إقتصاد

الجازولين والسعر التركيزي أهم تحديات حصاد القمح بالجزيرة

مدني – السودان اليوم

وقف اللواء الركن أحمد حنان أحمد صبير والي ولاية الجزيرة المكلف يرافقه المهندس مصطفى إبراهيم مصطفى محافظ مشروع الجزيرة ود. توحيدة بابكر مدير عام وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية ومدير البنك الزراعي قطاع الجزيرة وعدد من مهندسي الري على سير نمو محصول القمح بأقسام المكاشفي ومراد وحمدنا الله بامتداد المناقل بمشروع الجزيرة.

واستمع الوالي إلى تقارير من المزارعين حول أهم التحديات التي تواجه موسم حصاد القمح.

 وقطع الوالي في تصريح صحفي أن محصول القمح يبشر بإنتاجية عالية للالتزام الصارم للمزارعين بالمحدادات الفنية للري وموجهات هيئة البحوث الزراعية باستخدام التقانات الحديثة.

وأكد الوالي أن المشروع مؤهل للعبور بالاقتصاد السوداني وتأمين الغذاء لكل أهل السودان.

ودعا الوالي قيادة الدولة العليا في المجلس السيادي ومجلس الوزراء لتوفير احتياجات الحصاد من الجازولين ومراجعة السعر التركيزي للقمح.

وراهن بأن إنتاجية القمح لهذا العام لم يشهدها المشروع في السنوات الأخيرة وجدد التزامه بتوفير وقود حصاد القمح حتى لو من حصة الولاية من الجازولين المدعومة. وأعلن عن تكوين لجنة لتجهيز مطلوبات حصاد القمح من خيش ووقود وحاصدات.

ولفت إلى التدابير الجارية لتأمين المتطلبات بعد الحصاد التي تشمل توفير المستودعات اللازمة لتخزين القمح منعا للتهريب وتهيئة الطرق للشاحنات، وأشاد بعزم وإصرار مزارعي مشروع الجزيرة بتمزيق فاتورة القمح.

من جانبه أعلن المهندس مصطفى إبراهيم مصطفى محافظ مشروع الجزيرة المكلف أن جملة مساحات القمح المزروعة بمشروع الجزيرة لهذا الموسم بلغت  418 ألف فدان منها 245 ألف فدان بأقسام المناقل و173 ألف فدان بأقسام الجزيرة فيما تم تمويل 150 ألف فدان تمويل فردي و253 ألف فدان تمويل بواسطة إدارة المشروع.

وأعلن إبراهيم أن القمح يبشر بإنتاجية عالية تصل إلى 5 مليون جوال بمتوسط إنتاج 14 جوال للفدان.

وكشف عن توفير 450 حاصدة من جملة احتياجات حصاد مساحات القمح والبالغة 500 حاصدة، منوها إلى  ضرورة تأمين 50 ألف جالون جازولين يوميا طيلة أيام الحصاد.

وأعلن مدير البنك الزراعي عن وصول كل احتياجات الخيش والبالغة 15 ألف بالة. وأوضح المهندس إسماعيل عبد المحسن مدير قسم المكاشفي أن جملة مساحة القمح بالقسم  30 ألف فدان تبشر بمتوسط إنتاجية 17 جوال للفدان.

من جانبه، ناشد المزارع عدلان محمد عدلان بمكتب مراد ترعة دغينة بتوفير مطلوبات الحصاد من خيش ووقود وتمنى أن يصل السعر التركيزي  3500  جنيه للجوال وأعلن عزم مزارعي مشروع الجزيرة على دعم الحكومة الانتقالية بزيادة الإنتاج والإنتاجية والعمل على تمزيق فاتورة القمح والالتزام بتسليم كل القمح للمخزون الاستراتيجي..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى