إقتصاد

تراجع طفيف في سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق الموازي

الخرطوم – السودان اليوم

تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني، اليوم الإثنين، في تعاملات السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو الجنيه ونصف الجنيه مقارنة بأسعار الأمس، بينما استقر سعر العملة الخضراء في البنك المركزي السوداني.

وفي البنك المركزي السوداني استقر سعر العملة الخضراء عند 52.20 جنيه للشراء و52.46 جنيه للبيع، وهو نفس سعر الأمس.

وثبتت معظم البنوك وشركات الصرافة في السودان سعر الدولار عند 51.5 جنيه للشراء و51.75 جنيه للبيع.

أما في السوق السوداء، فقد تراجع سعر الدولار إلى 104 جنيهات مقابل 105.5 جنيه في تعاملات الأمس، وفقا لوسائل إعلام سودانية.

وتوقع متعاملون أن يرتفع الدولار في السوق السوداء متجها صوب 120 جنيها بحلول نهاية العام الجاري.

ويأتي التراجع في سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني وسط تفاؤل السوق بنتائج الدورة الثالثة من مؤتمر “أصدقاء السودان” الذي ينعقد في العاصمة السويدية ستوكهولم، اليوم الإثنين.

والمنتدى الذي يستمر لمدة يومين حتى غدا الثلاثاء، سيشهد عرض أهم المشروعات التنموية التي يرغب السودان في تمويلها من قبل المانحين، كما ستتم مناقشة خطة السودان لشبكات الحماية الاجتماعية التي تمول من قِبَل الحكومة.

وكشف وزير المالية السوداني، الدكتور إبراهيم البدوي، أمس الأحد في تصريحات صحفية خطوات “تطور مسار الحوار المجتمعي في السودان، للوصول إلى صيغة وبرنامج يمكن السودان من التفاوض مع المؤسسات الدولية”، فيما يتعلق بالديون الدولية المستحقة على السودان.

وتقدر ديون السودان بحوالي 60 مليار دولار.

وحول سياسات سعر صرف الجنيه السوداني، قال البدوي إن “هناك تعددا في أسعار الصرف وهو من أخطر التشوهات، وعلينا أن نبقي الدولار الجمركي كما هو”.

وعبر عن وجهة نظر من زاوية اقتصادية تؤكد أنه “في حالة وجود اقتصاد يهيمن عليه السوق الموازي فإنه من الصعوبة تحديد سعر صرف معين، وأدعو إلى تعويم سعر الصرف للقطاع الخاص من أجل استيعاب السوق الموازي”.

– سعر اليورو والإسترليني

وحسب البنك المركزي السوداني، سجل سعر اليورو 56.57 جنيه للشراء مقابل 56.86 جنيه للبيع، كما سجل الجنيه الإسترليني 68.06 جنيه للشراء مقابل 68.40 جنيه للبيع.

وفي السوق السوداء سجل اليورو 110.2 جنيه والإسترليني 132.6 جنيه.

– سعر الريال والدرهم والدينار

وفي المركزي السوداني، سجل الريال السعودي 13.91 جنيه للشراء مقابل 13.98 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتي 14.21 جنيه للشراء و14.28 جنيه للبيع، وبلغ سعر الدينار الكويتي 170.08 جنيه للشراء و170.903 جنيه للبيع.

أما السوق السوداء فقد سجل الريال السعودي 27.2 جنيه، والدرهم الإماراتي 27.94 جنيه، والدينار الكويتي 241 جنيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى