تقارير سياسية

تجمع المهنيين السودانيين مابعد التغييرات.. أصوات ترفض الإعتراف بالسكرتارية الجديدة

(خاص / Sudan2day)

تحصلت السودان اليوم Sudan2day على معلومات تفيد بتطورات داخل تجمع المهنيين السودانيين بعد إنتخاب السكرتارية الجديدة ومشاركة جميع الاجسام، حيث أبدت بعض الأجسام إعتراضها على النتيحة رغم حضورها ومشاركتها في التصويت والترشيح.

وبحسب المعلومات فإن إجتماعاً إنعقد خارج الإطار الرسمي لأجسام التجمع المهني أكد فيه المجتمعون عدم إعترافهم بالإجراءات الأخيرة وإعتبار الوضعية داخل تجمع المهنيين السودانيين مختلة على هذا الأساس ووفقاً لما توفر من معلومات ضم الإجتماع عدد من أعضاء التنسيقية السابقة فيما برز إتجاه لعقد مؤتمر صحفي لإعلان هذا الموقف .

الخلافات

وظللت الخلافات في الرؤى تجمع المهنيين السودانيين الفترة الماضية، وظهر ذلك في تقديم محمد ناجي الأصم ممثل لجنة الأطباء المركزية استقالته من التجمع بشكل مفاجئ، علاوةً على خلافات حول قانون النقابات وتكوين الأجسام النقابية.

18 جسم مهني

ويتكون تجمع المهنيين السودانيين من 18 جسم مهني هي التحالف الديمقراطي للمحامين و شبكة الصحفيين السودانيين
و لجنة المعلمين، نقابة أطباء السودان الشرعية، اللجنة المركزية لأطباء السودان و  رابطة الأطباء البيطريين و مبادرة استعادة نقابة المهندسين وتجمع أستاذة الجامعات بالإضافة لتجمع الصيادلة المهنيين و  تجمع اختصاصي الإنتاج الحيواني و  تجمع المهندسين السودانيين و  اللجنة المركزية للمختبرات الطبية  و تجمع ضباط الصحة و تجمع البيئيين السودانيين و تجمع الموارد البشرية و  تجمع التشكيليين السودانيين و لجنة الصيادلة المركزية و تجمع الأرصاد الجوي. 

وضعية التجمع

و بالعودة لوضعية تجمع المهنيين السودانيين خلال الفترة الماضية فإن السكرتارية المنتهية فترتها لم تجتمع منذ أكثر من ستة أشهر ما جعل محمد ناجي الأصم وهو من أعضائها أن يتقدم بإستقالته   حتى لا يتحمل مسؤولية عدم قيام السكرتارية بواجباتها كما نقل عنه في تصريحاتٍ وبيانات ، و كان أن طلب منه  سحبها من المجلس إلى حين إنتخاب سكرتارية جديدة وافق على ذلك، على أن تتم مناقشة الرؤية والهيكلة وانتخاب سكرتارية جديدة وهو الأمر الذي حسم في جولة ثانية اتت بالسكرتارية الجديدة مطلع الاسبوع الجاري .

الهيكلة

و تمت  مناقشة الهيكلة والرؤية وتم إنتخاب السكرتارية من المجلس وأنتخب ثلاثة  ممثلين في التنسيقية و خمسة  للمجلس المركزي لقوى الحرية و التغيير ممثلين للتجمع 

 

القانوني والإعلامي

وبحسب ما تحصلت عليه( السودان اليوم Sudan2day ) لم يخضع المكتب القانوني للتصويت ، حيث أفاد أحد مناديب المكتب القانوني هو محمد حسن عربي داخل الإجتماع   ان مندوبي تحالف المحامين توافقوا على المحامي الفاتح حسين ليوافق المجلس على هذه الخطوة  بدون إعتراض من الأجسام والمناديب  .

الطريقة التي تم بها إختيار ممثل تحالف المحاميين الديمقراطين اتبعتها أيضاً شبكة الصحفيين السودانيين حيث تم  تقديم حسن فاروق بناء على طلب  مندوب الشبكة خالد فتحي وتوافقهم لترشيحه عن الشبكة للمكتب الإعلامي ولم يجد هذا الترشيح الإعتراض  مجلس التجمع كون المكتب القانوني و المكتب الإعلامي مكاتب متخصصة  تم التوافق على عدم تنافس بقية أجسام التجمع عليها وتركها لممثلي التحالف وممثلي شبكة الصحفيين بمجلس التجمع .

إجراءات الترشيح

تقديم الترشيحات ضم  أسماءً  للسكرتارية وتم إتباع إجراءات الترشيح التقليدية من تثنية و تم فتح باب الإنسحاب ثم  التصويت الذي كان  سرياً  ليتم إعلان عدد  الإصوات لكل مرشح و إعتماد  الأعلى حصولاً على الأصوات للسكرتارية و والأقل للمقاعد الإحتياطية.

تساوي وتنازل

بعد إعلان النتائج تساوت  الاصوات بين عثمان الحسن وعمر أحمدصالح  فتم الإتفاق بينهما فتنازل عمر أحمد صالح لعثمان ابو الحسن.

الترشيحات والفرز

الترشيحات ضمت ثمانية أسماء  للمجلس المركزي بعد إنسحاب بعض المرشحين  حيث إنسحب  مندوب تحالف المحامين الديمقراطين محمد حسن عربي وتم التصويت  بين 7 مرشحين ليتم  لاحقاً اختيار المناديب والمناوبين
ثم  فتح باب الترشيح للتنسيقية و أنسحب عدد من المرشحين و بالتزكية تم تشكيل تنسيقية التجمع الجديدة  وما يجدر ذكره ان الفاتح حسين و  حسن فاروق كانا في لجنة فرز الأصوات كونهما غير مرشحين لأي  مقعد  به منافسة من مجلس التجمع.

أعضاء السكرتارية

و تشكلت السكرتارية على النحو التالي :المقرر محمد عبدالرحيم من  نقابة الأطباء الشرعية و  حسن فاروق – شبكة الصحفيين و  الفاتح حسين التحالف الديمقراطي للمحاميين و  سماهر المبارك تجمع الصيادلة المهنيين و  عثمان أبو الحسن اللجنة المركزية للصيادلة و إسراء إسماعيل رابطة الأطباء البيطريين و أمجد المبارك اللجنة المركزية للمختبرات الطبية و  عمار الباقر  تجمع اختصاصيي الإنتاج الحيوان و عبدالرحمن نور الدين مدني  تجمع التشكيليين السودانيين.

مناديب التنسيقية

  و تم إختيار مناديب  التجمع بالتنسيقية بعضوية كل من  عبير بابكر   الإنتاج الحيواني و حسن ماهر تجمع  ضباط الصحة و محمد الفاتح نيالا  شبكة الصحفيين.

مناديب المجلس المركزي

  و إختير  مناديب التجمع بالمجلس المركزي للحرية والتغيير  من كل  وهيب  عثمان  مبادرة استعادة نقابة المهندسين و هبة عمر نقابة الاطباء الشرعية و محمد خضر تجمع اساتذة الجامعات و صلاح جعفر تجمع الصيادلة المهنيين و احمد ربيع لجنة المعلمين.

شاغلي المقاعد السابقة

يذكر أن التمثيل في هذه الهيئات حتى  10 مايو الجاري والذي   تم فيه  الانتخاب كان يشغل مقاعد السكرتارية كل من أحمد ربيع  مقرراً  لجنة المعلميين
و  محمد حسن عربي المكتب القانوني  التحالف الديمقراطى للمحامين و  د. محمد خضر في المكتب  المالي عن  أساتذة الجامعات
و  محمد ناجي  الفعاليات عن  لجنة أطباء السودان المركزية و  تقدم باستقالته  قبل حوالي أكثر من شهر كما هو معروف و  المكتب الإعلامي خالد فتحي عن  شبكة الصحفيين  و المكتب التنظيمي ظل  شاغراً.

التمثيل في مجلس الحرية والتغيير

فيما كان التمثيل في المجلس المركزي للحرية والتغيير حتي يوم  10 مايو  الجاري  يضم كل من أحمد ربيع لجنة المعلمين ممثل للسكرتارية في المجلس المركزي بعد انسحاب إبراهيم حسب الله  و  عمار يوسف / لجنة المعلمين
و  حسام الأمين  لجنة  اطباء السودان المركزية و  فيصل بشير  مبادرة استعادة نقابة المهندسين و  هيفاء فاروق لجنة المختبرات الطبية

بينما كانت التنسيقية  تضم كل من  محمد حسن عربي  التحالف الديمقراطى للمحامين  ممثل للسكرتارية في التنسيقية وعين من قبل  التنسيقية منسقا” للمكتب القانوني لقوى إعلان الحرية والتغيير و محمد ناجي الأصم لجنة أطباء السودان المركزية  ولكنه  انسحب من التنسيقية قبل عدة أشهر.
وضمت  الفاتح حسين محمد علي  التحالف الديمقراطى للمحامين  ممثلا لمجلس التجمع بالتنسيقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق