رياضة عالمية

ريال مدريد يطلق فريقا للسيدات للمرة الاولى في تاريخه

بعد مرور 118 عاما على تأسيسه، سيطلق نادي ريال مدريد الإسباني اليوم الأربعاء فريقا نسائيا محترفا في كرة القدم من خلال الاستحواذ على ملكية نادي تاكون، آملا في أن يكرر بعض الإنجازات الهائلة التي حققها رجاله.

تُعدّ هذه الخطوة بمثابة ثورة في مدريد: فريال الذي اختير «نادي القرن العشرين» بحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، كان أحد أكبر الأندية العالمية الذي لم يؤسس فريقا محترفا للسيدات بعد.

لكن هذا الواقع تغير مع استحواذ النادي الملكي على تاكون، أحد الأندية الحديثة العهد في العاصمة الإسبانية، والذي تأسس عام 2014، وصعد إلى الدرجة الأولى هذا الموسم.

صادقت الجمعية العمومية لحاملي الأسهم في ريال مدريد في سبتمبر 2019 على شراء تاكون مقابل 300 ألف يورو، في اتفاق يدخل حيز التنفيذ رسميا اعتبارا من الأول من يوليو 2020، ليطلق نسخة السيدات من الـ«جالاكتيكوس»، أحد الأسماء التي سبق أن أطلقت على فريق الرجال، يوم ضم في صفوفه كوكبة من نجوم اللعبة في أوروبا والعالم.

وبحسب الصحف الإسبانية، بدأ ريال مدريد الاهتمام بالمواهب المحلية، على أن يبدأ بالتعاقد معهن عندما تفتتح فترة الانتقالات الرسمية الأربعاء.

وحسب مصادرنا فإن ريال مدريد سيتعاقد مع مايتي أوروس من أتلتيك بلباو، أبيليرا من ديبورتيفو لا كورونيا، واقترب من الاتفاق مع أولجا كارمونا لاعبة إشبيلية، داماريس من أتلتيك بلباو، إيفا نافارو وإيفانا أندريس من ليفانتي، إضافة إلى مارتا كاردونا وناهيكاري جارسيا من ريال سوسيداد.

أسماء دولية

وكان تاكون النادي الثاني في الدرجة الإسبانية الأولى من حيث قلة عدد اللاعبات المحليات في صفوفه (11 لاعبة) بعد أتلتيكو مدريد (9) الموسم الماضي، وذلك مع قدوم الدوليات السويدية كوسوفاري أسلاني وصوفيا ياكوبسون، وكلتاهما ترشحتا لنيل الكرة الذهبية للسيدات لعام 2019.

وانضمت اللاعبتان إلى صفوف الفريق بعد حلولهما في المركز الثالث في مونديال السيدات في فرنسا صيف عام 2019 مع منتخب بلادهما.

كما تعاقد الفريق مع الدولية الفرنسية أوريلي كاسي.

والهدف من جملة هذه التعاقدات هو وضع حد للصراع الدائم الذي اضطر الفريق لخوضه لتفادي شبح الهبوط، إذ كان يحتل المركز العاشر قبل توقف الدوري بسبب فيروس كورونا المستجد.

ويتطلع الفريق إلى تسلق سلم الترتيب محليا وقاريا لوضع حد لهيمنة الغريم برشلونة الذي بلغ نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لموسم 2018-2019، وألحق هزيمتين مؤلمتين بتاكون 6-1 في 11 يناير، و9-1 في أول مباراة له في دوري الدرجة الأولى في سبتمبر الماضي.

وكان رئيس نادي ريال مدريد فلورنتينو بيريز قد قال على إثر الجمعية العمومية الاستثنائية لمالكي الاسهم في النادي احتفالا بالاستحواذ على نادي تاكون «حان الوقت لبناء فريق تستطيعون أن تفخروا به جميعا».

وعلى رغم أن ملكية الفريق لن تنتقل إلى الريال إلا اعتبارا من اليوم، لكن التغيير في تاكون بدأ يتخذ شكله الكامل منذ أشهر، وبسلاسة بالغة.

فمنذ انطلاق الموسم الحالي، بات تاكون الذي يشرف على تدريبه دافيد آسنار، يخوض مبارياته البيتية على الملعب الرقم 11 في فالديبيباس، على بعد أمتار من ملعب التدريب الرسمي للفريق الأول لدى الرجال بقيادة المدرب الفرنسي زين الدين زيدان، وبنجومه من أمثال القائد سيرجيو راموس والفرنسي كريم بنزيما والبلجيكي إدين هازار.

وسيتواصل ذلك هذا الموسم أيضا، على رغم من أن إدارة النادي لا تستبعد ان تفتح للفريق النسائي أبواب ملعب ألفريدو دي ستيفانو المخصص للفريق الرديف للرجال، والذي يستضيف عليه الفريق الأول مبارياته حاليا ضمن الدوري الإسباني، في انتظار انجاز أعمال تأهيل في ملعبه الرئيسي سانتياجو برنابيو الذي يتسع لأكثر من ثمانين ألف متفرج.

وسيعتمد فريق السيدات اللباس الأبيض الكامل كزي رئيسي، تماما كفريق الرجال، ولم تعد تنقصه سوى الانجازات الكبرى التي حققها الأخير، مثل دوري أبطال أوروبا (13 مرة، رقم قياسي) أو الدوري الإسباني (33 مرة، رقم قياسي أيضا)، ليكتب تاريخا خاصا به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى