سياسة محلية

حزب المؤتمر السوداني يصدر بيانا حول أحداث كسلا

حزب المؤتمر السوداني – فرعية كسلا

بيان حول احداث الإقتتال القبلي في كسلا

تواصلت اليوم الأحد ١٠ مايو ٢٠٢٠م، وبشكل تصاعدي خطير أحداث الاقتتال القبلي بين بعض مكونات الولاية “البني عامر -النوبة” والتي اندلعت منذ أيام سابقة وأخذت حدتها ورقعتها في التوسع، ليتواصل سقوط الضحايا من الجانبين بين قتيل وجريح، فخالص دعواتنا بالقبول للقتلى وبالشفاء للجرحى.

إننا في حزب المؤتمر السوداني ندين هذا السلوك بأشد عبارات الإدانة، ونرى أنه يعد انحرافا عن مفهوم دولة القانون والعدالة، وندعو جميع الأطراف لتحكيم صوت العقل والحكمة وللاسراع في حقن الدم السوداني الغالي، والالتزام التام بالوقف الفوري لكل اعمال العنف والاقتتال والاحتكام للقانون الذي بمقتضاه فقط ينال كل صاحب مظلمة حقه. ونظراً لخطورة الاوضاع فاننا :

أولا : نخاطب مستويات السلطة الإنتقالية الثلاثة للتدخل العاجل بنشر قوات نظامية بصورة واسعة للسيطرة على الأوضاع، ولحفظ الامن والسلم الأهلي.

ثانياً : ندعو التنظيمات والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني للتنسيق الفوري بشأن مبادرة عاجلة بخصوص السلم الأهلي.

ثالثاً : نشدد على اتباع المسار القانوني الصرف، وتحويل قضايا القتل للنيابة العامة، وضرورة البعد عن أسلوب الترضيات السابق.

نؤكد كذلك أننا سنعمل مع جميع شركائنا في قوى الحرية والتغيير ومع منظمات المجتمع المدني وكافة أطياف المجتمع، وبكل الجهد الممكن، من اجل إرساء ثقافة التسامح والتعايش السلمي وسيادة القانون وترسيخ مفهوم العدالة والمواطنة التي تجعل الجميع سواسية في الحقوق والواجبات، حتى نوصد الباب أمام الفتنة والشقاق ونتجاوز كل أشكال النزاعات القبلية، فوحدة النسيج السوداني أولوية قصوى وصونها واجب ملزم.

الأمانة السياسية
١٠ مايو ٢٠٢٠م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى