سياسة محلية

لقاء مشترك بين حزب الأمة وتجمع الاجسام المطلبية

بسم الله الرحمن الرحيم

حزب الامة القومي” و ” تجمع الأجسام المطلبية – تام “ .

“بيان مشترك ”

بسم الله ثم الثورة والوطن .

عقد ممثلي قيادة حزب الأمة القومي وسكرتارية تجمع الأجسام المطلبية لقاء بدار الأمة بأم درمان نهار الجمعة 29 مايو الجاري – تمت فيه مراعاة الضوابط الصحية المطلوبة – .

قام اللقاء بدعوة من حزب الامة القومي حيث طرح ممثلوه رؤية “العقد الاجتماعي” الجديد الذي حمل تشخيص حزب الامة للأوضاع الراهنة في الوطن و وطرح حلول لها تناولت اصلاح الآليات :
تحالف قوى الحرية و التغيير ، الهياكل الحكومية بشقيها السيادي و التنفيذي، و إكمال هياكل الفترة الانتقالية، كما تتناول القضايا الهامة وعلى رأسها إحلال السلام و تعزيز الشراكة بين مكونات قوى الحرية والتغيير و الإصلاح الاقتصادي و تحسين الوضع المعيشي للمواطنين، كما تناول علاقات السودات الخارجية وبقية الموضوعات الهامة التي شملتها أطروحة ” العقد الاجتماعي”.

وتم تقديم الآلية المقترحة لتوافق قوى الثورة و هي عقد مؤتمر تأسيسي، تحضر له لجنة من كل الموقعين على اعلان الحرية و التغيير .

دار في الاجتماع حوارا صريح و عميق، اتسم بالشفافية وتحلى بروح الثورة.

ناقش الاجتماع الثنائي الأوضاع السياسية الراهنة وكذا الأوضاع الامنية و الاقتصادية و الصحية .

كما بحث مسيرة تحالف قوى الحرية والتغيير وارتباط القضايا المطلبيه كنتاج لسياسات النظام السابق وضرورة معالجتها كواحدة من اولويات المرحلة الانتقالية .

و أمن الطرفان على ضرورة إستكمال مهام الثورة، والإبقاء على روحها و جذوتها و ضرورة تكاتف الثوار، و التعامل بروح ثورية وطنية تلزم جميع مكونات تحالف الحرية و التغيير بالتعامل مع بعضهم بإحترام و مصداقية وروح وطنيه عاليه .

وفي هذا الإطار اتفق الطرفين علي النقاط التالية :-

اولا : ضرورة إنجاح الفترة الانتقالية لتقوم بمهام الانتقال نحو الدولة المدنية وفق ما ورد في الوثيقة الدستورية .

ثانيا : ضرورة ان يكون الحل لكل المتعلق باداء ومستقبل قوى الحرية والتغيير عبر مؤتمر جامع لكل الموقعين على ميثاقها .

ثالثًا : تعزيز وحدة قوى الحرية والتغيير مسألة جوهرية، عليه اتفق على ضرورة إعادة هيكلة كل اجسام قوى الحرية و التغيير و في المستوى القيادي “المجلس القيادي المركزي ” بحيث يتيح المشاركة الواسعة والمعبرة عن كل المكونات الموقعة على الميثاق بصورة عادلة و متوازنة .

رابعا : الاتفاق على
رؤية مشتركة، تتم عبر مؤتمر يناقش تحديات الفترة الانتقالية وأولياتها الكبرى في قضايا السلام والإقتصاد والعلاقات الخارجية، ويناقش ايضا الاصلاح المطلوب في الآليات المختلفة في المجلس السيادي، و الحكومة المركزية .
خامسا : ضرورة إستكمال مؤسسات الحكم المدني وفق صيغ متفق عليها، مع إعتماد ان تقوم على شرط الكفاءة و التأهيل، و موافقة القاعدة الجماهيرية في الولاية المعنية عند اختيار من يتولى منصب الوالي/ة و إسقاط منهج المحاصصة . و ان يقوم الاختيار لعضوية المجلس التشريعي على أسس الاتفاق بوضوح ليتم تمثيل واسع لكافة قوى الثورة و شرائح المجتمع السوداني.

كما تم الإتفاق أيضا على عقد إجتماع موسع لكافة التنظيمات والاجسام والمجموعات الموقعة على ميثاق الحرية والتغيير للتفاكر المباشر والنظر في مسألة إعادة الهيكلة وتوسيع المشاركة في المجلس القيادي .

المجد والخلود للشهداء الأبرار .

معا نحو إستكمال مهام الثورة .

معا نحو أداء سياسي معافى .

حزب الامه القومي

سكرتارية تجمع الأجسام المطلبية .

الجمعه 29 مايو 2020 م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى