سياسة محلية

التحالف الوطني السوداني يصدر بيانا بشأن الاعتداءات على بركة النورين

التحالف الوطني السوداني

بيان

حول الاعتداءات علي منطقة بركة النورين

في البدء نترحم علي شهداء الواجب من الجيش السوداني، الذين ضحوا بأرواحهم لحفظ التراب السوداني وأمن المواطنين. ونتوجه بالتعازي الى اسرهم وذويهم وللشعب السوداني، كما نترحم علي الشهداء من المدنيين، ونتمني عاجل الشفاء للمصابين والجرحى.

لقد تابعنا في التحالف الوطني السوداني بقلق بالغ، تطورات الموقف في منطقة بركة النورين داخل الحدود السودانية، إثر سلسلة من الاعتداءات على الأراضي السودانية، من قبل مليشيات الشفتة الإثيوبية، مسنودة بسرية من الجيش الاثيوبي حسب ما أورده بيان الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة. اننا ندين باشد العبارات الاعتداء علي الأراضي السودانية بأي شكل من الاشكال وعلى أي نحو كان.

ان وجود تعزيزات عسكرية اثيوبية علي الشريط الحدودي في مناطق عدة، حسب تأكيدات بيان القوات المسلحة، يمثّل تعقيدا اضافيا، ويفتح الباب لتطورات سلبية أخرى محتملة، الامر الذي يستدعي التدخل العاجل من القيادتين السياسية والأمنية من الجانبين لنزع فتيل الازمة.

لقد ظلت العلاقات السودانية الإثيوبية متماسكة ومتطورة بين حكومتي وشعبي البلدين الشقيقين، وننظر إليها باعتبارنا أصحاب مصير مشترك في مستقبل منطقة القرن الأفريقي، وهو ما يحتم علينا الحرص علي تجنّب ما يعكر صفو العلاقات، ومنع تكرار مثل هذه الأحداث مستقبلاً.

ندعو الحكومة الإثيوبية الى سحب تعزيزاتها العسكرية التي نشرتها مؤخرا من جانبها علي الشريط الحدودي كأمر ضروري في طريق نزع فتيل الازمة، والمساهمة الجادة في وقف الاعتداءات المتكررة علي الأراضي السودانية من قبل اي كان، والعمل مع الحكومة السودانية على الحل المشترك للأزمات الناتجة عن اَي تفلتات، والعمل سويا علي تشكيل لجنة تحقيق مشتركة وصولا لتقديم الجناة للعدالة.

التحالف الوطني السوداني
السبت 30 مايو ٢٠٢٠
السودان _ الخرطوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى