إقتصاد

شركة السكر السودانية تحدد سعر الجوال

الخرطوم – السودان اليوم

حددت شركة  السكر السودانية تسعيرة السكر للموسم الحالي بمبلغ أثنين ألف جنيه  .

أعلن  ذلك الدكتور أحمد عبيد أحمد  المدير العام للشركة في تصريح صحفي، مبينا أن الإنتاح المتوقع لموسم (2019 – 2020 م) 160 ألف طن.

وكشف عن التعدي على محصول قصب السكر بمشروع سكر سنار من قبل المواشي، مما جعل  المشروع يفقد أكثر من (7) آلاف فدان قصب من جملة المساحة الكلية المعدة للحصاد والبالغة 20 ألف فدان .

وأبان أن الشركة اتجهت لاستجلاب قوة أمنية لحماية ماتبقى من محصول القصب.

وأشار لتوجيه وزير الصناعة والتجارة  بضرورة إسراع شركات السكر في إستيراد سكر مكرر لتغطية فجوة استهلاك البلاد من السكر والبالغة مليون طن خلال العام،  مشيرا إلى إمكانية مصانع حلفا سنار وعسلاية لتكرار السكر الخام المستورد من الخارج خلال زمن توقف المصانع من طحن القصب.

وأشار  للدراسة التي وضعت بواسطة وزارة الصناعة والتجارة والشركة وبنك السودان  وبموجبها يتم استيراد سكر مكرر لسد تلك الفجوة في الاستهلاك  وتوقع انتاج البلاد من السكر هذا الموسم 500 ألف طن.

 وأكد على أهمية توفير الجازولين ومدخلات الزراعة والورش والمصانع في الوقت المناسب لتفادى الاعطال والتوقف بمصانع الشركة لانسياب عمليات الإنتاج بالصورة المطلوبة.

 وذكر أن  المعوقات التي  تواجه عمليات الإنتاج أيضا عزوف الأيدي العاملة نتيجة لتدنى الاجور مقارنة مع أعمال أخرى.

وأبان أن المساحات المعدة من قصب السكر الحصاد هذا الموسم بجميع مشروعات الشركة تبلغ  (80) ألف فدان  يبلغ فيها متوسط  انتاج الفدان من القصب 30 ألف طن .

وأبان الدكتور عبيد في حديثه لـ(سونا) أن الإنتاج الحالي من السكر بمصانع السكر يبلغ حتى الآن (77) ألف طن  ويتوقع أن ينتهي الموسم بنهاية مايو القادم.

وقال  إن انتاج الشركة من المولاص يصدر منها 60 % لاستجلاب عملات أجنبية والمتبقي للسوق المحلي.

وحول إنتاح الشركة من البقاس أبان لقد تم  الفترة الماضية  انشاء  وحدة لإنتاج الكهرباء من البقاس  بمصنع سكر عسلاية لتغطية احتاجات المصنع والمدينة السكنية وتصدير المتبقي للهيئة القومية للكهرباء، مؤكدا  أن تدنى إنتاج محصول القصب اثر بصورة مباشرة في نقص كميات  الطاقة المنتجة من البقاس.

ودعا إلى أهمية توفير التمويل الازم لتنفيذ وحدة إنتاج الايثانول من المولاص بمصنع سكر سنار لتعظيم الفائدة.

وأشار للجهود التي تبذلها الشركة لإزالة المعوقات لزيادة انتاج السكر رأسيا وافقيا  لتعود الشركة لسيرتها الأولى، فضلا عن  تفعيل الاستثمار من المنتجات الأخرى كالبقاس  والمولاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى