سياسة محلية

إنعقاد الإجتماع الثامن للجنة الاتحاد الإفريقي حول ليبيا

برازفيل – السودان اليوم

عُقد اليوم في برازافيل الإجتماع الثامن للجنة الإتحاد الأفريقي رفيعة المستوى حول ليبيا التي يترأسها الرئيس الكنقولي دينيس ساسو نغيسو. شارك في الإجتماع كلٌ من رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية ورئيس جمهورية جيبوتي بوصفها رئيس الدورة الحالية لمجلس السلم والأمن الافريقي بالإضافة إلى رئيس وزراء الجزائر ووزراء خارجية كلٍ من تونس والنيجر وجنوب أفريقيا.  شارك في الإجتماع السفيرحسين الأمين الفاضل سفير السودان لدى جمهورية الكونقو ممثلاً للسيد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي والذي أشار في مستهل كلمته إلى إهتمام القيادة في السودان على مختلف المستويات بالأزمة الليبية بحكم الجوار والعلاقات التاريخية بين شعبي البلدين وأعلن أن وفداً رفيعا يقوده عضو مجلس السيادة الانتقالي الفريق الركن شمس الدين كباشي ووزير الدولة بوزارة الخارجية عمر قمر الدين لم يتمكن من حضور الاجتماع لظرفٍ طارئ.

قدم السفير خلال الإجتماع رؤية السودان التي ترتكز على أهمية الحل السلمي ووقف التدخلات الأجنبية في الأزمة الليبية وضرورة تعزيز دور الإتحاد الأفريقي ودول الجوار الليبي في معالجة الأزمة. استمع الإجتماع الى مداخلات لكل من رئيس حكومة الوفاق، فايز السراج ورئيس مجلس الدولة، خالد المشري و ممثل للواء المتقاعد خليفة حفتر.

ناقش الإجتماع خارطة الطريق التي أعدها رئيس اللجنة رفيعة المستوى والتي تؤكد الدور المحوري للإتحاد الأفريقي في حل الأزمة الليبية عبر إدارة حوار ليبي ليبي واسع يضم كافة الأطراف المعنية . أقر البيان الختامي للقمة خارطة الطريق و أشار الى تضحيات دول الجوار  الليبي و تحملها الكثير من تبعات الأزمة. كما دعا إلى إحترام القرارات الدولية القاضية بحظر دخول السلاح الى ليبيا و وقف التدخلات الخارجية في النزاع.  من المقرر أن ترفع مخرجات الإجتماع الى قمة الإتحاد الأفريقي التي ستعقد في فبراير في أديس أبابا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق