ثقافة وفن

الفنان عمار السنوسي في حوار مع Sudan2day

سطع نجمه في تسعينيات القرن الماضي واستطاع ان يحجز لنفسه مكانة في الوسط الفني لموهبته الكبيرة في الغناء رغم وجود نجوم كثر في ذلك الوقت وفي وقت وجيز اصبح فنان الشباب الاول في ذلك الوقت ، له لونية مختلفة ومحببة اشتهر بترديد اغاني فناني الزمن الجميل سيما الفنان سيد خليفة التي وجد فيها ذاته الفنية وطور من ادائه وله كثير من الاعمال الخاصة التي حفظها جمهوره عن ظهر قلب واصبحت ايقونة للعشاق مثل اغنية ( قلبي الطموح ) ولكن ابتعد عن جمهوره بأمر الغربة التي اخذت منه الكثير وابعدته قليلا عن الساحة الفنية .. Sudan2day   التقت به واجرت معه هذا الحوار ..

حاوره : متوكل الدسوقي

الاسم بالكامل :
عمار السنوسي

سر التسمية ( السنوسي ) ؟
هو جدي

طابت مدينة بطعم الجمال خرجت العديد من المبدعين ما سر هذا الابداع وبماذا تميزت طابت ؟
أولا عندما أنشئت الإذاعة السودانية كان البث موجه الجزيره في ذلك الوقت كل الحركه الفنيه والاخبار السياسيه والرياضية كانت تبث خلال هذه الاذاعه وكان البث فيها واضحا كما أن وزارة التعليم قد أنشأت مدارس عدة في ولاية الجزيرة كل هذا وغيره أسهم في تكوين انسان الجزيره وهو اصلا مكون من عدة مناطق في السودان أتى بهم المستعمر من جميع محافظات السودان كي يقوموا بخدمة المشروع البريطاني في إنتاج القطن فكانت القبائل الدناقله المحس الشوايقه وقبائل أخرى وكانت كل قبيلة تطرح ما عندها من ثقافات وفي النهايه كونوا شبه إجماع وأحد وكونوا ثقافة الوسط وهي كما أسلفت خليط من الثقافات فلا تستغرب أن يأتي كم هائل من الفنون من هذه الولاية

بمن تأثرت من الفنانين ؟
أنا لم اتأثر.. بفنان معين إنما تأثرت بحقبة الرواد

كيف بدات مشوارك الفني ؟
ككل مبتديء كنت أغني وسط أسرتي الكبيرة ثم بعد ذلك في الجامعه وكانت أهم محطات البدايه ثم نادي الخرطوم جنوب الذي انطلقت منه بصورة جادة فقد وجدت فيه البيئة الملائمة والمساعدة على الابداع من موسيقيين مهرة وشعراء وملحنين أكفاء اضافة الى روح التعاون .

الغربة هل كانت خصم ام اضافة ؟
كانت خصم وكانت أضافه أيضا ، الغربة كانت بالنسبة لي شيء لا بد منه لرغبتي في تحسين وضعي الاقتصادي والاجتماعي ففي الفترة التي بدانا فيه الغناء كنا نغني من اجل الفن ولم يكن هناك عائد يوفر لك المستوى الذي تتمناه لذلك كان الخيار الصعب بالغربة التي حرمتني من جمهوري في السودان واضافت لي جمهور جديد لا يقل روعة وتقدير عن جمهوري في الداخل .

هل توقفت مسيرة عمار السنوسي في هذه المحطة ؟
.كيد بإذن الله تعالى الاجابه لا .. لأن معظم الغناء الخاص الذي أنتجته قمت بانتاجه و أنا في الغربه والأن انا بنتج في عدد من الأغنيات أتمنى أن تجد المكان المناسب لها وترضي المتابعين لعمار السنوسي .

ماهي مشاريعك الفنية مستقبلا ? وهل تاني من عودة ؟
.كما أسلفت أنا بصدد انتاج مجموعه من الأغنيات الجديدة والعودة بإذن الله نخطط لها بعد اذن الله .

رايك بكل صراحه فيما يدور في الساحه الفنيه حاليا ؟
ما يدور في الساحه الفنيه مزاج سيئ وهبوط في الذوق العام لكن ده ما بمنع إنو في شباب ببذلو الغالي في أن يقوموا بخدمة المشروع الفني في السودان وأنا بتوقع إنو الصراع بين الغناء الجيد والغير جيد استمر فترة طويلة واحتمال نخرج في النهاية بشكل مغاير للمالوف ، والرهان على المستمع السوداني الذواق وطريقة عامله مع كل ما هو غير جيد

ملحنين وشعراء تعاملت معهم طيلة مسيرتك الغنائيه ؟
من الملحنين الذين تعاملت معهم الأستاذ الكبير عمر الشاعر ويوسف حسن الصديق وسليمان ابو داؤود وحيدر بورتسودان ويوسف القديل والوالد أحمد المبارك وهيثم عباس وغيرهم كثير من الملحنين اما بالنسبة للشعراء فقد تعاملت مع بكري النعيم ومبارك الماحي والفتاح عظيم ومحمد جعفر عثمان وغيرهم كثير .

■ فنانين في سطور :

الطيب مدثر
إنسان فنان مرهف صبور متاكد من طرحه

عبد المنعم الخالدي
من أكثر الفنانيين الذين سوف يتأسف الشعب السوداني على غيابه كان رجلا مسالما متواضع جدا سوداني بمعنى الكلمة

الملحن والموسيقار سليمان عبد القادر ابو داؤود
يمكن أن اكون انا من أكثر الناس الذين تأثروا لفقده كان يملك ناصية الالحان وعازف مجيد ومجدد وطيب القلب ومحب للكل .

احمد طابت ( الشقيق الاكبر لعمار السنوسي )
إنسان غير عادي فنان لم يقصد او يطرق باب الغناء تكسبا بل حبا ومن الحب ما قتل .

● كلمة اخيرة:
كل سنه والسودان بالف الف خير وأتمنى من السياسيين أن يحبو الوطن كما اتمنى أن يتحول الشعب السوداني لشعب منتج وان تتاح له الفرص أن يفرز ويبرز طاقاته والتي ظلت حبيسة طوال الفترات السابقه ولكم من الحب أجمله

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى