظيف مقدرات السودانيين بالخارج لنهضة البلد

 

أكد د. عثمان حسن عثمان مدير برنامج نقل المعرفة بجهاز تنظيم شؤون السودانين بالخارج سعيهم توظيف مقدرات ومعارف السودانين بالخارج من أجل تسهم فى نهضة البلد وتنميتها.

وقال عثمان لدى مخاطبتة اليوم ورشة دور الكفاءات السودانية الكندية فى نقل المعرفة التي ينطمها جهاز تنظيم شؤون السودانين بالخارج بالتنسيق مع السفارة الكندية قال أن الورشة تحاول وضع خارطة طريق لاستثمار قدرات السودانين في كندا لدعم عمليات التنمية بجانب تقديم الدعم للحكومة الإنتقالية لمواجهة التحديات التي تواجهها وتطوير عمليات نقل المعرفة في البلاد من خلال المرحلة القادمة عبر التدريب وتفعيل دور السودانين في كندا عقب ثورة ديسمبر المجيدة مشيرا إلى أن أعداد كبيرة من السودانين بالخارج أبدت رغبتها الأكيدة في هذا الأستثمار بالسودان .

وقال سفير هولندا بالخرطوم مستر سجورد اسيت، ان الثورة السودانية المجيدة، ازاحت تعقيدات التعامل بين البلدين الأمر الذي يؤسس لعلاقات جيدة ودخول استثمارات هولندية للسودان، وأعلن نية بلاده لزياد دعم السودان خلال الفترة الانتقالية، مشيرا الى ان هنالك اشخاص يلعبون دور ربط العلاقات بين البلدين وبناء علاقات مؤسسية معتبرا ان الزراعة والمشاريع المرتبطة بها هي اهم نقاط الاتصال واشار لتطلعات بلاده للوصول لمجالات اخرى .

ولفت الى انه هنالك جمعيات تعاون بين البلدين واخرى تركز على ريادة الاعمال، وكشف عن برنامج لدعم الخريجين من الشباب والذين يرغبون في ريادة الاعمال، غير انه انتقد عدم وجود مؤسسات توفر التمويل اللازم لانشطة ريادة الاعمال .

ودعا السودانيين بهولندا الفخر بثورة بلادهم المجيدة وتقديم المساهمة من خلال نقل معرفتهم وان يكون لهم دور في التحول والتغيير، واكد امكانية توقيع المؤسسات الهولندية لعقد شراكات مع نظيراتها السودانية في مجال بناء القدرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق