دوري أبطال إفريقيا

سيناريوهات التأهل في مجموعة الهلال

الخرطوم – السودان اليوم

أصبحت المجموعة الثانية في دور الـ16 ببطولة دوري أبطال أفريقيا هي المجموعة الوحيدة التي لم يتحدد بعد أي فريق متأهل بها لدور الثمانية للبطولة القارية.

وحسمت 6 فرق مقاعدها في ربع النهائي للبطولة وهي مازيمبي الكونغولي والزمالك المصري عن المجموعة الأولى وصن داونز الجنوب أفريقي والوداد المغربي عن المجموعة الثالثة والترجي التونسي والرجاء المغربي عن المجموعة الرابعة.

ومازالت الحسابات متشابكة في المجموعة الثانية التي يتصدرها الأهلي المصري برصيد 10 نقاط وخلفه النجم الساحلي التونسي والهلال السوداني برصيد 9 نقاط على الترتيب، بينما خرج بلاتينيوم بطل زيمبابوي من السباق بعدما تجمد رصيده عند نقطة واحدة.

ويحل الأهلي ضيفًا على الهلال في السودان يوم السبت المقبل بالجولة الأخيرة بينما يستضيف النجم الساحلي نظيره بلاتينيوم في تونس.

حسابات التأهل في المجموعة أصبحت متشابكة بين الفرق الثلاثة لحسم تذكرتي التأهل لدور الثمانية، والتي تتلخص في التالي:-

فوز النجم الساحلي يحسم الأمور

لا شك أن فوز النجم الساحلي على بلاتينيوم يحسم الأمور تمامًا في المجموعة فالفريق التونسي سيصل إلى 12 نقطة ويضمن التأهل تاركًا الصراع على الورقة الثانية بين الأهلي والهلال.

فوز النجم يضمن له الصدارة أيضًا في حالة فوز الهلال السوداني أو تعادله مع الأهلي ولكن فوز الفريق المصري يضمن للأهلي الصدارة.

تعادل النجم يخلط الأوراق

السيناريو الثاني يتمثل في تعادل النجم الساحلي مع بلاتينيوم وهو ما يرفع رصيد الفريق التونسي إلى 10 نقاط وهو ما يخلط الأوراق في المجموعة.

تعادل النجم مع فوز الأهلي يجعل الفريق التونسي متأهلًا في الوصافة، وتعادل النجم مع انتهاء مباراة الأهلي والهلال بالتعادل تصعد بالفريق التونسي بفضل المواجهات المباشرة التي يتفوق فيها النجم على الهلال لفوزه بالسودان (2-1) مقابل فوز الهلال بهدف نظيف في تونس.

السيناريو المُعقد

ويبقى السيناريو الثالث وهو الأكثر تعقيدًا حال تعادل النجم مع بلاتينيوم وخسارة الأهلي أمام الهلال، وهو ما يجعل الأهلي والنجم الساحلي متساويين برصيد 10 نقاط.

وسيكون هناك تساوي أيضًا في المواجهات المباشرة بعدما تعادلا في الفوز بهدف دون رد ذهابا وإيابا.

وسيكون فارق الأهداف وقتها لصالح النجم الساحلي خصوصًا أن الفريقين قبل المباراة لهما نفس فوارق الأهداف بتسجيل 6 أهداف واستقبال 3 أهداف.

وبالتالي تعادل النجم يحافظ على نفس أرقامه بينما يتقلص فارق الأهداف للأهلي.

هزيمة النجم تقرب وداعه

يبقى السيناريو الثالث الأضعف بعض الشيء ويتمثل في خسارة النجم الساحلي أمام بلاتينيوم وتجمد رصيده عند 9 نقاط وبالتالي يصعد الأهلي حال فوزه على الهلال، ويرافقه النجم لتفوقه في المواجهات المباشرة.

ويصعد الأهلي والهلال حال تعادلهما أو فوز الفريق السوداني مع خسارة الفريق التونسي ويودع النجم الساحلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى