أخبار محلية

المهنيين : محاسبة المشاركين في تدمير مشروع الجزيرة

مدني – السودان اليوم

طالب تجمع المهندسين الزراعيين بولاية الجزيرة بمحاسبة كل من تسبب في تدمير مشروع  الجزيرة من فلول النظام  البائد ،لافتا الي اهمية ومراجعة الهياكل الوظيفية بالمشروع وفقا لمبدأ الكفاءة والشفافية والعمل الجاد والاسراع في تعيين محافظ لمشروع الجزيرة وإزالة التمكين وتفكيك الدولة العميقة .

ودعا  التجمع خلال ورشة عمل (مشروع الجزيرة تحديات الراهن وفرص المستقبل) التي أقيمت صباح اليوم بقاعة المؤتمرات الدولية بجامعة الجزيرة بمدني والتي نظمها تجمع المهندسين الزراعيين بالجزيرة وتجمع المهندسين الزراعيين بمشروع الجزيرة بحضور محافظ مشروع  الجزيرة المكلف و مدير عام وزارة الإنتاج  والموارد الإقتصادية بولاية الجزيرة وبمشاركة واسعة من علماء هيئة  البحوث الزراعية وجامعة الجزيرة ومحطة البحوث الهيدرولكية ومدراء الشركات الزراعية والمهندسين الزراعيين .

ودعا للعمل على إجازة هيكل وظيفي لإدارة الوقاية بالمشروع والإهتمام بالإرشاد الزراعي والتدريب على الإنتاج البستاني والتوسع في الصادرات البستانية .

من جانبها اشارت  دكتورة توحيدة بابكر محمد مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الإقتصادية ممثل والي ولاية الجزيرة لدى مخاطبتها الورشة الى الخطة الجاري العمل عليها على مستوى المركز لعودة المشروع إلى سيرته الأولى ودعت الى ضرورة تأهيل البنيات الأساسية للمشروع ومنظومة الري مع إستصحاب كل شركاء العملية الزراعية للنهوض بالمشروع والبلاد .

من جانبه إستعرض المهندس عمر عبد الملك أحمد رئيس تجمع المهندسين الزراعين بمشروع الجزيرة الخلفية التاريخية لمشروع الجزيرة المساحة والدورة الزراعية والري .

وأشار إلى أن الهدف الأساسي من الورشة إيجاد وسائل حديثة تعيد للمشروع مكانته الإقتصادية التي يعتمد عليها المزارع ومواطن الولاية وأهل السودان عموما .

فيما أكد المهندس  الأمين الشيخ دفع الله رئيس تجمع المهندسين الزراعيين بهيئة الرهد أن مشروع الجزيرة أحد أسباب قيام ثورة ديسمبر المجيدة داعيا لمحاسبة كل من له يد في تدمير مشروع الجزيرة وقال إن مشروع الجزيرة ولد عملاقا مشددا علي ضرورة تضافر الجهود بين شركاء العملية الزراعية للنهوض بالمشروع.

فيما قطع المهندس مرتضي الزين رئيس تجمع المهندسين الزراعيين بولاية الجزيرة بأن نهوض المشروع يكمن في تضافر وتوحد الجهود بين مكونات العملية الزراعية مشيرا إلى أن تحديات الراهن تكمن في الإسراع يتعين محافظ للمشروع .

 وكشف  أن تجمع المهندسين الزراعيين  عن دفع عدد من المرشحين لمنصب محافظ مشروع الجزيرة  مؤكدا أن هناك بطء كبير في تعين الهياكل التنفيذية بالدولة مشددا علي ضرورة توفير إحتياجات حصاد الموسم الشتوي الحالي حتي يسهم الحصاد في الثضاء على  الفجوة الغذائية التي تمر بها البلاد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق