سياسة محلية

عودة الحياة لطبيعتها بكادوقلي حاضرة ولاية جنوب كُردفان

عقد وفد القيادة العامة للقوات المسلحة برئاسة نائب رئيس الأركان تدريب الفريق ركن عبد الله البشير بحضور والي ولاية جنوب كردفان المكلف اللواء ركن رشاد عبدالحميد اسماعيل والامين العام لحكومة الولاية الأستاذ موسى جبر مع المكونات والفعاليات السياسية والمجتمعية والإدارة الاهلية اجتماعا بالقاعة الحمراء بأمانة الحكومة إمتد لساعات ناقش احداث كادقلي خلال اليومين السابقين وتوصل الي عدة نقاط اسست لاتفاق وصلح بين الطرفين.

عضو لجنة القيادة العامة اللواء ركن الخير عبد الله إدريس ابو مريدات قال في تصريح صحفي اجتمعنا اليوم بكل مكونات كادقلي لا اقول عربا ولا نوبة انما مجتمع كادقلي وتم الإتفاق للعمل يد واحدة من أجل فرض السيطرة على المجتمع ، واضاف القوات المسلحة، الدعم السريع ، جهاز الأمن ، الشرطة نعمل لبسط الأمن مع قائد الفرقة 14 مشاة الذي نشر جنوده على كافة المدينة لتأمينها ، مؤكدا الهدف عودة كادقلي كما كانت واكثر امنا واستقرارا.

والي جنوب كردفان المكلف اللواء ركن رشاد عبدالحميد اسماعيل وصف ما حدث بالتفلتات الكبيرة وأدت إلي انفلات الامر ، موضحا أن لجنة امن الولاية قامت بإجراءات حمت ارواح المواطن وبجهود كافة الأجهزة الأمنية والمكونات المجتمعية ، واكد رشاد أن الاوضاع مستقرة تماما وحدث توافق أن لا يتكرر ما حدث ، كاشفا عن وصول لجنة تقصي للحقائق برئاسة المفتش العام للقوات المسلحة الفريق ركن عباس حسن عباس الداروتي ، وسبقتها لجنة تهدئة الأوضاع برئاسة الفريق ركن عبد الله البشير.
واعلن الوالي عن عودة الحياة إلي طبيعتها من يوم غد الجمعة ورفع حظر التجوال واستمرار الحياة بصورتها العادية ، داعيا إلي محاربة الشائعات واخذ المعلومة من مصادرها ، كما طالب الاهل بالعودة الي منازلهم ، مشيرا الي انتشار الأجهزة الأمنية منتشرة في مناطق الاحداث ، وأبان بضرورة العمل للسلام وتنمية الولاية وتحكيم صوت العقل.

وفي الاثناء قال الرائد الجاو كافي ونيس عقدنا اليوم اجتماعا مع لجنة الامن لحسم المشاكل بالولاية ، وحضرت وانا عيان وقلت لازم أحضر ونحن والعرب اخوان من زمان ما عندنا معاهم مشاكل ، لافتا ان المشاكل تحدث من الحرامية ولو تم قبضهم من بدرى ما كان حدث الضرب. وتابع لجنة امن الولاية تحل المشاكل بعد دراستها ، منتقدا القول بأن لا توجد حكومة او لجنة امن ، وأردف نحن اليوم جئنا وحلينا المشاكل ، مطالبا بالقبض على كل عسكري يدعى انه تابع للجاو لحبسه ومعاقبته بالسجن .وزاد كادقلي كلها ليست قوات الجاو وكل حرامي يتم القبض عليه يقول أنا من قوات الجاو.

ومن جانبه اوضح الناطق الرسمي للحرية والعدالة الاستاذ محمد رزق الله تيه خرج الاجتماع بمخرجات تطمئن المواطن ابرزها فتح الشوارع والاسواق والانضباط بالاحياء ويبدا ذلك من اليوم الخميس ، مطالبا الاهل الذين نزحوا بالعودة إلي منازلهم .

المتحدث باسم تنسيقية الإدارة الأهلية بمحليات كادقلي الكبرى الامير محمد ابو زيد كشف عن مخرجات الاجتماع بوقف العدائيات ، فتح الطريق بين الدلنج وكادقلي ، الوصول إلي صلح تام يحقق الأمن والاستقرار بتوقيع وثيقة صلح يوم السبت بعد غد بامانة الحكومة يوقع عليها جميع الأمراء والاعيان ، مناشدا كل الاطراف بضبط النفس وعدم الاعتداءات على ممتلكات الغير و منازلهم .

فيما طالب عمدة دار نعلية العمدة بخاري بدحض الشائعات التي أدت إلي تفكيك النسيج الاجتماعي والعمل على مسح الشائعات وإرجاع القبائل إلي سيرتها الأولي بالصلح والمعاهدات وإحياء التحالفات السابقة ، شاكرا الوالي ولجنة الخرطوم على المكاشفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى