سياسة محلية

وقائع المؤتمر الصحفي للجنة “تفكيك نظام الثلاثين من يونيو”

 

أكد وكيل أول وزارة الإعلام الرشيد سعيد ، أن الإجراءات التي طالت المؤسسات الإعلامية ضمن عمل لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو ، ليس مقصوداً منها تقييد حريات الإعلام ، أو الخط التحريري ، أو التوجه لهذه المؤسسات المذكورة، وإنما المسألة تعود إلى “ملكية هذه المؤسسات وتمويلها”.

وأضاف سعيد ،في مؤتمر صحفي بخصوص قرارات لجنة تفكيك النظام بالقصر الجمهوري اليوم الأحد ،أن حكومة الثورة تكن إحتراماً كبيراً وتقديراً للصحفيين ، والإعلاميين ، والمؤسسات الاعلامية ، وأبان أن الصحفيين قاموا بدور وطني ، وهم جزء من الثورة من خلال مساهمات شبكة الصحفيين السودانيين أحدى مكونات تجمع المهنيين السودانيين .
مبينا أن الحكومة لم تتدخل أو تفرض توجهاً محدداً على الصحافة .

وأشار رشيد الى أن صدور القرارات الأخيرة في مواجهة مؤسسات “السوداني والرأي العام والشروق وطيبة” ،بهذا الشكل فرضته ضرورات،جزء كبير منها أمني. الأمر الذي ضيق مساحة التشاور فيها مع الصحفيين ، منوهاً الى أن الوزارة ملتزمة بمبدأ المشاورة مع الصحفيين والإعلاميين في كل ما يتعلق بالشؤون الصحفية .
وكشف عن حصول اللجنة على معلومات تشير إلى أن المؤسسات المتأثرة بالإجراءات تلقت أموالاً من الدولة بطرق غير سليمة ،مشيرا إلى أن اللجنة تستهدف إسترداد أموال الدولة ،باعتبارها أموال الشعب.
وأبان أن اللجنة لديها معلومات مؤكدة بأن تمويل تأسيس “قناة الشروق” دفع من رئاسة الجمهورية ممثلة في وحدة تنفيذ السدود ،وزاد ” ظلت قناة الشروق تتلقى ميزانية تسيير سنوية من القصر الجمهوري ،في حين أن القناة مسجلة بأسماء أشخاص هم رموز في المؤتمر الوطني منهم “جمال الوالي وياسر يوسف ” .
وأضاف الرشيد أن “الرأي العام”مملوكة لحزب المؤتمر الوطني المحلول ،مبينا أن إجراءات تحويل الملكية تمت بمبلغ “19” مليون جنيه . والملابسات تشير إلى وجود فساد وعمل غير شرعي .
وبخصوص جمعية القرءان الكريم ، كشف رشيد سعيد ،عن إمتلاك الجمعية لمناجم ذهب والجهات الرسمية “لا تعلم أين تذهب عوائد هذه المناجم وكيف تدار” .
وبشأن قناة “طيبة” قال إن شركة الأندلس حصلت علي تصريح بث بواسطة منصة خاصة بها بشكل غير قانوني ،وأن ذلك يمثل إنتهاكاً لسيادة الدولة وإجراء معيب ،منوهاً إلى أن البث شأن سيادي ومعمول به في كل العالم ،وأن الحكومة إتخذت الإجراء اللازم لإسترداد الحق السيادي للدولة . وكشف الرشيد ، أن لجنة التفكيك لم توقف بث إذاعات القران الكريم وأن ذلك تم بناء علي تصرف من القائمين على أمر تلك الإذاعات حيث قاموا بفصل أسلاك البث .
وفيما يتعلق بـ “السوداني” ،قال الرشيد ، إن قرار اللجنة جاء بناء على معلومات بخصوص ملكية الصحيفة ، مبيناً أن اللجنة أرسلت فريق مراجعة لطلب معلومات بشأن عقد الملكية والتمويل ، منوها الى أن ظروف تحويل ملكية الصحيفة تمت في ظروف فيها إلتباس .
#الحدث_السوداني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى