سياسة محلية

روسيا تعلن عن إنشاء قاعدة عسكرية في السودان قادرة على استيعاب سفن مزودة بتجهيزات نووية

أعلنت وكالة “تاس” الروسية عن موافقة رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، على مسودة اتفاق مقدمة من وزارة الدفاع، من شأنها إنشاء قاعدة عسكرية بحرية في السودان. ونشرت المسودة على موقع الحكومة الروسية.

وذكرت الوكالة الروسية أن رئيس الوزراء أصدر تعليمات بتقديم المقترح إلى الرئيس للتوقيع عليه. كما أوضحت أن وزارة الخارجية والمحكمة العليا ومكتب المدعي العام ولجنة التحقيق الفيدرالية الروسية وافقت على مسودة الاتفاقية بين موسكو والخرطوم، لافتة إلى أن مدة الاتفاق 25 سنة قابلة للتجديد تلقائيا لفترات 10 سنوات متتالية في حال عدم إخطار أي من الطرفين خطيا بنيته إنهاء الاتفاق

وجاء في المسودة أن القاعدة الروسية في السودان “ستلبي أهداف الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة”، وأنها “لن تستخدم في أغراض دفاعية ضد الدول الأخرى”

وأضافت المسودة أنه يمكن استخدام القاعدة في الإصلاحات وتجديد الإمدادات لأفراد طاقم السفن الروسية. وفي السياق، نوهت المسودة إلى أنه يحق للجانب السوداني “استخدام منطقة الإرساء بالاتفاق مع الجهة المختصة من الجانب الروسي”.

كما نصت على إمكانية بقاء أربع سفن حربية كحد أقصى في القاعدة البحرية، بما في ذلك “السفن البحرية المزودة بنظام الدفع النووي، و 300 جندي وموظف روسي.

يشار أنه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، وخلال زيارة قام بها الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير إلى موسكو، تم التوصل إلى اتفاقات بشأن تقديم روسيا المساعدة في تحديث القوات المسلحة السودانية. وقالت الخرطوم، حينئذ، إنها مهتمة بمناقشة مسألة استخدام قواعد البحر الأحمر مع موسكو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى