سياسة محلية

فصل اردول وعسكوري .. قصة تنسيقهم مع علي كرتي وكباشي والمخابرات المصرية وتلقيهم الأموال

خاص / Sudan2day

أكد حزب التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية أن كلاً من مبارك آردول وعلي عسكوري ومحي الدين جمعة تم فصلهم في بيانٍ للحزب صدر بتأريخ 10 مايو الجاري إضافةً إلى كلٍ من حذيفة عبدالله وقاسم حماد وكريم عسكنة وحامد آدم ومحمد علي بكر ” بكور ” وسراج ضلمان كباشي وعاليا حسن ابونا وبكري عبدالباسط وأمير محمد كرتكيلا.
وقال الحزب في بياناته أن أسباب فصل هذه المجموعة بسبب دعمهم الحرب وفلول النظام البائد وتم تعيين أسامة حسن رئيس للمكتب القيادي للحزب .

وعقد مبارك آردول أربع اجتماعاتٍ خلال اخر أسبوعين من شهر رمضان المنصرم وقبل اندلاع الحرب مع الامين العام للحركة الاسلامية علي كرتي عقد اثنان منها بمنزله بحي المطار والذي كان مقراً لإدارة الاجتماعات السرية وإثنان بمنزله المؤقت ببحري وحضر اخر اجتماعين الفريق اول شمس الدين كباشي وتم التنسيق لبدء العمليات العسكرية .

فيصل سعد و عنكبة


وألحق الحزب في بيانٍ بتأريخ 15 مايو قراراً بفصل كلٍ من الصحفي ومسؤول الاعلام فيصل سعد و عبدالمنعم عنكبة لذات الاسباب وتواصلهم مع فلول النظام البائد والتنسيق معهم ومع أعضاء مجلس السيادة في سلطة انقلاب 25 أكتوبر الفريق أول شمس الدين كباشي و ياسر العطا إبراهيم جابر للعمليات العسكرية.

ايقاف الحرب
وأشار الحزب إلى أنه يقف مع الشعب السوداني والقوى السياسية والمدنية وقوى الحرية والتغيير لإيقاف الحرب ودعم العملية السياسية التي قطعتها الحرب بترتيب من الحركة الاسلامية التي كانت تتحالف معها مجموعة اردول وعسكوري والتي عرفت بمجموعة ال12 شخصاً داخل أروقة الحزب .

كرتي ..كباشي


وكشف مصدرٌ داخل التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية أن آردول وعسكوري قادا تحالفاً سياسياً بصورةٍ واضحة مع المؤتمر الوطني المحلول والحركة الاسلامية حيث تم التنسيق لذلك قبل انقلاب 25 أكتوبر 2021 بترتيب من الفريق أول شمس الدين كباشي والذي رتب لقاءً بين مبارك آردول و علي كرتي في منزل كباشي بتأريخ 17 سبتمبر 2021 ضم هذا الاجتماع كلاً من أسامة عبدالله وشهاب برج من جانب الحركة الاسلامية والمؤتمر الوطني المحلول و فيصل سعد وعلي عسكوري من جانب التحالف واستمر التنسيق حتى اندلاع الحرب وتكوين الكتلة الديمقراطية .

وتحصلت Sudan2day على معلوماتٍ موثقة عن بدء التنسيق العلني في مطلع يناير 2022 حيث قدمت دعوة لاجتماع بتكليف شهاب برج لقاء اردول بمنزله ولكن دون الاعلان عنه ؛ ولكن الامين العام للحركة الاسلامية علي كرتي طلب من شهاب برج توثيق اللقاء والاستفادة من كونه كان أسيراً سابقاً لدى الحركة الشعبية لتحرير السودان منذ 2013 عقب معارك أبوكرشولا واطلاق سراحه في 2017 وهو ما تم فعلاً وتم نشر منشور على صفحة آردول وكان الغرض منه عدم إفلات آردول من التحالف مستقبلاً وابتلع الاخير الطعم .

شهاب برج وآردول


هو أحد مقاتلي التنظيم العسكري للحركة الاسلامية وعضو المؤتمر الوطني وكان موظفاً بكلية الآداب جامعة الخرطوم وشارك في معارك ابو كرشولا وام روابة في مايو / يونيو 2013 وتم اسره لدى الحركة الشعبية واطلق سراحه بعد أربع سنوات وتعرف على آردول بإعتباره من كردفان، وقبل انقلاب 25 أكتوبر بدأ التنسيق بينهم والفريق أول شمس الدين كباشي والامين العام للحركة الاسلامية علي كرتي وعقب الانقلاب وفر آردول من موقعه مديراً للشركة السودانية للموارد المعدنية عقود تعدين لشهاب برج وعدد كبير من الاسلاميين والتنسيق معهم لإلغاء قرارات لجنة تفكيك نظام30 يونيو وحسابات شركات التعدين التابعة لهم مقابل نسبٍ معلومة وتلقى مقابل ذلك مبالغ تصل مليون دولار منذ بداية العام 2022 .

التمويل الحكومي


وتشير المعلومات التي تم الحصول عليها من داخل التحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية أن مبارك آردول وعلي عسكوري كانا يتلقيان تمويلاً حكومياً ثابتاً للحزب من الفريق أول شمس الدين كباشي الذي أعتبر الحزب ذراعه السياسي ، وتوفيره ميزانية شهرية تبلغ 5 مليون جنيه ، إضافة إلى توفير ميزانية مفتوحة من الشركة السودانية للموارد المعدنية بتصديقٍ من وزير المعادن محمد بشير أبونمو ووزير المالية جبريل إبراهيم بتوجيهاتٍ من رئيس مجلس السيادة مباشرةً الفريق أول عبدالفتاح البرهان وشمس الدين كباشي .

رواتب الكتلة الديمقراطية


وهذه الاموال كانت تحت تصرف مباشر من ” آردول وعسكوري ” ومولا بها جميع أنشطة ما تسمى الكتلة الديمقراطية ومنح رواتب شهرية لكل من محمد الامين ترك ومبارك الفاضل وجعفر الميرغني .

تمويل مصري
كما تلقى مبارك آردول وعلي عسكوري بصفاتهم السابقة بالتحالف الديمقراطي للعدالة الاجتماعية تمويلاً مصرياً من المخابرات العامة المصرية عن طريق المستشار القنصل العام السابق بالسفارة المصرية بالخرطوم أحمد عدلي واشرافه مع السفير السابق حسام عيسى على تنظيم ما سمي الحوار السوداني – السوداني بالقاهرة وبلغ حجم التمويل خلال السنة الماضية 6 مليون دولار .

اللجوء إلى مصر
يفسر ذلك اختيار مبارك آردول وعلي عسكوري ومحي الدين جمعة ومحمد علي بكور لمصر وجهةً للجوء بعد اشعالهم الحرب حيث تلقوا تسهيلاتٍ من المخابرات المصرية التي توصلت إلى أن هذه الحرب خاسرة بعد دخول الولايات المتحدة الامريكية والمملكة العربية السعودية في ايقافها وإطلاق مفاوضات جدة .

فيصل سعد الى واشنطن


فيصل سعد الصديق الشخصي لآردول والذي كان يشغل قبل فصله مسؤول الاعلام تم تعيينه في الملحقية الاعلامية بسفارة السودان بواشنطن بترتيب من مبارك آردول والامين العام للحركة الاسلامية علي كرتي الذي شغل منصب وزير الخارجية في عهد النظام البائد حيث وجه الوزير المكلف علي الصادق بذلك وتم تعيينه في بداية يناير من العام الجاري .

العلاقة مع الحوري


تم توجيه الحوري للتنسيق الاعلامي مع مبارك آردول وقام بإجراء حوار معه في اكتوبر 2022 بصحيفة القوات المسلحةومنذ انقلاب 25 أكتوبر كان يعقد معه اجتماعات شبه يومية بمكتب مبارك اردول بالشركة السودانية للموارد المعدنية بتوجيه من المستشار الاعلامي السابق للبرهان الطاهر أبوهاجة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى