سياسة محلية

وزير الطاقة يصرح : فتح جديد في مجال الطاقة


حضر وزير الطاقة و التعدين المكلف خيري عبد الرحمن عبر تقنية البرامج المرئية اجتماع مشترك ضم كل من وزير الطاقة الامريكي دان برويليت و وزير الطاقة و البنية التحتية الإماراتي و نظرائهم من البحرين و مصر و المغرب.
و قال المهندس خيري عبد الرحمن في تصريح إعلامي ” أن الدعوة جاءت من وزير الطاقة الامريكي، إمتداد لحوار تم بينه ومعالي وزير الطاقة والبنية التحتية الأماراتي الذي بدوره كان قد اعادهم للحوار المشترك معنا عند زيارتي للأمارات في الصيف الماضي حول المطلوبات العاجلة للطاقة في السودان”
و ذكر خيري أن الإجتماع أقيم مساء أمس الأول وضم وزراء الطاقة المصري والبحريني والمغربي بالإضافة الي وزير الطاقة الأمريكي ووزير الطاقة الأماراتي اللذان قادا المبادرة لهذا الإجتماع واطلقا عليها “المبادرة الإبراهيمية للطاقة في الإقليم الإقتصادي المعروف ب MENA (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)” ويبدوا انه وبهذا الوصف الأقليمي دعت وزارة الطاقة الأمريكية وزير الطاقة الإسرائيلي لحضور الإجتماع.

في كلمته شكر وزير الطاقة و التعدين دان برويليت الوزير الأمريكي علي اشراك السودان ولأول مرة من سنيين بدعوة أمريكية مباشرة واعتبر ان هذا تحول عظيم يخدم السودان ويؤكد عودته الي العالم الحر من مدخل هام جدا وهو الطاقة.
و رحب خيري بمبادرة الربط الكهربائي الإقليمي و خاصة التركيز علي تجويد الربط القائم مع الشقيقة مصر واثيوبيا وفرص الزيادة مستقبلاً. و استعرض الوزير مشاريع الربط الكهربائي التي أعدها مسبقاً، داعيا امريكا ودول الخليج إلى الاستثمار فيها ودعمها باعتبارها الحل السريع الذي يخدم السودان بتغطية العجز الكبير في الكهرباء، وان ذلك يساعد في تغطية الفترة التي سيحتاجها السودان الي أن يتم إنشاء محطات توليد جديدة، كما انها ستكون حلقة جيدة لربط الشبكة الأفريقية بالشبكة العربية وومن ثم الدولية، حيث ان المشروع المقترح للربط الجديد مع مصر هو 3000MW / 500KV HVDC وأن المشروع الجديد للربط مع اثيوبيا هو 3000MW / 500KV
و اوضح المهندس خيري مفصّلاً ضرورة التركيز علي مشاريع الطاقات المتجددة خاصة وان السودان قد أكمل دراسات أكدت توفر حوالي 2 قيقاوات من الطاقة الشمسية بالإضافة الي 1.6 قيقاوات من طاقة الرياح. وأفاد خيري : جهزنا مشاريع للمرحلة الأولي تصل الي 800 ميقاوات جاهزة بأراضيها والخطط الفنية لربطها بالشبكة القومية. وأوضحت ان خطتنا تتواصل الي ما بعد ال SDG وتصل الي عام 2035 حيث ينتقل الانتاج الكهربائي من 3600 MW الي 15,000 MW.

وواصل خير ي حديثه “جاءت مشاركتنا في المبادرة الأمريكية استثنائية وتم الترحيب بها في كلمات وزراء الطاقة في كلٍ من الأمارات والبحرين ومصر والمغرب وخاصةً الوزير الأمريكي وأبدوا حماس كبير لما تم تقديمه من فرص في السودان.
اتفقنا علي تبادل المشاريع التي تخدم الربط الأقليمي والدولي، وكذلك مشاريع الطاقة عموما التي تدفع بالإستثمارات المتعددة للدول المتجاورة.
تأتي مشاركتنا في هذا الوقت الهام الذي تعِدُ فيه الكثير من دول العالم برامجها للدخول في استثمارات الطاقة في السودان بعد رفع الحظر الإقتصادي عقب رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب”.
مشيراً إلى انقطاع الإنترنت مع بداية كلمة الوزير الإسرائيلي الا انه تمكن الجانب السوداني من المواصلة عبر التقنية الامريكية لتكملة الاجتماع .

اعلام وزارة الطاقة والتعدين
الجمعة ١٥ يناير ٢٠٢٠م

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى