سياسة محلية

البرهان يعود للبلاد وخالد عمر يوضح تفاصيل زيارة الإمارات

عاد للبلاد اليوم رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان، بعد زيارته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة التي استغرقت يومين.

وقال وزير رئاسة مجلس الوزراء المهندس خالد عمر يوسف الذي كان يرافق الرئيس البرهان خلال الزيارة في تصريح صحفي ان الزيارة جاءت بدعوة من ولي العهد سمو الشيخ محمد بن زايد، مشيرا إلى انها كانت زيارة مثمرة وناجحة في الجانب الذي يلي العلاقات الثنائية بين الخرطوم وابوظبي.

وابان الوزير خالد إلى ان الجانبان السوداني والإماراتي عقدا جلسة مباحثات مشتركة بقصر الشاطئ بمدينة ابوظبي برئاسة البرهان وسمو الشيخ محمد بن زايد وبحضور وزير شؤون الرئاسة بدولة الإمارات منصور بن زايد مبينا ان الجانبان ناقشا مسألة التحويلات البنكية وتعثرها بين السودان والإمارات مؤكدا ان الجانب الإماراتي وعد بتذليل العقبات وتنظيم زيارة تفصيلية لمحافظ البنك المركزي بالسودان عقب عيد الفطر المبارك للعمل على إزالة العقبات في هذا الجانب.

ولفت الوزير خالد إلى ان الجانبين ناقشا ملف استيراد السودان للمشتقات النفطية وانهما توصلا لاتفاقات سيتم تحويلها لوزارة الطاقة بغرض بحثها مع الجانب الإماراتي.

ونوه إلى ان السودان والإمارات تطرقا للقضايا الإقليمية التي تهم البلدين من أجل مصلحة الشعبين الصديقين.

وقال الوزير خالد: أن اللقاء تناول قضية سد النهضة وتطورت الحدود الشرقية بين السودان واثيوبيا مؤكدا بأن السودان نقل للامارات موقفه الواضح في الاتفاق الذي حسم المسألة منذ العام ١٩٧٢، وفيما يلي سد النهضة نقلنا موقف السودان الثابت في أن يتم حل الملف بالتفاوض وما يعود بالنفع لمصلحة الدول الثلاث السودان ومصر واثيوبيا. مضيفا: على أن الجانب السوداني نقل موقفه حول أهمية الوصول لاتفاق ملزم فيما يلي ملء وتشغيل سد النهضة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى