سياسة محلية

آلية تنفيذ المصفوفة تعقد أول إجتماع اليوم وتكشف عن خطة عملها للفترة المقبلة

Sudan2day متابعات

ينعقد اليوم الأحد أول إجتماعات لجنة تقييم أداء السلطة الانتقالية التي تهدف لوضع تقييم موضوعي لسير عمل مؤسسات السلطة الإنتقالية خلال الأشهر الماضية ورفع توصيات للجهات ذات الصلة بغرض تطوير الأداء وتجويده.

كما ‏‎واصلت الآلية المشتركة عملها عقد إجتماعاتها لمتابعة تنفيذ المصفوفة التي أقرها مجلسي السيادة والوزراء الإنتقاليين والتحالف الحاكم قوى إعلان الحرية والتغيير ، ووقف الإجتماع على سير عمل اللجان التي تم تكوينها .

ونشر مجلس السيادة الإنتقالي على الصفحة الرسمية بفيسبوك تعميماً صحفياً حول أعمال اللجان كشف فيه عن تشكيل لجنة صياغة الورقة المرجعية التي تفصل مهام وصلاحيات مجلس السيادة ومجلس الوزراء و التشريعي والمؤسسات التابعة لها ،وفقاً للوثيقة الدستورية للعام ٢٠١٩ وستعقد اجتماعها الأول يوم الاثنين ٢٠ ابريل ٢٠٢٠.
و اعترفت الآلية في التعميم الصحفي إعتراض تكليف الولاة المدنيين عدد من العقبات أبرزها موقف الجبهة الثورية على هذه الخطوة عبر خطاب قدمت فيه عدداً من المقترحات سيتم بحثها في إجتماع ثلاثي الأحد 19 أبريل الجاري.

و بحسب التعميم الصحفي تشكلت لجنة مشتركة لتكوين المجلس التشريعي في وقته المضروب وستعقد أول اجتماعاتها غداً الإثنين.

كما عقدت لجنة تكوين مفوضية الخدمة المدنية ومراجعة آليات التعيين في الوظائف الحكومية أول إجتماعاتها الخميس الماضي على أن تواصل أعمالها خلال هذا الأسبوع للفراغ من صياغة القانون وسن منهج كفؤ وشفاف لإصلاح الخدمة المدنية.

و وفقاً لتعيم الآلية فقد إنعقد الأربعاء الماضي إجتماع للمجلس الأعلى للسلام وقف خلاله على إستئناف التفاوض مع الجبهة الثورية نهار اليوم الأحد عبر تقنية الفيديو كونفرنس وعلى كيفية إجتياز العقبات التفاوضية المتبقية في أسرع وقت، كما كلف المجلس مجموعة لتجهيز مقترحات تكسر الجمود في التفاوض مع الحركة الشعبية لتحرير السودان – قيادة الحلو.

و أشار التعميم أن لجنة الطوارئ الإقتصادية انخرطت في سلسلة إجتماعات لمتابعة تنفيذ عدد من الإجراءات التي ستؤدي لتخفيف وطأة الضائقة المعيشية، وشرعت اللجنة كذلك في تكوين صندوق قومي للإكتتاب ومحفظة إستثمارية بغرض خلق حالة من الإستقرار الإقتصادي، وبدأت لجنة ولاية المالية على المال العام عملها لوقف كل عمليات التجنيب وتعظيم الإيرادات ومراجعة ملفات الشركات الأمنية والنظامية وصولاً لتوفيق أوضاعها.
وذكر التعميم الترتيب لعقد إجتماع لمجلسي السيادة والوزراء الثلاثاء المقبل بغرض سن عدد من التشريعات والقوانين التي تأجل إقرارها خلال الفترة الماضية.
كما كشف التعميم عن إنعقاد اجتماع بين ممثلي وزير العدل والجهاز القضائي والنيابة العامة واللجنة القانونية لقوى الحرية والتغيير وممثلي مجلسي السيادة والوزراء للتوافق حول مسودة مشروع مفوضية الإصلاح القانوني والعدلي وقد حدث توافق بين الأطراف المختلفة وصيغت عدد من الملاحظات التي أودعت لدى وزارة العدل بغرض صياغة المسودة النهائية.

كما أوضح التعميم الصحفي للآلية إكمال وزارة الخارجية مشروع استراتيجية السياسة الخارجية للسودان بما يحقق أهداف المرحلة الانتقالية وستعرض على مجلس الوزراء تمهيداً للتوافق عليها بواسطة الأطراف الثلاث.

و كشف التعميم كذلك إجتماع رئيسي مجلس السيادة والوزراء يوم الثلاثاء الماضي مع رئيسة القضاء والنائب العام وتم بحث أمر تسريع محاكمات قادة النظام البائد وتم الاتفاق على تذليل العقبات لتيسير تحويلهم للمحاكمات بأسرع ما تيسر.

‏‎

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى