رياضة عالمية

الإتحاد الأوروبي يصدر توصية من اجل انهاء المسابقات

أصدر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم (يويفا) “توصية صلبة” من اجل انهاء المسابقات المحلية في البطولات القارية التي توقفت بسبب فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك خلال اجتماع الثلاثاء عبر تقنية الاتصال بالفيديو ضم ممثلين عن الاعضاء ال55 في الاتحاد الأوروبي.

وقال الاتحاد القاري في بيان “ثمة توصية صلبة لإنهاء بطولات الدرجة الاولى ومسابقات الكأس المحلية (…) لكن هناك بعض الحالات الخاصة التي سيتم درسها عندما يتم التوصل الى تصور فيما يتعلق بالمشاركة في المسابقات الاوروبية بالنسبة الى البطولات الملغاة” في تلميح الى بطولة بلجيكا التي قد لا تستأنف نشاطها.

وكان الاتحاد البلجيكي لكرة القدم أعلن اواخر آذار/مارس رفع توصية بإيقاف الدوري المحلي نهائيا، فتعرض لانتقادات من قبل الاتحاد القاري الذي اعتبر انه “من المبكر وغير غير المبرر” اتخاذ اي قرار بوقف اي بطولة محلية مهددا باستبعاد الاتحاد الذي يقوم بذلك.

وأعرب رئيس الاتحاد الاوروبي السلوفيني الكسندر تشيفيرين في رسالة بعثها الى الاتحادات القارية بعد توصية الاتحاد البلجيكي، بأنه “واثق” في ما يتعلق باستئناف النشاط الكروي “في الاشهر القادمة”.

وتعتزم دول عدة استئناف النشاط في بطولاتها المحلية وراء أبواب موصدة من اجل انقاذ ايرادات النقل التلفزيوني وبينها المانيا  حيث تجتمع رابطة الدوري الخميس املا في الحصول على الضوء الاخضر من الحكومة لمعاودة النشاط اعتبارا من أيار/مايو.

كما أعلنت رابطة الدوري الإيطالي الثلاثاء أن جميع الأندية أعربت عن موافقتها لاستئناف المنافسات وأكدت، من خلال تصويت بالإجماع للأندية الـ20 المشاركة، نيتها إكمال الموسم الرياضي 2019-2020″.

ورأى تشيفيرين أن استئناف المنافسات سيكون خطوة مهمة نحو العودة إلى الحياة الطبيعية وتجنب الخسائر المالية الفادحة للبطولات.

وقال تشيفيرين في مقابلة مع صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الايطالية الاثنين “اعتقد ان هناك خيارات يمكن ان تسمح لنا باستئناف الدوريات ومسابقات الكأس واستكمالها”.

وأضاف “قد يتعين علينا أن نستأنف المباريات بدون جمهور، لكن الأهم هو أن تلعب المباريات”.

وكان اجتماع الاتحاد الأوروبي الثلاثاء الاول ضمن سلسلة اجتماعات يعقدها الاتحاد الأوروبي على أن يعقد اجتماعا آخر الأربعاء مع الرابطة الأوروبية للأندية ورابطة الدوريات الأوروبية.

وأوضح الاتحاد الأوروبي أنه سيجتمع بعد ذلك عبر الفيديو صباح الخميس “لتقييم الوضع ومناقشة آخر التطورات في ما يتعلق بتأثير جائحة فيروس كوفيد-19 على كرة القدم الأوروبية”.

وقال مصدر مقرب من الاتحاد الاوروبي أن “يويفا يعمل على سلسلة من السيناريوهات المحتملة”، مضيفا “لكن لن يتقرر شيء في نهاية اجتماع الخميس لأنه مازال مستحيلا بالنظر الى كل الشكوك حول عملية التفكيك للعزل التام”.

وكان الاتحاد الاوروبي اتخذ قرارا غير مسبوق منذ 60 عاما عندما قرر تأجيل نهائيات كأس اوروبا 2020 الى صيف العام المقبل، كما قامت الهيئة الاوروبية التي تتخذ من نيون السويسرية مقرا لها، تعليق مسابقاتها “حتى إشعار آخر”.

وتوقفت منافسات مسابقتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) عند دور ثمن النهائي، فيما توقفت منافسات دوري الأبطال للسيدات عند ربع النهائي.

وتوقف النشاط الكروي في القارة العجوز منذ منتصف آذار/مارس بسبب تفشي وباء “كوفيد-19”.     

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى