سياسة محلية

البنى التحتية تصدر بيانا حول حقيقة انهيار الخدمة في ميناء بورتسودان

بيان حول حقيقة انهيار الخدمة في ميناء بورتسودان.

وزارة البنى التحتية والنقل
٧ نوفمبر ٢٠٢٠

عن هيئة الموانئ البحرية

أولاً تؤكد الوزارة شفافيتها التامة مع الشعب السوداني و تمليكه الحقائق حول ما يجري داخل أقسامها و ما تخطط له لحل التحديات التي تواجهها البنى التحتية والنقل في هذه الفترة الإنتقالية.

ثانياً، تهيب الوزارة بالشعب السوداني و كل المهتمين بتلقي الأخبار الصحيحة والدقيقة من منصات الوزارة فقط، و كل ما يتداول خارج هذه المنصات لا يعتد بصحتها ولا موثوقية مصادرها.

ثالثاً تؤكّد الوزارة عدم صحة و دقة ما يتم تداوله حول إنهيار الخدمة في ميناء بورتسودان و توقف عمليتي الاستيراد والتصدير و ادعاء خروج بعض الشركات الأجنبية منها.

لقد تسبب اغلاق الميناء لمدة ٩ ايام في تكدس البضائع في بورتسودان والموانئ المغذية له مما أعاد سيناريو شهر فبراير عند أدنى مستوى للشحن والتفريغ بسبب تعطّل نصف الكرينات الجسرية.

و أدى ذلك إلى تململ الكثير من الشركات تزامناً مع غلق الميناء و تواصل البطء في العمليات. وانتشر خطاب من شركة CMA CGM يتحدث عن تأخر لمدة ستون يوماً، و تم تداوله في الوسائط مستنتجاً منه انه داخل ميناء بورتسودان.

تواصلت الوزارة مع الشركة وبدا واضحاً بعد التداول أن الخطاب المرسل من ممثل الشركة بجدة قد تمت كتابته بعدم وضوح ودقة في التعبير مما اساء بصورة الميناء، مع العلم التام ان الميناء يحتاج لمواصلة التحسن سريعاً في الأداء خاصة بعد الايقاف وفرض حظر التجوال، واستمرارية تداعيات التوتر السياسي على الإنتاجية وعدم الاستقرار النفسي لمجتمع الميناء.

حتى الامس تم التأكد من عمل ٦ كرينات جسرية تعمل بكفاءة بين متوسطة ومتدنية. و خرج السابع للصيانة الجسيمة التي باشرها مهندسو الموانئ بالتعاقد مع الوحدة الهندسية بمنظومة الصناعات الدفاعية.

تم رصد متبقي قطع الغيار للكرين الثامن وتحديد المورِّد من المنشأ وأنهى المندوب بالامس عملية الشراء وبانتظار الاستلام.

هذا ما لزم توضيحيه رداً على ادعاءات تفيد بعمل كرين واحد في الميناء الجنوبي.

وعليه نناشد وكلاء الشركات خاصة التعاون مع الوزارة والهيئة لضمان استمرارية الإصلاح و العمل على نشر ثقافة التحقق و ضبط ووقف الاشاعة التي تساهم فقط في تشتيت جهود التركيز في إصلاح الحالة الراهنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى