سياسة محلية

حسام الدين الشريف يكتب : خسر الهلال بأمر فلوران والاخطاء الفردية الساذجة..!!

والهلال يخسر مباراة النجم الساحلي في رادس بهدف لحساب الجولة الثالثة الفاصلة في دورى مجموعات ابطال افريقيا هذه الخسارة ربما لاتعكسها مجريات المباراة ولكنها متوقعة كانت وذكرنا هنا ان الليتوال سيدخل هذه المباراة وهى آخر اماله لمواصلة المنافسة وقد كان بالفعل ان وصل لمايريد وظفر بثلاثة نقاط ستكون اغلي نقاط في مشواره الافريقى هذا الموسم.

ونرجع لتفاصيل المباراة والتى يتحمل خسارة النقاط فيها اولا المدير الفنى للهلال فلوران ابينجى والذى اخفق في كثير من التفاصيل والتى غيرت مسار المباراة وجعلت الازرق يخسر في خواتيم زمن اللقاء بسيناريو لم يكن يتوقعه اكثر المتفائلين من جمهور النجم الساحلي وابرز اخطاء فلوران كانت في قراءة تبديلاته اولا وحتى طريقة اللعب بالنسبة للازرق في نقل الكرة بين اللاعبين من خط الدفاع حتى وصولها لهجوم الهلال عبر التمريرات “القصيرة” في ملعب واجواء مثل هذه هى خطأ كبير جدا خاصة واننا شاهدنا معظم فترات المباراة الهلال يعتمد علي التمريرات القصيرة ومرر اللاعبين الكرة كثيرا جدا في الرواق الايمن عبر ايبولا في منطقة تكاد تغمرها المياه وظل هذا الامر يتكرر طوال زمن المباراة وفلوران يصر علي عدم تغيير تكتيكه حتى يتناسب مع ظرف واجواء الملعب وسط الامطار ومعروف في كرة القدم ان اللعب عبر التمريرات القصيرة في ملعب مغمور بالمياه صعب للغاية.


قد يقول احد ان لاعبي الهلال اهدروا فرصا كانت كفيلة للازرق بالانتصار خاصة فرصة جان كلود والغربال وايضا فرصة بابي عبدو ولكن رغما عن ذلك كان بالامكان افضل مماكان لو اجري المدرب تبديلاته منذ وقت مبكر خاصة في خط الوسط والذى كان يحتاج بحق لتغييرات مهمة خاصة لاعب الوسط والى الدين خضر والذى لانعرف له مهام حتى الان ومنذ الموسم الماضي فلاهو يدافع في الوسط رفقة زملائه ولاحتى يقوم بدور “صانع اللعب” الذى كلفه به ابينجى ولو راجعنا مشاهدة المباراة مرة اخري سنجد ان والى الدين هذا لمس الكرة بعدد اصابع اليد الواحدة بعيدا عن خطائه نهاية اللقاء والذى دفع الهلال فاتورته بخسارة المباراة والثلاث نقاط.


نعرف ان المدرب هو المسؤول عن التشكيل وعن طرق اللعب وفلوران مدرب ذكى ومعروف ولكنه مسؤول تماما عن خسارة مباراة الليتوال وماذا يعنى دخول جون مانو وعبدو بابي اللقاء قبل ٨ دقائق من نهايته؟
اذا كان يبحث عن انتصار وهدف كان عليه اشراكهم قبل وقت كافي وليس في خواتيم المباراة لان هذا التبديل جعل خط دفاع النجم يتحرر بالكامل بعد خروج غربال ومزمل.

خطأ والي الدين ايضا لازمه خطأ تمركز غريب من صلاح عادل لحظة احراز الهلال اولا صلاح كان يقف خلف مهاجم النجم ” جاك مبي” ولم يقم بتغطيته او حتى تدخل لمنعه من التسديد وفي المقابل قبل ذلك وصلت الكرة لوالى الدين الذى صنع الهدف بطريقة لاعب مبتدئ لتصل الكرة للمهاجم ويسددها هدفا ؟
ماذا كان سيحدث لو ان فلوران استبدل والي الدين بافضل لاعبي الوسط في السودان حاليا ابوعاقلة وبعد ذلك اشرك من يريد من اللاعبين بعد اول ربع ساعة من الشوط الثاني؟
بالطبع كان الوضع سيختلف تماما.


حديثنا هنا بالتاكيد ليس تقليلا من شأن المدير الفني فلوران ابينجي ونعرف انه مدرب بامكانات واسم كبير ولكن حينما يخفق لاندفن رؤوسنا في الرمال وبالامس اخفق كثيرا ابينجى ولزاما عليه مراجعة بعض الامور خاصة توليفته في المباريات ولانفهم حتى الان اصراره اللعب بثلاثة لاعبي وسط اصحاب نزعة دفاعية مع وجود عدد من اللاعبين اصحاب النزعة الهجومية في وسط الهلال؟
وبالامس مع شكل واجواء ملعب رادس كان عليه الاعتماد علي لعب “الارسال” الطويل والكرات خلف المدافعين معتمدا علي سرعة ومهارة هجومه الغربال وجان كلود ومزمل لان مع ملعب هكذا لن تصل التمريرات القصيرة لخط الهجوم ولكن بدلا عن ذلك واصل ابينجي في ذات الطريقة حتى نهاية المباراة وشاهدنا ان حتى اهم الفرص التى ضاعت وصلت الكرة عبر ارسال طويل من خادم دياو او صلاح عادل.


عموما مازال الهلال في قلب المنافسة ونعرف انها صعبت قليلا ولكنها ليست مستحيلة ولكن يتعين علي رفاق الغربال الانتصار فى الثلاث جولات المتبقية دون تفريط في اى نقطة منها الا او الخروج من الباب الكبير لان بعد انتصار النجم بالامس اصبحت المجموعة معقدة للغاية واكتب قبل لقاء الترجي وبترو اتليتكو واتوقع انتصار عملاق باب سويقة ليصل لستة نقاط متصدرا ومتساويا مع بترو اتلتكو واذا حدث هذا يكون الترجى وبترو يلعبان علي حساب ١٥ نقطة والازرق بالحسابات يلعب علي ١٢ نقطة اعلي سقف ولذلك يجب ولزاما على الهلال الانتصار في مباراتيه القادمتين امام النجم وبترو في ملعب بنجامين مكابا قبل اخر مباراة في الجولة الاخيرة امام الترجى في رادس .


آخر الاقاصي

رسالة للاعب الازرق والى الدين خضر وسؤال اولا هل انت راضي عن نفسك منذ تسجيلك في كشوفات الازرق وحتى الان؟
بعيدا عن ماحدث في مباراة الليتوال فهو امر طبيعي وكرة القدم لعبة اخطاء ولكن بعيدا عن الاخطاء هل تعتقد بان مستواك الحالي ومن العام السابق يؤهلك باللعب اساسي في تشكيلة هلال السودان في بطولة افريقيا؟
عليك مراجعة نفسك ومشاهدة مبارياتك السابقة حتى اخر مباراة واحكم بنفسك فقط وليتك تحسب معك اثناء المشاهدة عدد مرات لمسك للكرة ومشاركاتك مع زملائك.


لمجلس ادارة الهلال يجب الجلوس مع المدير الفنى فلوران ابينجى سريعا ووضع النقاط علي الحروف قبل فوات الاوان وخروج الهلال من السباق الافريقي.

لهجوم الازرق الغربال ورفقائه في المباريات الافريقية يسجل المهاجم من انصاف الفرص ولايهدر فرصا مضمونة مثل ماتفعلوا والفرص لاتتكرر في المباريات الافريقية كثيرا نتمنى ان تعودوا اقوى وافضل تركيز في قادم المواعيد..

قصاصة اخيرة

عندي الخوة ما ونسه وكلام دوبيت
احزر منو م تخاوي البقول سويت
ساعة الحارة جنبك كان صدق خاويت
تبقى الخوة زي مرق العرش في البيت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى