سياسة محلية

حميدتي يطلع على الترتيبات النهائية لتوقيع اتفاق السلام

اطلع النائب الاول لرئيس مجلس السيادة الفريق اول محمد حمدان دقلو علي مسار تنفيذ اتفاق سلام دولة جنوب السودان، والترتيبات النهائية لتوقيع اتفاق السلام الشامل بين حكومة السودان و حركات الكفاح المسلح .

وقال رئيس وفدالوساطة الجنوبية المستشار الامني لرئيس دولة الجنوب توتقلواك في تصريح صحفي، عقب لقائه النائب الاول بمكتبه اليوم ، يرافقه وفد يضم مقرر لجنة الوساطة د.ضيو مطوك ومدير جهاز الامن اكول كور بجانب وفد حركات الكفاح المسلح من الجبهة الثورية والذي ضم احمدتقدلسان”حركة العدل والمساواة”، ياسرسعيد عرمان “الحركة الشعبية شمال بقيادة مالك عقار “، محمد بشير ابو نمة “حركة جيش تحرير السودان” ، انه قدم تقريرا ضافيا للنائب الاول حول تنفيذ اتفاقية سلام دولة جنوب السودان باعتبار ان السودان ويوغندا الدولتان الضامنتان والمتابعتان لتنفيذ الاتفاق الذي تم بموجبه تشكيل الحكومة في جنوب السودان.

واضاف ان التقرير تضمن جدول تنفيذ الاتفاق خاصة المراسيم الجمهورية التي اصدرها رئيس دولة جنوب السودان سلفاكيرميارديت اليوم بتعيين حكام الولايات الجنوبية ، مشيرا الي تكوين المجالس التشريعية الولائية بعد اسبوع من الان. واعرب توت قلواك عن شكر حكومة وشعب دولة الجنوب ، لرئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبدالفتاحالبرهان ونائبه الاول الفريق اول محمد حمدان دقلو ، لدورهما ومجهوداتهما الكبيرة التي قاما بها حتي تم توقيع الاتفاقية وتحقق الاستقرار والامن الذي كان حلما لمواطن دولة جنوب السودان.
واكد انه بموجب الاتفاق فان النائب الاول لرئيس الجمهورية د. رياك مشار يمارس مهامه وسلطاته بجوبا بفضل هذه الجهود الجبارة من السودان.

واوضح قلواك انه اطلع النائب الاول علي الملفات والمسارات المتعلقة بملف سلام السودان التي تم الاتفاق حولها والقضايا التي لا تزال معلقة ، مبينا ان وفد الوساطة وحركات الكفاح المسلح يزوران الخرطوم لمناقشة الملفات والقضايا العالقة، مؤكدا جاهزية جوبا لتوقيع اتفاقية السلام الشامل في اقرب وقت ممكن.

وقال” لولا ظروف وباء الكورونا والتدابير الصحية التي اتخذتها الخرطوم وجوبا ، لتوصل الطرفان الي اتفاق في الفترة الماضية” ،واضاف رغم ذلك استانف الجانبان التفاوض غير المباشر في كل من الخرطوم وجوبا والذي حسم الكثير من الملفات والقضايا ، معربا عن امل حكومة وشعب جنوب السودان في اتفاق الاطراف حتي تكتمل حلقة تحقيق الاستقرار والسلام في الدولتين ويتم فتح كل المعابر والحدود دون شكوك ومشكلات ويزدهر الاقتصاد في الدولتين.
واشاد المستشار الامني لرئيس دولة الجنوب بجاهزية واستعداد حركات الكفاح لحسم كل القضايا والملفات المعلقة من اجل الوصول لاتفاق سلام عادل وشامل وتوجيه طاقات جميع ابناء السودان لتحقيق النهضة والبناء والاعمار.

الي ذلك قال المتحدث انابة عن وفد الاطراف المفاوضة من حركات الكفاح المسلح ،ممثل حركة العدل والمساواة احمد تقد لسان ” انهم جاءوا من جوبا الي الخرطوم، بعد جولات طويلة من المفاوضات المستمرة كانت بطريقة مباشرة خلال تواجد الوفد الحكومي هناك، وبعد ظهور جائحة كورونا ظلت المفاوضات بطريقة غير مباشرة عبر الفيديو كونفرانس والتي حسمت كثيرا من القضايا والملفات المرتبطة بعملية السلام في كل المسارات” ، واشار الي ان القضايا المحدودة المتبقية تتطلب الجلوس المباشر والى اتخاذ قرار سياسي من متخذي القرار، مؤكدا ان زيارتهم للخرطوم تبرهن استعدادهم التام للوصول الي اتفاق سلام في اقرب وقت ممكن.

ونبه تقد الي وجود ظاهرة تشكيكية للاطراف المتفاوضة في جوبا تارة بدعوى انها لا تعبر عن القضية بالشكل الصحيح وتارة اخري بان هنالك اطراف غائبة وان الذي يجري في جوبا لا يحقق السلام ،مؤكدا ان العملية السلمية قطعت شوطا كبيرا ،وان هذه الادعاءات لا تعبر عن الحقيقة ،وان زيارتهم للخرطوم تتم بتفويض كامل وارادة حقيقية من اجل حسم كل القضايا والملفات العالقة اخذين في الحسبان بان اي فشل او انتكاسة ستصيب الشعب السوداني باحباط وسيؤثر ذلك كثيرا علي مستقبله وعلي الوضع السياسي الراهن . وقال تقد ” لهذه الاسباب رأينا ان ننقل الايام الاخيرة من العملية السلمية الي الخرطوم والجلوس مع كافة الجهات المعنية بعملية السلام والقرار السياسي في البلاد حتي يتم الوصول الي نهاية مشرفة وفي اقرب وقت ممكن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى