سياسة محلية

وفدا الحكومة ومسار الشمال يوقعان الإتفاق النهائي

جوبا – السودان اليوم

وقع وفد الحكومة وقيادات مسار الشمال اليوم ،بفندق بريميد فى جوبا ،على الاتفاق النهائي حول مسار الشمال.
ووقع عن حكومة السودان الفريق الركن شمس الدين كباشي عضو مجلس السيادة وعضو وفد الحكومة لمفاوضات السلام ،ووقع عن مسار الشمال دهب ابراهيم دهب كبير مفاوضي مسار الشمال ،وعن الوساطة السيد توت قلواك رئيس فريق الوساطة الجنوبية ومستشار الرئيس سلفاكير للشؤون الأمنية .

وحضر مراسم التوقيع الفريق أول محمد حمدان دقلو النائب الاول لرئيس مجلس السيادة رئيس وفد الحكومة لمفاوضات السلام ،والدكتور الهادى إدريس رئيس الجبهة الثورية وعدد من قيادات الجبهة واعضاء الوفود المشاركين فى المفاوضات ومراقبي محادثات السلام السودانية.

ويضم مسار الشمال، احد فصائل الجبهة الثورية، حركة تحرير كوش وكيان الشمال.
وعالج الاتفاق الذى تم توقيعه اليوم ، عدداً من القضايا من أهمها قضايا الاراضي والتنمية ومتضرري السدود وقضايا المهجرين.

وأوضح الأستاذ محمد حسن التعايشى عضو مجلس السيادة والمتحدث الرسمى باسم وفد الحكومة لمفاوضات السلام، فى كلمته عقب التوقيع أن التوقيع على الاتفاق النهائي حول مسار الشمال يمثل خطوة متقدمة فى سبيل التوصل إلى اتفاق سلام شامل ،مؤكداً اهمية قضايا الشمال فى مسار العملية السلمية.
وأضاف التعايشى أن من أولويات حكومة ثورة ديسمبر،الاستماع لكل أصحاب المظالم فى السودان ،والتوصل من خلال ذلك إلى سلام شامل من غير محاصصات.

من جانبه عبر توت قلواك رئيس لجنة الوساطة الجنوبية عن سعادتهم بالتوصل إلى هذا الاتفاق ،وهنأ الجبهة الثورية والحكومة بالاتفاق. وقال إن المفاوضات ستتواصل فى مسار دارفور ومسار شرق السودان ومسار الحركة الشعبية شمال بقيادة عبدالعزيز الحلو بعد عودة الوفد الحكومى فى الرابع من فبراير .

الى ذلك قال محمد سيد احمد رئيس كيان الشمال ،عقب التوقيع أن الشمال من أكثر مناطق السودان تهميشا ، وعبر عن سعادتهم بالتوصل لاتفاق يعالج مظالم اهل شمال السودان.

وأكد محمد داؤود رئيس حركة كوش ان التوقيع النهائي تم بعد مفاوضات طويلة، مضيفا أن الوقت الذي استغرقه الاتفاق لم يكن بسبب خلافات وإنما بغرض التدقيق ، وقدم داؤود شكره للوفد الحكومي المفاوض ورئيس الجبهة الثورية واعتبر الاتفاق بداية لإنهاء كل المشاكل الجهوية في السودان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى